المسجل

يختص المكتب بإدارة شؤون التعليمية للطلاب والإشراف المباشر على نظام الدراسة ومراقبة تطبيق النظم ولوائح الدراسة والامتحانات وفق الإجراءات والنظم المنصوص عليها من الجامعة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ويختص بالإشراف على الأقسام التالية:

1- قسم القبول والتسجيل

يعتبر قسم القبول والتسجيل من أهم أقسام الإدارية بالكلية وذلك لتعاملها المباشر مع الطلبة ولتقديمها الخدمات والإرشادات المهمة لهم من بداية قبولهم في الكلية وحتى تخرجهم منها، فهو يمثل حلقة الوصل بين الإدارة والطلبة وأعضاء هيئة التدريس. ويعني القسم في المقام الأول خدمة الطلبة، باعتبارهم هم أكثر استفاداً من خدماته المتعددة كالقبول والتسجيل وإيقاف القيد وإعادته وفقاً للأنظمة والتعليمات المتعلقة بذلك وغيرها من الخدمات التي يقدمها القسم سعياً لتعزيز رسالة الكلية وأهدفها  و تسهيل إجراءات الطلاب. يتم قبول الطلبة في كلية التربية غات بناءً على تقييم مؤهلاتهم الأكاديمية واستنادا  إلى السياسية التي تصدرها الجامعة و تحددها لكافة الكليات التابعة لها.

يتولى القسم القيام بالمهام التالية:

1- استقبال وقبول الطلبة في بداية كل عام دراسي، حسب التخصصات المختلفة وفقاً لسياسة التي تحددها الكلية.

2- استخراج بطاقات الجامعية للطلاب.

3- استلام وتنفيذ طلبات التأجيل والتحويل من تخصص لآخر وطلبات وقف القيد أو إعادته.

4- إعلام الطلبة بحالاتهم الأكاديمية بعد التحذير، وفصل الطلبة الذين يجب فصلهم حسب قانون الكلية.

5- القيام بإحصائيات دورية عن أعداد المقبولين والملتحقين والمسجلين والخريجين لكل فصل دراسي.

6- تلقي مستندات المرشحين للقبول بالكلية ومراجعتها واستيفاء الإجراءات الواجبة نحوها.

7- إعداد قوائم بأسماء الطلاب موزعين على الأقسام العلمية.

8- إدارة أعمال شؤون الطلاب الوافدين.

2- قسم الخريجين:

يتولى المهام التالية:

1- تلقي نتائج الخريجين والاحتفاظ بها.

2- إبلاغ الجهات المعنية بأسماء الخريجين وتقديراتهم.

3- استيفاء النماذج الخاصة بتحرير شهادات وإفادات التخرج وكشوفات الدرجات الخريجين.

4- تسليم الإفادات والشهادات وكشوفات الدرجات لأصحابها بعد اعتمادها من الجهات المختصة. 

3- قسم الخدمة الاجتماعية:

يتولى الاختصاصات التالية:

1- رصد و بحث و تحليل الظواهر المختلفة داخل الكلية ز أثر ذلك على العملية التعليمية، وتقديم التوصيات بشأنها.

2- الاشتراك في إعداد الدراسات و البحوث المتعلقة بأساليب معالجة الانحرافات و الظواهر الاجتماعية غير السوية بالكلي.

3- إعداد برامج الخدمة الاجتماعية و أساليب تنفيذها داخل الكلية.

4- تقديم النصح و المشورة للطلاب و التوصيات و المقترحات التي من شأنها توطيد العلاقات بين أعضاء هيئة التدريس و الطلاب و الموظفين على مختلف المستويات.

4- قسم الإسكان الطلابي

ويختص بما يلي:

1- تجهير و تهيئة أماكن إقامة الطلاب في البيوت الطلابية، ومتابعة أعمال الصيانة الخاصة بها.

2- استقبال الإشراف على الطلاب في بيوت الطلابية وتمكينهم من السكن فيها وفق الشروط القبول المعتمدة،

3- الإشراف على العاملين في البيوت الطلابية، بالإضافة إلى متابعة  خدمات التغذية الطلاب و تقديم التقارير و المقترحات اللازمة لتحسينها. 

5- قسم النشاط الطلابي

يختص فيما يلي:

1- اقتراح الخطط المتعلقة بالنشاط الطلابي الثقافي و الرياضي بالكلية.

2- اقتراح إعداد الجداول الزمنية لتنفيذ الخطط المتعمدة بمراعاة الجداول الدراسية و الامتحانات و العطلاتو عرضها.

3- مشاركة في تنظيم المهرجانات الثقافية و الأدبية و الفنية و المسابقات الرياضية.

4- مشاركة في تنظيم المعارض الفنية  للموهبين في المجالات الفنية المختلفة للطلاب و أعضاء هيئة التدريس.

5- المساهمة في إحياء المناسبات الدينية و الوطنية.

