مقدمة

تأسس قسم الاقتصاد الزراعي عام 1994 وهو أحد أقسام كلية الزراعة / جامعة سبها، و يضم قسم الاقتصاد الزراعي نخبة  من أعضاء هيئة التدريس من دوي الكفاءة العلمية ، ويتميز أعضاء هيئة التدريس بالقسم بالفاعلية في النشاط العلمي ، فقد نظم القسم العديد من المؤتمرات العلمية المحكمة والندوات العلمية وورش العمل بالمشاركة مع كليات أخرى من داخل جامعة سبها ومن خارجها ، كما يقوم اعضاء هيئة التدريس بالمشاركة في الكثير من المؤتمرات العلمية بالداخل والخارج، ومؤخراً فقد إستضاف القسم المؤتمر الثاني للإقتصاديين الزراعين على مستوى ليبيا خلال الفترة 24 - 25 / نوفمبر 2018م ، وكان مؤتمر ناجح بكل المقاييس بشهادة الضيوف الذين شاركوا في فعاليات المؤتمر من كبريات الجامعات الليبية ( جامعة طرابلس ، جامعة عمر المختار ، جامعة المرقب ... إلخ ).

يعتبر قسم الاقتصاد الزراعي من الأقسام العلمية الرائدة في مجال الاقتصاد الزراعي على مستوي كليات الزراعة في ليبيا، بالإضافة إلى أنه من الأقسام الرائدة بالكلية علاوة على أنه قسم خدمي يخدم جميع الأقسام بالكلية وقد مر القسم منذ نشأته بالعديد من التطورات والتغيرات لمواكبه التطور في مجال الاقتصاد الزراعي.

 ويهتم هذا القسم بدراسة الجوانب الاقتصادية للقطاع الزراعي والقضايا المرتبطة بإنتاج وتسويق المنتجات الزراعية من خلال تزود طلابه بخلفية نظرية وعملية تجمع بين العلوم الزراعية والمهارات الاقتصادية تمكنه من إدارة المشاريع الزراعية وتحليل مشكلاتها وتوفير الحلول لها ، وتقديم الاستشارات والخدمات المرتبطة بالسلع الزراعية ، والمساهمة في رسم السياسات الاقتصادية في المجال الزراعي .

    وتشمل المجالات الرئيسية للدراسة في هذا القسم اقتصاديات الوحدة الإنتاجية، وسلوك المستهلك، وسلسلة القيمة للمنتجات الزراعية، وخصائص وديناميكية المجتمعات الريفية، وتقنيات الإرشاد الزراعي.

    و يستطيع خريجي هذا القسم الحصول  على فرصة عمل في العديد من المجالات منها المصارف الزراعية ، مؤسسات الإقراض الريفي، والتجارة الخارجية الزراعية، والأعمال التجارية الزراعية ، وتسويق وتوزيع المنتجات الزراعية، والخدمات الاستشارية، والمنظمات الإرشادية، ووسائل الإعلام .

مهارات يتميز بها خريج قسم الاقتصاد الزراعي :

 1. يصمم خطة أعمال لمزرعة .

 2. يجرى تحليل التكاليف والعائد لمشروع زراعي .

 3. يحسب البدائل الائتمانية للاستثمار وتقدير الفوائد المترتبة على كل بديل .

 4. يطور خطط للتسويق للمشروعات و الأعمال التجارية الزراعية .

 5. يتفاوض مع جهات الشراء والبيع للمستلزمات والمنتجات .

 6. يتفهم ويتعامل مع سلوكيات المنتج والمستهلك .