البحوث والإستشارات

يعتبر مكتب البحوث والاستشارات أحد أهم الآليات العلمية  التي تسعى إلى تقديم خدمات بحثية والاستشارية وتدريبية بخبرات أكاديمية  في مجالات العلوم الإنسانية والتطبيقية، من أجل الاسهام  في ارتقاء المجتمع و تنمية البيئة  وتحقيق  التنمية المستدامة وفق إمكانيات الجامعة و مواردها البشرية و المادية.  يعمل مكتب البحوث والاستشارات كمجمعاً للخبرات الاكاديمية من أعضاء هيئة التدريس، ويهدف في مساعدتهم في إجراء البحوث العلمية و التعاون البحثي مع  مختلف الجهات المحلية و الإقليمية و تقديم الاستشارات لهم.

الرؤية

التميز في تقديم خدمات بحثية واستشارية في كافة المجالات العلمية.

الرسالة

يسعى مكتب البحوث والاستشارات إلى تنمية الاهتمام بالبحوث العلمية بمختلف مجالاتها، بقصد الكشف عن جوانب الفكر و الابداع و تنمية الاعتماد على الذات و رفع كفاءة الباحثين.

يختص بالمهام التالية:

1- تقديم استشارات العلمية متنوعة و مميزة بجودة عالية لكافة التخصصات العلمية.

2- تذليل الصعوبات التي قد تواجه البحوث العلمية بالكلية وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.

3- الاشتراك في إقامة الندوات والحلقات البحثية والعلمية.

4- القيام بالبحوث والدراسات و الاستشارات العلمية ووضع البرامج العلمية و الزمنية لتحقيقها.

5- إعداد و تدريب و تطوير العناصر البشرية المؤهلة و المدربة أكاديمياً من أجل تنمية المجتمع.

6- تعزيز المشاركة منسوبي الكلية في خدمة المجتمع.

7- الاسهام في تطوير خبرات الكوادر العلمية في مجال البحث العلمي والاستشارات.



الدراسات العليا

يعد مكتب الدراسات العليا والتدريب واحداً من أهم المكاتب التابعة لعمادة الكلية، حيث يقوم بتقديم خدماته للدارسين بالدراسات العليا بالكلية إذا كانت من الكليات المنخرطة في برنامج الدراسات العليا، و بما أن لا يوجد برنامج الدراسات العليا بكلية التربية غات، فإن من أهم ما يقوم به المكتب هو متابعة المعيدين إدارياً، حيث يتولى المهام التالية:

1- إعداد ملفاتهم لغرض الدراسات العليا ومتابعتهم في الحضور والالتزام فيما يسند إليهم من الأعمال في الأقسام العلمية التي ينتمون إليها.

2- تقديم المشورة لهم للالتحاق بالدراسات العليا بالداخل.

3- تنفيذ التوجيهات الواردة من الجامعة أو من الكلية فيما يخص المعيدين.

4- إعداد البيانات والإحصائيات الخاصة بالمعيدين بالكلية من حيث الدارسين بالداخل    والخارج، المتواجدين بالأقسام والمنقطعين عن العمل وإبلاغ الجهات المختصة بها.

5- إخطار الجامعة باحتياجات الكلية من المعيدين وفقا لاشتراطات التي تحددها الكلية لاتخاذ إجراءات الإعلان عنها.



الجودة وتقييم الأداء

رؤية القسم

يسعى القسم إلى الوصول بالكلية إلى مستوى عال من التنافسية المحلية و الدولية.

رسالة القسم

تعزيز قدرة الكلية التنافسية على مستوى الوطني و الإقليمي و ضمان تطبيقها لمعايير الاعتماد و الجودة الوطنية.

أهداف القسم

يهدف القسم الجودة وتقييم الأداء لتحقيق الأهداف التالية:

1- نشر ثقافة الجودة بين أوساط الكلية من الأساتذة والطلبة والموظفين وذلك من خلال إلقاء المحاضرات التثقيفية وورش العمل لهم.

2- تحديد احتياجات الكلية لتطبيق وتفعيل نظام الجودة وذلك من خلال الدراسات الذاتية التي تحدد نقاط القوة والضعف في الكلية والتغلب على نقاط الضعف.

3- تطبيق معايير الاعتماد في الكلية وأقسامها  العلمية.

4- مراجعة وتحديث استراتيجية الكلية ورسالتها وأهدافها في ضوء المستجدات العلمية ومتطلبات سوق العمل.