 



الشؤون الإدارية المالية

يعد مكتب الشؤون الإدارية والمالية من المكاتب التي تعني بالإشراف على كافة الأعمال الإدارية والمالية بالكلية، وتعمل على توفير الدعم الفني والإداري للأقسام العلمية والإدارية وتطبيق كافة الأنظمة واللوائح الإدارية و المالية السارية على الجامعة وتأكد من أدائها بكفاءة و فعالية، وتسعى إلى توفير كل ما تحتاجه إدارة الشؤون المالية و الإدارية من القوى العاملة و الأجهزة و المواد و متابعها.          و يقدم مكتب الشؤون الإدارية و المالية بالكلية خدماته من وحداته و أقسامه التي تعمل معاً سعياً لتعزيز العملية التعلمية و تحقيق أهداف الكلية و الجامعة.

و يتولى مكتب الإشراف على الأقسام التالية:

1-  قسم الشؤون الإدارية:

 من أهم المهام التي يتولها:

1- إعداد البيانات والإحصائيات الخاصة بالموظفين والعمال.

2- تسليم البريد الوارد للجهة المعنية بالكلية، ومتابعة الإجراءات التي تتخذ بشأن المرسلات الواردة، بالإضافة إلى مباشرة أعمال البريد الصادر وتنظيم توثيقه        وتوزيعه.

3- مراقبة الحضور والانصراف للموظفين طبقا للقواعد التي تقررها الجامعة في هذا الشأن.

4- توزيع الموظفين والعمال على الوحدات الإدارية بالكلية.

5- اتخاذ إجراءات تسليم العمل للموظفين والعمال الجدد وإخلاء الطرف لمن ينهي عمله منهم بالكلية ، بالإضافة إلى القيام بالأعمال المتعلقة بالعاملين من حيث التعيين و الشؤون التعاقد            والترقية وإجراءات النقل و الندب و غيرها.

6- متابعة إجراءات منح الإجازات بأنواعها للموظفين و العمال.

7- أداء أعمال الطباعة والسحب والتصوير، بالإضافة إلى توفير كافة احتياجات الإدارية من المحفوظات و وسائل النقل و الأجهزة و المعدات.

8- القيام بأعمال الصيانة اللازمة للمباني وتجهيزها ومتابعتها.

9- الإشراف على أعمال النظافة بالكلية واعمال الخدمات العامة.

10- اقتراح خطط وبرامج  تنمية الموظفين و متابعة تنفيذها.

2قسم شؤون المالية:

يختص هذا القسم بإعداد المرتبات واستحقاقات العاملين بالكلية و كل ما يتعلق بالأمور المالية و اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها وفقاً للأنظمة و اللوائح الصادرة بهذا الشأن.

مهام قسم شؤون المالية:

1- إعداد وصرف المرتبات والمزايا المقررة للعاملين بالكلية.

2- مشاركة في أعمال الجرد الدوري والسنوي وإعداد التقارير المالية السنوية والدورية.

3-  القيام بكافة الأعمال التي تكفل سلامة صرف والمحافظة على أموال العاملين بالكلية.

4- إجراء المطابقات اللازمة لحسابات العاملين بالمصارف، ومتابعة إجراءات التسوية المتعلقة بتسوية الفروقات.  

3- قسم المخازن والمشتريات

من أهم مهام القسم:

1- توفير الاحتياجات من المعدات والتجهيزات المكتبية والعلمية والإسكانية.

2- تولي إجراءات الشراء والبيع بالطرق المقررة في اللوائح المالية، وفحص المشتريات وتأكد من مطابقتها للمواصفات المحددة.

3- إعداد المستندات الخاصة بالمشتريات واستيفائها طبقا للوائح والتعليمات وإحالتها إلى خزينة الكلية لصرفها طبقا للوائح والتعليميات.

4- القيام بأعمال الجرد الدوري والسنوي للمخازن والقيام باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك.

5- القيام بأعمال الصرف المختلفة في حدود اللوائح والتعليميات.



الدراسة والإمتحانات

من أهم اختصصات القسم  الدراسة و الامتحانات التالي:

1- إعداد قوائم بأسماء الطلاب الذين يحق لهم الدخول للامتحانات وتحديد المواد التي يحق لهم التقدم بالامتحان فيها.

2- تنظيم الجداول الدراسية وجداول القاعات وجداول الامتحانات النهاية.

3- متابعة أمور الدراسة والإشراف على الامتحانات النهائية.

4- توزيع المراقبات في الامتحانات النهائية بالتنسيق مع الأقسام العملية.

5- إبلاغ الجهات المختصة بنتائج الامتحانات.

6- إعداد تقارير عن السير العملية التعليمية والامتحانات وعرضها على مجلس الكلية.

7- إعداد الإحصائيات الخاصة بالامتحانات موضح به إجمالي عدد الطلاب يومياً وعدد الملاحظين وتوزيع الطلاب على لجان الامتحانات.

8- مراجعة النتائج النهائية للطلاب و تأكد من  المعدلات الفصلية و التراكمية للطلاب واستيفاء الطالب لمتطلبات التخرج.

9- إعداد إحصائيات يومية بحضور وغياب وحرمان وحالات الغش واللجان الخاصة وإرسالها إلى إدارة الامتحانات