مركز المعلومات والتوثيق

الاعلانات
مركز التوثيق والمعلومات

مرحبا بكم في

مركز المعلومات التوثيق

حول المركز

أنشأ مكتب المعلومات والتوثيق بجامعة سبها في عام 2000م، والذي يهدف الى توفير كافة البيانات والمعلومات الاحصائية والوثائق ومعالجتها وتحليلها. وبعد الرجوع الى قرار اللجنة الشعبية العامة سابقاً (رئاسة الوزراء) رقم (772) لسنة 1989م، لأنشاء مراكز قطاعية  للمعلومات والتوثيق، وبناءً على قرار من السيد رئيس جامعة سبها لعام 2010م، أصبح مركزاً بدلاً من مكتب، ليصبح مركز المعلومات والتوثيق بالجامعة والذي يهدف إلى بناء وإدارة وتطوير نظام معلوماتي متكامل للمعلومات يؤمن الإسناد اللازم لرسم السياسات وصناعة القرارات الناجحة التي نستطيع من خلالها المساهمة في رفع وتحسين مستوى الكفاءة والفعالية في كافة المجالات العلمية والخدمية بالجامعة.

مركز المعلومات والتوثيق جامعة سبها

الرؤية

بناء قاعدة بيانات علمية وتقنية تكفل انتظام وتداول المعلومات الملبية للحاجات لكافة الجهات المستفيدة سواء كانوا باحثين او صانعي قرار من أجل رفع وتحسين مستوى الكفاءة والفعالية في كافة المجالات العلمية والخدمية بالجامعة.

الرسالة

يُعَد مركز المعلومات والتوثيق أحد ركائز جامعة سبها لما له من دور بارز في اتخاذ الخطوات والاجراءات التي لابد من اتخاذها حتى تتحقق الأهداف المرجوة ويستمر العمل بموجبه في تناسق وكفاءة عاليين، حيث يقوم المركز بتوفير المعلومات والإحصاءات والبيانات ذات العلاقة بالتعليم وتيسير تدفق المعلومات للمسئولين والمهتمين بشان التعليم  داخل الجامعة وخارجها. كما أن المركز يهتم ببناء وتطوير قواعد المعلومات والإحصاءات والبيانات التي تحتوي على كل ما له علاقة بالجامعة وتعزيز التكامل بينها وربطها آلياً بمصادر المعلومات بليبيا.

الأهداف

  • حفظ المعلومات والبيانات والوثائق وفقاً للأساليب والوسائل التقنية وجعلها في متناول الجهات العامة والخاصة.
  • مراجعة المعلومات المعتمدة من الجهات ذات الاختصاص ومعالجتها لتزويد الجهات المختصة ببيانات دقيقة ذو جودة عالية.
  • تنظيم ومتابعة اهداف النظام التعليمي للمعلومات والتوثيق وتنسيق العمل مع الإدارات والمكاتب والمراكز المختلفة، والاشراف على تطبيق النظام التعليمي للمعلومات ومتابعة مايصدر من ادلة وتعليمات واجراءات.
  • تنظيم المعلومات والبيانات داخل الجامعة وخارجها والربط بينهما في اطار الشبكة الوطنية للمعلومات.
  • تطبيق نظام الأرشفة الإلكترونية  لوثائق وإصدارات الجامعة لتسهيل عملية حفظها واسترجاعها والتقليل من استخدام الورق وضياعها.
  • صقل المجتمعات العلمية والمتخصصين والهواة بالبيانات.
  • اعداد دليل للمعلومات بالجامعة.

يُعَد مركز المعلومات والتوثيق أحد ركائز جامعة سبها لما له من دور بارز في اتخاذ الخطوات والاجراءات التي لابد من اتخاذها حتى تتحقق الأهداف المرجوة ويستمر العمل بموجبه في تناسق وكفاءة عاليين. ومن اجل بناء قاعدة بيانات علمية وتقنية تكفل انتظام وتداول المعلومات الملبية للحاجات بالمركز وتحقق الأهداف الأساسية والتي تتمثل فى بناء وإدارة وتطوير نظام معلوماتي متكامل للمعلومات يؤمن الإسناد اللازم لرسم السياسات وصناعة القرارات الناجحة التي نستطيع من خلالها المساهمة في رفع وتحسين مستوى الكفاءة والفعالية في كافة المجالات العلمية والخدمية بالجامعة.

كما أن لمركز المعلومات والتوثيق هيكل اداري بالمستوى التالي:

  • قسم الشؤون الإدارية

تنظيم سير العمل داخل المركز  ومتاعبة الاجراءات داخل وخارج المركز

  • قسم المعلومات والأحصاء

جمع البيانات والمعلومات من الجهات ذات الاختصاص داخل الجامعة و اعداد احصائيات تزود المستفيدين بالمعلومات التي يحتاجون إليها.

  • قسم المعالجة والتدقيق

فحص وتدقيق البيانات والمعلومات المتحصل عليها واعداد طرق معالجتها واعداد تقرير للجهات ذات الاختصاص  لتحديث البيانات وفق ذلك.

يختص بالأتي

  1. المشاركة في إقتراح الخطط الكفيلة لسد احتياجات المجتمع من التخصصات المختلفه وفق توجهاته.
  2. حفظ و توثيق المعلومات و الإحصائيات بشكل منظم يكفل سهولة الحصول عليها وقت الحاجة إليها.
  3. جمع المعلومات و البيانات المتعلقة بكافة أنشطتة الجامعة و شؤونها، و إعداد الإحصائيات اللازمة عنها.
  4. إعداد الكتيبات و النشرات المتعلقة بأنشطة و أدلة الجامعة.
  5. تزويد الجهات المختصة و الجامعة و غيرها بما تحتاجه من البيانات و الإحصائيات المختلفة حول الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس أو المشاريع او الأجهزة و غيرها.

وبما أن المركز من صميم اختصاصاته إيجاد نظام شامل ومتكامل للمعلومات بالجامعة، من خلال توفير المعلومات والإحصاءات والبيانات ذات العلاقة بالتعليم وتيسير تدفق المعلومات للمسئولين والمهتمين بشان التعليم  داخل الجامعة وخارجها. كما أن المركز يهتم ببناء وتطوير قواعد المعلومات والإحصاءات والبيانات التي تحتوي على كل ما له علاقة بالجامعة وتعزيز التكامل بينها وربطها آلياً بمصادر المعلومات بليبيا.

لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بالإدارة:

رقم الهاتف: 0712626012

فاكس: 0712632963

البريد الالكتروني: idc@sebhau.edu.ly

statistics knowledge repository Sebha University




مركز المعلومات والتوثيق
مركز المعلومات والتوثيق

#IinformMyself