البحوث والإستشارات

الرسالة :-

يسعى مكتب البحوث والاستشارات بكلية الآداب بأن يقوم بتوظيف كافة الامكانيات و الخدمات بالكلية لتكون جامعة سبها رائدة في المجال البحثي، وتقديم الخبرة و الاستشارات لإدارات الجامعة والجهات العامة و الخاصة.
الرؤية: ـ  

تنطلق رؤية المكتب في ايجاد حلول للمشاكل والمختنقات التي تواجه الكلية

الأهــداف :-
1.ترسيخ ثقافة البحث العلمي بين  أعضاء هيئة التدريس، والطلاب.
2.التأسيس لنظام فعّال لنشر ثقافة البحث العلمي بالجامعة.
3.تقديم المساعدة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس في مجال البحوث الميدانية و التي تتطلب الاتصال بجهات اخرى .
6.مساعدة الأقسام في إنشاء وحدات للبحوث والاستشارات وتقديم المشورة لضمان جودة العملية التعليمية والبحثية بها



الدراسات العليا

تم افتتاح مكتب الدراسات العليا بكلية اللآداب عام 1990 – 1991 م، والاقسام التي توجد بها دراسات العليا هي :

  1.  اللغة العربية وعلوم القرآن.
  2.  التاريخ.
  3. التفسير.
  4. التربية وعلم النفس.
  5. علم الاجتماع.
  6. اللغة الانجليزية. 
  7. الجغرافيا.      

الرؤية:-

تنطلق رؤية كلية الآداب لبرنامج الدراسات العليا من مبدأ ينص على أنها مُكون أساس لرسالتها الأكاديمية، بحيث لا يمكن تصور مُمارستها الأكاديمية بمعزلٍ عنها، لهذا فهي تنطلق من مبدأ ( دراسات عليا مُتميزة ورائدة في برامجها ومُخرجاتها).

الرسالة:ـ        

          الارتقاء ببرامج الدراسات العُليا وتطويرها لتعكس الاتجاهات والمُستجدات العالمية في البحث العلمي وذلك ليتسنى لها مُواكبة مُتطلبات المُجتمع.

الأهداف:-

* إعداد خطط وبرامج للدراسات العليا تفي بمُتطلبات الجودة، وتواكب المُستجدات العلمية المُعاصرة.

* إعداد كوادر علمية ذات مُؤهلات تخصصية عالية قادرة على خدمة المُجتمع.

*  تنمية قُدرات ومهارات ومعارف طلبة الدراسات العليا في مجال البحث العلمي.

* تطوير البحث العلمي بما يخدم تنمية المُجتمع ويُسهم في تقدمه.

* مراكمة قدر من المعرفة والتقاليد المتعلقة بالبحث العلمي الجاد.

* الربط بين الجامعة ومحيطها الإجتماعي.

عدد المعيدين :-

 عدد المعيدين بالكلية بجميع الاقسام 82 معيداً .

عدد الطلاب :-

 عدد طلاب الدراسات العليا للعام الدراسي 2017/ 2018 م  للمرحلة التمهيدية 119 طالباً .

عدد طلاب الدراسات العليا للعام الدراسي 2017 / 2018 م  لمرحلة كتابة الرسالة 104  طالباً .



الجودة وتقييم الأداء

يُعد مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بكلية الآداب  الجهة المفوضة والتي من خلاله تتم عمليات المراجعة الداخلية وتقييم الأداء من أجل ضمان الجودة بكافة التنظيمات الإدارية سواءً التعليمية أو البحثية أو الخدمية بالإضافة إلى مجموعة العناصر المؤثرة فيها بهدف تحسين أدائها، حيث تتمثل اختصاصات المكتب بالمهام التالية:-

   الرؤية:

بناء نظام فعال لضمان الجودة ونشر الوعي بين عناصر الكلية  من أعضاء هيئة تدريس وكوادر مساعدة وإداريين وطلبة.

الرسالة:

يسعى مكتب الجودة وتقييم الأداء بالكلية الى بناء نظام لتجويد العملية التعليمية و تطوير مجالات التعليم والبحث العلمي في الجامعة.

الأهداف:

يسعي المكتب إلى تحقيق الأهداف الآتية

  1. دمج ثقافة الجودة وما تحتويه من مفاهيم بين أعضاء هيئة التدريسية وكافة الطلاب والعاملين بالجامعة والمحيط المجتمعي.
  2. وضع برامج تدريبية لبعض أعضاء هيئة التدريسية لتهيئتهم للعمل كمدربين في مجال إدارة الجودة الشاملة بما قد يضمن تأسيس القدرة التنافسية.
  3. إقرار نظام لعمليات تقييم الأداء ومتابعته بحيث يشمل أداء الأنشطة البحثية والعلمية وأداء أعضاء هيئة التدريسية أكاديمياً وأداء الطلاب وأنشطتهم، وآلية الأنظمة الإجرائية المتبعة بالكلية.
  4. تقييم متطلبات أنشطة الكلية المختلفة والعمل على تنمية الموارد البشرية وتأهيلها عن طريق برامج تدريبية وإعادة تأهيلها.
  5. إعداد ونشر تقرير سنوي عن كافة أنشطة الكلية بما يضمن جودة العملية التعليمية والبحثية ويبين مستوى الأداء معتمدا بذلك على البيانات الموثقة.
  6. تفعيل دور الكلية على المساهمة في التنمية المستدامة وخدمة المجتمع والبيئة.



