المسجل

يعتبر مكتب التسجيل في كلية الآداب أحد الركائز الرئيسية في الكليـة فهو يرتبط ارتباط وثيق بالتعليم الجامعي وذلك بتولي المهام المتعلقة بقبول وتسجيل الطلاب وكذلك ليكون مكتب التسجيل بالكلية وسيلة  لتحقيق  الأهداف التي أولتها الكلية له. 

الرؤية

يتميز مكتب التسجيل والقبول بالكلية بخدمة الطالب وخلق أسلوب التعامل المثالي والراقي في تسيير كافة المعاملات والإجراءات التي تخصه. كما يساهم في توثيق العلاقة بين الطالب ومكتب التسجيل من أجل تسهيل عملية التواصل

الرسالة

يسعى لتحسين وتسهيل الإجراءات الإدارية والخدمية  المتعلقة بالتسجيل لجميع الطلبة بالكلية وتحقيق جودة الأداء المطلوب في دلك

الأهداف

- إنشاء قاعدة بيانات لجميع طلبة الكلية لتسهيل عملية الوصول إلى المستندات المطلوبة

- تسهيل وتحسين الإجراءات الخدمية  والإدارية  المتعلقة بتسجيل الطلبة 
- ترسيخ استخدام التقنية الحديثة والخدمات الإلكترونية في خدمة التسجيل

 

أ- قسم القبول والتسجيل ويتولى القيام بالمهام التالية:-
1-تلقي كشوف وأوراق المرشحين للقبول بالكلية ومراجعتها واستيفاء الإجراءات الواجبة نحوها.
2-إتمام الإجراءات المتعلقة بانتقال الطلاب والتسجيل ووقف القيد او إعادته.
3-إعداد قوائم بأسماء الطلاب وتوزيعهم على الأقسام العلمية.
4-تحرير الشهادات التي تطلب من السجلات طبقا للأحكام المقررة.
5-استخراج البطاقات الجامعية للطلاب.
6-إعداد الإحصائيات والبيانات الخاصة بالطلاب.


ب- قسم الخريجين ويتولى الأتي :-
1-تلقي نتائج الخريجين والاحتفاظ بها.
2-إبلاغ الجهات المعنية بأسماء الخريجين وتقديراتهم.
3-استفاء بيانات النماذج الخاصة لتحرير الشهادات وإفادات التخرج وكشوف درجات الخريجين.
4-تسليم الإفادات والشهادات وكشوف الدرجات لأصحابها يعد اعتمادها من الجهات المختصة.

 



الشؤون الإدارية المالية

يعتبر مكتب الشؤون الإدارية والمالية من المكاتب المهمة بالكلية حيث أن الأولوية التي يتم التركيز عليها هي التخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة على كافة أنشطة مكتب الشؤون الادارية والمالية بأمثل الطرق وأقل التكاليف بكفاءة وفعالية وضمان تنفيذ اختصاصات المكتب المنصوص عليها في القرارات والقوانين ذات العلاقة .

 

مهام الوظيفة:

  1. التخطيط لتنفيذ جميع اختصاصات المكتب الواردة في اللوائح والقوانين ذات العلاقة .
  2. تنظيم سير العمل بالمكتب وتوزيع المهام على العاملين بالمكتب وفق الوصف الوظيفي المعتمد.
  3. مراقبة سير العمل بالمكتب والتأكد من تنفيذ كل مسئوليات وواجبات المكتب الواردة في اللوائح والقوانين ذات العلاقة.
  4. الاشراف على تنفيذ ادلة الاجراءات الخاصة بالمكتب ورفع الاقتراحات بخصوص ادلة الاجراءات وتطويرها .
  5. الاشراف على وضمان تنفيذ اللوائح والقوانين والنظم الادارية والمالية .
  6. الاشراف على وتحديث سجل الملاك الوظيفي .
  7. اقتراح اليات اثبات الحضور والانصراف والاشراف على وضمان تطبيقها .
  8. ضمان تطبيق اللوائح والقوانين والنظم المالية واستيفاء الاجراءات المالية لشروط والمستندات المطلوبة .
  9. الاشراف على وضمان حراسة وتامين مرافق الكلية واستتباب الامن داخلها .
  10. الاشراف على العاملين بالمكتب واعتماد اجراءاتهم الادارية المختلفة من اجازات وطلبات ونماذج …. الخ .
  11. متابعة وتقييم عمل العاملين بالمكتب وتحديد الاحتياجات التدريبية لهم وفق اللوائح والقوانين وادلة الاجراءات ذات العلاقة .



الدراسة والإمتحانات

يعتبر قسم الدراسة والامتحانات أحد الأقسام الرئيسية بالكلية حيث أن القسم يشرف على جميع الامتحانات في الأقسام، وبعد اعتماد رئيس قسم الامتحانات وعميد الكلية بجميع الكشوفات النهائية يتم الاحتفاظ بها بالقسم ويقوم القسم بالاختصاصت التالية:- 

- يقوم القسم بالتنسيق مع الأقسام التخصصية بتنسيب طلبة القسم العام على التخصصات وفقاً لشروط التخصص في كل الأقسام . 
- يتولى القسم بالتنسيق مع الأقسام التخصصية توزيع المراقبين على الامتحانات النهائية . 
- التنسيق بين الأقسام العلمية في وضع الجداول الدراسية وتغطية المقررات الدراسية المشتركة بأعضاء هيئة التدريس . 
-إعداد تقارير عن سير العملية التعليمية والامتحانات لعرضها على عميد الكلية. 
ويسعى القسم إلي توفير كل ما يلزم من إمكانيات من أجل توفير جو مناسب لأجراء الامتحانات وحل أي إشكاليات تواجه الطالب خلال فتره دراسته بالكلية