الدبلوم التربوي

الاعلانات

المقدمة:

يهدف برنامج الدبلوم التربوي كلية الآداب جامعة سبها إلى إعداد الطلبة ليكونوا معلمين في المجال التربوي، ويستقبل الطلبة الحاصلين على الدرجة الجامعية الأولى أو ما يعادلها من كليات لا تمنح الدبلوم التربوي لخرجيها، ويرغبون في الالتحاق بمهنة التدريس، بواقع فصلين دراسيين – عام دراسي-، وهو حاصل على الاعتماد الأكاديمي من وزارة التربية والتعليم. يحصل المتقدمون على شهادة الدبلوم في التربية، بحسب الشعبة التي يرغبون في الالتحاق بها، والشعب هي:( – دبلوم عام – دبلوم رياض أطفال – دبلوم تربية خاصة)، حيث تمكنهم من العمل  كمعلمين في مراحل التعليم الأساسي والمتوسط ورياض الأطفال أو مع إحدى فئات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

الرؤية:

الريادة في إعداد معلمين وقادة تربويين قادرين على تنمية أنفسهم.

الرسالة

إعداد معلمين وقادة تربويين، منفتحين على التعلم والبحث والتكنولوجيا.

الأهداف:

  1. تمكين الطلبة الملتحقين بالبرنامج (بشعبه الثلاث) من اكتساب المعارف النظرية التربوية ومسار تطورها التاريخي، مع بيان العلاقة المتبادلة بين النظام التعليمي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمجتمع.
  2. تعريف الطلبة الملتحقين بالبرنامج بفلسفة وأهداف النظام التعليمي في ليبيا، والدور الذي ينبغي أن تضطلع به التربية لتحقيق آمال وطموحات المجتمع.
  3. تزويد الطلبة بأحدث المناهج التربوية، وطرائق التدريس، وتكنولوجيا التعليم والتقويم، بما يخدم تطور قدراتهم التربوية وكفاءاتهم التدريسية عند تخطيط وتنفيذ وتقويم عملية التعلم والتعليم.
  4. بناء وتكوين رؤية للطلبة اتجاه التدريس مهنةً ورسالةً.
  5. تطوير قدرات الطلبة واستعداداتهم على إقامة علاقات إيجابية مع التلاميذ.
  6. تزويد مدارس المجتمع المحلي بمدرسين مؤهلين في مراحل التعليم المختلفة.

 البرنامج الدراسي

الدبلوم التربوي: هو دبلوم مدته سنة دراسية كاملة متكونة من فصلين دراسيين وفق لما يلي:

  1. مدة الدراسة في الدبلوم فصلين دراسيين مدة كل منهما 16 أسبوعاً.
  2. يتألف برنامج دبلوم عام في التربية من ( 28) وحدة.
  3. تحسب لكل مقرر دراسي ساعتان.
  4. تعادل الوحدة الدراسية ساعة واحدة.
  5. يتكون برنامج الدبلوم من مقررات دراسية إجبارية وأخرى اختيارية
  6. عدد مرات الرسوب مرتين فقط في المقرر الواحد.
  7. يجوز بقرار من الجامعة منح فرصة استثنائية أخيرة .

أقسام الدبلوم                 

يتكون دبلوم التأهيل التربوي من الشعب الآتية:

ـ الدبلوم العام

ـ التربية الخاصة

. رياض الأطفال

. ادارة مكتبات

الشهادة الممنوحة:

دبلوم التاهيل التربوي

الحد الأدنى والأعلى للوحدات الدراسية لمتطلبات الحصول على دبلوم التأهيل التربوي :

الوحدات الدراسية المطلوبة للحصول على الدبلوم التربوي هي ( 28) وحدة.

الوحدات الدراسية لكل فصل دراسي

يكون الحد الأدنى للوحدات الدراسية التي يجوز للطالب التسجيل فيها في الفصل الدراسي الواحد هو 14 وحدة دراسية.

القبول والدراسة والامتحان

يتم قبول طلاب وفق نظام قيد منتظم فقط.

نظام الدراسة

الدراسة بالدبلوم التربوي نظام فصلي بواقع فصلين دراسيين في العام الدراسي فصل الخريف، وفصل الربيع، ويجوز إضافة فصل دراسي صيفي لا يقل عن 8 أسابيع دراسية عند الحاجة، وذلك باقتراح من مجلس الكلية، وموافقة مجلس الجامعة.

شروط القبول

في بداية كل فصل دراسي تحدد الكلية عدد الطلاب الذين يتم قبولهم وفقاً لإمكانيات الكلية وقسم الدبلوم التربوي واحتياجات المجتمع، ويشترط في من يتقدم للدراسة بالدبلوم الشروط التالية:

أـ يجب أن يحضر الطالب بنفسه لإكمال إجراءات التسجيل، ولا يجوز أن ينوب عنه أحد في ذلك.

ب ـ أن يكون الطالب حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى على الأقل في أي تخصص.

ج ـ على الطالب إحضار ست صور شخصية بالإضافة إلى وثيقة إثبات الشخصية (الرقم الوطني، الجنسية، البطاقة، جواز السفر)

دـ أن يكون لائقاً صحياً موثقاً بشهادة صحية معتمدة.

هـ ـ أن يكون حسن السيرة، والسلوك.

زـ أن يتفرغ تفرغاً كاملاً للدراسة.

ح ـ أن لا يقل تقديره العام في المرحلة الجامعية الأولى عن النسبة المحددة، والمعتمدة للقبول بدبلوم التأهيل التربوي في السنة التي يرغب الطالب فيها بالتسجيل لنيل شهادة الدبلوم التربوي، ويستثنى من ذلك العاملون بقطاع التعليم العام.