المخازن والموارد

يختص قسم المخازن بالكلية بتوفير المواد التي تحتاجها الكلية من المخازن والمشتريات العامة بالجامعة، حيث أنه يقوم بتطبيق لائحة المخازن والمشتريات واللائحة المالية في ما يتصل بأعمال المخازن. وإجراء الدورة المستندية داخل المخازن، ويتم تخزين المواد المطلوبة بمخزن الكلية في حدود السياسة المرسومة للتخزين ومن ثم تنظيم عمليات الصرف وتقييدها بدفاتر مخزنية ومتابعتها حسب الإجراءات الإدارية.



أعضاء هيئة التدريس

الرسالة

يسعى مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس بالتعاون مع الأقسام العلمية بالكلية لتزويد الجامعة بالكفاءات المتميّزة التي تستفيد منها الجامعة، ورفع الخبرات و الكفاءات الوطنية من أعضاء هيئة التدريس من خلال الاهتمام بتطوير مستوياتهم العلمية  ودلك بمشاركتهم في المؤتمرات والندوات المحلية والخارجية وكذلك  ورش العمل وأيضا  تقديم الدورات التدريبية وترشيحهم للإيفاد بالخارج لسد حاجة الكلية من حملة الدرجات العلمية العالية

الأهداف

1-تسهيل وتحسين الإجراءات الخدمية والإدارية والمالية لأعضاء هيئة التدريس بالكلية.
2-  رفع العبء ولو جزيئا عن إدارة شئون أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
3-يقوم المكتب بالإجراءات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس واتخاذ  ما يلزم من إجراءات لتذليل الصعاب التي تواجههم  لكي يؤادو مهامهم  التعليمة والبحثية علي أكمل وجه.



المكتبات

وتختص بكافة الأعمال بتوفير الكتب والمراجع والدوريات والمجلات العلمية وما في حكمها ، وتنظيم الاستفادة من المكتبات وسبل الإعارة.



الخدمات الإلكترونية

في إطار التطور التي تشهده جامعة سبها في الآونة الأخيرة تم استحداث أقسام الخدمة الالكترونية بكليات الجامعة، بناءً على قرار رقم (7)  لمجلس الجامعة لعام 2018 والذي تكون تبعيته لكلاً من:

- وكيل الشؤون العملية بالكلية

- مشروع التطوير المعلوماتي

- مركز تقنية المعلومات

 يغتبر قسم الخدمة اللكترونية مختص بإدارة وتنظيم ومتابعة وصيانة وتطوير الخدمات التقنية المتاحة للبوابة الالكترونية للأساتذة و الطلاب بالإضافة للمكتبة رقمية وقواعد معلومات وإدارة وتحديث الموقع الإلكتروني والبريد الإلكتروني بالكلية.

  يتكون القسم من 4 أفراد:  رئيس القسم  و ثلاثة أعضاء يقومون تحت إشراف  ومساعدة رئيس القسم بمهام متعددة في سبيل تحقيق أهداف القسم.

الأهداف:

  • تطبيق الوسائل والأساليب التقنية  الحديثة لتقديم الخدمات الالكترونية بالكليات والمراكز.
  •  مواصلة تطوير وتنمية المكتبة الرقمية  بالكليات لتجهيز  بأحدث قواعد المعلومات التي تخدم التخصصات العلمية المختلفة.
  • ضمان تحقيق الاستفادة الكاملة من خدمات الموقع الإلكتروني للكلية من خلال الدعم التقني من خلال تقديم الخدمات الالكترونية والتطوير والتحديث المستمرين.
  •  توفير احتياجات المستفيدين  من الخدمات الالكترونية بالمستوى المطلوب  من خلال التواصل  الفعال معهم

 وفق القرار (7) ، تم تقسيم القسم إلى 4 وحدات وهي:

  • وحدة الصيانة
  • وحدة الشبكات
  • وحدة المواقع
  • وحدة البرمجيات

مهام  قسم الخدمات الالكترونية

  1. صيانة الحواسيب والطابعات وتحديث برامجها أو الإشراف على ذلك. 
  2. تحديث موقع الكلية والإدارة و أرشفة بحوث التخرج الكترونيا
  3. تقديم الاستشارات الفنية
  4. إدارة المكتبة الرقمية بالكلية ونظم المعلومات الإدارية و البوابة الالكترونية والبريد الالكتروني  ونظام إدارة المحتوى  للتعليم الالكتروني
  5. انشاء و تشغيل وتفعيل خدمة البريد الالكتروني للطلاب و أعضاء هيئة التدريس
  6. إعداد دراسة عن الأعطال والمشاكل الخاصة بأنظمة الكلية وتقديم التوصيات والاقتراحات الخاصة للبدء في تنفيذها مع مركز تقنية المعلومات
  7. الرفع من كفاءة شبكة المعلومات الداخلية بالكلية والإدارات والمراكز