مشروع التخرج

تعريف مشروع التخرج :

     هو تجربة أو بحث تطلبه جهة الدراسة من الطالب لتطبيق ما تعلمه أثناء الدراسة، وما وصل إليه من مستوي في مجال تخصصه، وهو من متطلبات الحصول علي الشهادة النهائية، باعتباره وثيقة علمية يستفيد منها الطالب في المقام الأول  ولذا يجب أن يكون الجهد المزمع تنفيذه ينطوي علي أفكار جديدة وحلول مبتكرة من خلال التخطيط السليم .

كيفية اختيار فكرة مشروع التخرج :

     ينبغي علي الطالب ان يكون لديه التصور الواضح بالنسبة لمشروع التخرج  وفي الغالب يتشارك الطلاب في تقديم احد المشاريع وينبغي على المتقدم لمشروع التخرج أن يقوم باختيار من يتوافق معهم من الناحية الفكرية وملتزمين دراسيا. لان أي تعطيل من احد الطلاب يؤثر علي المشروع بأكمله نظرا لأهمية التسليم في وقت معين دون أي تأخير، ويتم اختيار المشروع علي ضوء الدراسة .

     ولاختيار موضوع الدراسة يجب أن يكون في ذات تخصص الدكتور المشرف عليها ،  ويجب أن يحرص علي مد الطلاب بالخبرات والمعلومات التي تساعدهم في حالة مواجهتهم لأي مشاكل أثناء إعداد المشروع .

عنوان المشروع : هو عنصر مهم عند اختيار المشروع، ويجب أن يحمل في طياته عنوان مختصرا لمشكلة معينة والحلول المقترحة لها، ويتم انتقاؤه بعناية وان يكون واضحا ومعبرا وقصير،  وان لا يتضمن أي تعبيرات أو مصطلحات غريبة. وعلي الطالب أن يبتعد عن المواضيع التقليدية والمستهلكة، والتي لن تقدم أي جديد للبحث العلمي وان يتم اختيار الموضوع حسب إمكانيات الطالب، وعدم اختياره لموضوع يفوق قدراته وطاقاته والتأكد من وجود كميات  كافية من المصادر والمراجع .  

اعداد المقترح:عرض مشكلة والبحث عن ايجاد حلول للمشكلة واقتراح أكثر من حل للمشكلة لإيجاد الحل المناسب لها ولنجاح حل هده المشكلة يجب الرجوع الي التجارب السابقة التي حاولت ايجاد الحل لنفس المشكلة القائمة .

التقييم : يتم تقييم الطالب من حيث اتباعه لخطوات التجربة بالشكل السليم والمتعارف عليه علميا ، ومدي الدقة والأمانة في اظهار النتائج وإتباع التعليمات والتوصيات التي حصل عليها من اللجنة المشرفة علي البحث .