ط ـ يجوز إجراء امتحان القبول، والمقابلة الشخصية الذي تقرره الكلية، ويكون قرار لجنة القبول، والمقابلة نهائياً بعد اعتماده من مجلس الكلية.

ي ـ أن يلتزم الطالب المتقدم من غير الليبيين بدفع رسوم ونفقات الدراسة وفق اللوائح المعمول بها بالجامعات الليبية، مع الأخذ بعين الاعتبار الاتفاقيات الموقعة بشأن المعاملة بالمثل، والطلبة الوافدين على منح دراسية وفقاً لما هو معمول به بالجامعات الليبية.

ك ـ  التسجيل في موقع منظومة إدارة الطلبة الجدد، وإحضار الرقم المرجعي الصادر منها، وبعد استكمال الإجراءات من المسجل العام يصدر رقم دراسي، وبالتالي بتفعيل حسابه الإلكتروني ويتحصل الطالب مباشرة على كلمة المرور واسم المستخدم عبر البريد الإلكتروني المسجل به المستخدم للتسجيل أول مرة، ويمنح الطالب تلقائياً البريد الإلكتروني الخاص بالجامعة، وله كل الحقوق والمزايا لاستخدامه طيلة فترة دراسته، ويجب على الطالب الحفاظ عليه في مكان آمن.

إجراءات التسجيل

أـ يعامل المسجلون بدبلوم التأهيل التربوي معاملة الطلبة المنتسبين بالدبلوم التربوي وتتم إجراءات تسجيلهم للفصل الدراسي الأول، وتجديد القيد للطلاب خلال أسبوعين قبل بدء الدراسة بمكتب التسجيل، وبعد خمسة عشر يوماً من تجديد القيد تفرض غرامات تأخير بالخصوص في الأسبوع الثالث.

ب ـ لا يجوز قبول الطلبة الجدد بالفصل الدراسي الأول، أو تجديد القيد بعد انتهاء الأسبوع الأول من بداية الدراسة، ويتحمل الطالب نتائج تأخيره عن الدراسة في هذه المدة.

ج ـ القيام بدفع رسوم التسجيل، والمصروفات الدراسية، وإجراء الكشف الطبي عند التسجيل لأول مرة، وجميع الإجراءات الأخرى التي تُطلب منه.

د ـ إذا لم يقم الطالب بإجراءات تسجيل المقررات في المواعيد المحددة للتسجيل يعتبر منقطعاً  عن الدراسة بسبب غير مشروع.

هـ ـ يحق للطالب إضافة، أو إسقاط مقررات دراسية بما لا يتجاوز الحد الأقصى أو الأدنى للوحدات الدراسية المقررة خلال فترة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً من بداية الدراسة في كل فصل دراسي.

و ـ يحق للطالب إضافة، أو إسقاط مقررات قبل بداية الفصل الدراسي بأسبوع، وينتهي بنهاية الأسبوع الثاني من بداية الفصل الدراسي.

ي ـ تتم عملية تسجيل المقررات للطالب بعد التشاور مع مشرفه الأكاديمي، ويتحمل الطالب مسؤولية أي قصور، أو أخطاء تحدث نتيجة جهله بالتعليمات.

ك ـ إذا لم يسجل الطالب أي مقرر خلال فترة التسجيل المعتمدة من مجلس الكلية يُعد منقطعاً عن الدراسة، ويوضع في نظام معلومات الطالب عبارة: منقطع لعدم التسجيل.

الخطط الدراسية

هي عبارة عن خطة أكاديمية متكاملة تبدأ من بداية دخول الطالب للكلية، وتنتهي بتخرجه، ولكل شعبة علمية خطة مستقلة لطلبته، وتشتمل بصورة عامة على:

أـ المقررات الدراسية: وهي المقررات التي يجب على الطالب النجاح فيها للحصول على الدرجة الممنوحة.

ب ـ التراتبية: وهي المتطلبات السابقة للمقررات الدراسية، والتي تعد عنصراً أساسياً في بناء الخطة الدراسية، ولا يجوز في أي حال من الأحوال تجاوزها إلا بنجاح الطالب، فالمتطلبات السابقة تُعد مفتاحاً لفهم المقررات التي تليها.

مواعيد الدراسة

يبدأ فصل الخريف في منتصف شهر سبتمبر، وينتهي في منتصف شهر يناير من السنة الموالية.

يبدأ فصل الربيع في بداية شهر فبراير، وينتهي في منتصف شهر يونيو.

عطلة نصف السنة، ومدتها أسبوعان تبدأ بنهاية فصل الخريف، وتنتهي ببداية فصل الربيع الذي يليه من كل عام دراسي، ويجوز للشعب خلال العطلة المشار إليها إقامة برامج دراسية علمية، أو ميدانية.

يجوز لمجلس الكلية تعديل مواعيد بدء وانتهاء الدراسة لكل فصل دراسي وبالنسبة للمقررات العلمية تكون بأسبوع قبل الامتحانات النظرية.

الانتقال إلى البرنامج

أ ـ  يحق الانتقال من برنامج دبلوم تأهيل تربوي من خارج الجامعة إلى برنامج دبلوم التأهيل التربوي بالجامعة مع شرط إجراء معادلة وفق ما تنص عليه لوائح الكلية بهذا الخصوص.

ب ـ يحق للطالب الانتقال من شعبة إلى أخرى مرة واحدة فقط وفق الضوابط المعمول بها بالكلية.

تقسيم المقررات

تكون جميع المقررات التخصصية (متطلبات التخصص) إلزامية على الطالب دراستها.

للمزيد من المعلومات الرجاء الضغط هنا

#IinformMyself