5- الإعداد والمشاركة في ورش العمل والمؤتمرات المحلية والإقليمية.

اختصصات قسم الجودة و التقييم الأداء

1- اقتراح المعايير المتعلقة بجودة التعليم بالكلية، وعرضها للاعتماد و متابعتها.

2- اقتراح معايير الأداء و ضبط الجودة لمكونات التعليم الجامعي بالكلية و المرتبطة بالأستاذ الجامعي، و المناهج و المختبرات و المباني الجامعية، وإدارة التعليم الجامعي وعمليات تقييم الاداء.

3- الاشراف على تبادل المعلومات مع الجهات الإقليمية والدولية المتخصصة ومقارنة المعايير المطبقة بها بالكليات لتطوير معايير المطبقة.

4- اقتراح الدراسات الميدانية والمشاركة فيها لمقارنة مخرجات التعليم بالكلية باحتياجات سوق العمل، و تقديم التوصيات في هذا الشأن.

5- اقتراح وضع إجراءات عمل وقواعد وأدلة استراتيجية  لتطوير الأداء و ضمان الجودة التعليم بالكلية.

 



المخازن والموارد

 يعد قسم المخازن والموارد من الأقسام التابعة لمكتب الشؤون الإدارية بالكلية و يقوم بتوفير كل ما هو ضروري لاستعماله بالكلية، حيث يعمل على تخزين المواد و المعدات وكذلك القرطاسية و المستلزمات المكتبية للكلية و المحافظة عليها و تلبيه احتياجات الأقسام العلمية و المكاتب الإدارية حسب الأنظمة و اللوائح.  

مهام القسم

يتولى الموظف المسؤول عن وحدة المخازن والموارد  المهام الآتية: -

1- استلام المواد من المعدات وأجهزة وقرطاسية وغيرها ووضعها في المخزن المخصص لها بعد عملية تصنيفها وتبويبها حسب صنف ونوع كل مادة.

2- تحديد احتياجات الكلية من المواد والمعدات والأدوات القرطاسية والمكتبية اللازمة.

3- صرف الطلبات المكاتب و الأقسام العلمية المختلفة حسب لوائح الصرف المعتمدة.

4- ضمان توفير وتجهيز الأقسام والوحدات في الكلية بالمواد اللازمة في الوقت المناسب بما يكفل إنجاز الأعمال على أكمل وجه.

5- المحافظة على المخزون وعمل على حمايته من الضياع والتلف.

6- إعداد تقارير عن حركة المخزون في المخازن وقيام بأعمال الجرد للمخزون تقديمها للجهات المختصة.



أعضاء هيئة التدريس

يختص بالاهتمام بشؤون أعضاء هيئة التدريس وتذليل الصعوبات أمامهم واقتراح الأسس والضوابط لقيامهم بواجباتهم.

الرؤية

بناء كادر متميز من أعضاء هيئة التدريس قادر على مواكبة مستجدات العلمية بمختلف مجالاتها.

الرسالة

يسعي مكتب شئون أعضاء هيئة التدريس إلى تطوير قدرات الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس واكتسابهم أفضل الخبرات و المهارات العلمية و تذليل الصعوبات أمامهم من أجل الوصول إلى  أعلى معايير الجودة و ارتقاء بمستوى المجتمع وخدمته.

يتولى المكتب المهام التالية:

1- اتخاذ إجراءات استيفاء مستندات التعاقد والتعيين وإحالتها إلى الجهات المختصة.

2- إخطار الجامعة باحتياجات الكلية من أعضاء هيئة التدريس وفقا للاشتراطات التي تحددها الكلية لاتخاذ إجراءات اللازمة.

3- إعداد بيانات وإحصائيات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس بالكلية و إبلاغ الجامعة عنها.

4- اتخاذ إجراءات تمكين أعضاء هيئة التدريس الجدد من استلام أعمالهم و ذلك بالتنسيق مع القسام العلمية المختصة و إبلاغ الجامعة عنها.

5- متابعة نشاطات أعضاء هيئة التدريس و إعداد التقارير عن الدراسات و الأبحاث التي يقومون بها و إتمام إجراءات تقييمها.

6- تنظيم مشاركة أعضاء هيئة التدريس في الندوات والمؤتمرات العلمية.



المكتبات

وتختص بكافة أعمال المتعلقة بتوفير الكتب و المراجع و الدوريات و المجلات العلمية للكلية  وتنظيم الاستفادة من منها و سبل الاستعارة و غيرها من الأعمال ذات العلاقة. حيث تسعى إلى توفير مصادر المعرفة بأيسر السبل، وبأقل جهد وأسرع وقت لخدمة البحث العلمي، الأمر الذي يشجع على المطالعة والقراءة و تنمية المعارف و الخبرات و رفع كفاءة العملية التعليمية.

رسالة المكتبة

إتاحة المعرفة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والباحثين.

رؤية المكتبة

ارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها المكتبة لدعم وتعزيز إمكانيات البحث والدراسة بالكلية.

أهداف العامة للمكتبة

1- تقديم الخدمات للمستفيدين من طلاب وباحثين والأساتذة .

2- تلبية احتياجات الطلاب و تسجيعهم على الإنتاج العلمي و الثقافي.

3- خدمة البحث العلمي و دعمه.

 يتولى قسم شؤون المكتبة القيام بمهام التالية:

1- اتخاذ الإجراءات تزويد الكتب والمراجع اللازمة بالكلية.

2- توقير المراجع للطلاب في القاعات المطالعة بالمكتبة.

3- القيام بأعمال فهرسة الكتب والدوريات و المجلات و تصنيفها .

4- إعارة الكتب و تسهيل سبل الاطلاع عليها في حدود ما نصت عليه التعليمات الخاصة للمكتبة.

5-  إعداد إحصائيات المفصلة عن حركة الكتب في المكتبة و تقديم التقارير و المقترحات  المتعلقة بها.

6- حصر الاحتياجات من المراجع و الكتب و الدوريات العلمية و تصنيفها و تبويبها تبعاً لعناوينها.



الخدمات الإلكترونية

يهدف قسم الخدمات الالكترونية إلى تقديم خدمة متميزة في تكنولوجيا المعلومات للكلية و الجامعة  ، بالإضافة إلى زيادة فاعلية مشروعات الجامعة  الرقمية ،  حيث يختص  بإدارة و تنظيم و متابعة وصيانة و تطوير الخدمات التقنية المتاحة من :

1- شبكة الاتصالات والمعلومات

2- إدارة و تحديث الموقع الكتروني

3- المكتبة الرقميةو قواعد البيانات.

4- البوابة الإلكترونية و البريد الكتروني بالكلية .

هيكلية قسم الخدمات الالكترونية 

1- وحدة الموقع الالكتروني:  تشمل تحديث موقع الكلية و محتوى المكتبة الرقمية و المستودع الرقمي.

2- وحدة الصيانة و الشبكات : تشمل صيانة و تحديث برمجيات الحواسيب و الطابعات و إنشاء الشبكات و دراسة الأعطال بها و حلها.

3- وحدة البوابة الالكترونية: و تشمل منظومة الأستاذة و الطلاب و البريد الالكتروني. 

أهداف وأنشطة وحدة الخدمات الالكترونية :

1- ضمان تحقيق الاستفادة الكاملة من خدمات الموقع الالكتروني للكلية من خلال الدعم التقني و ذلك عبر تقديم الخدمات الالكترونية والتطوير و التحديث المستمر.

2- تطبيق الوسائل و الأساليب الحديثة لتقديم الخدمات الالكترونية بالكلية.

3- استخدام البريد الالكتروني الجامعي في كافة المعاملات الإدارية والتواصل مع الطلاب.

4- استخدام الموقع الرسمي للكلية للتواصل مع كافة الأطراف المعنية.

5- توفير احتياجات المستفيدين من الخدمات الالكترونية بالمستوى المطلوب من خلال التواصل الفعال معهم.

6- زيادة كفاءة استخدام المكتبة الرقمية والاستفادة من خدماتها المتعددة للباحثين والطلاب. 

مهام قسم الخدمات الالكترونية

1- تحديث الموقع الكلية و إدارة  و أرشفة البحوث إلكترونياً.

2- إنشاء و تفعيل خدمة البريد الالكتروني لطلاب و اعضاء هيئة التدريس.

3- الرفع من كفاءة شبكة المعلومات الداخلية بالكلية ، و تقديم الاستشارات الفنية.

4- إدارة المكتبة الرقمية بالكلية و نظم المعلومات الإدارية و البوابة الالكترونية و البريد الالكتروني .

5- صيانة الحاسبات و الطابعات و تحديث برامجها أو الإشراف عليها.

6- إعداد دراسة عن أعطال و مشاكل الخاصة بأنظمة الكلية و تقديم التوصيات و المقترحات في هذا الشأن.