البحوث والإستشارات

وهو يختص بالمهام التالية:

  1. التنسيق بين الأقسام العلمية التي لها علاقة بما يراد  له من استشارات فنية من مكتب الاستشارات الفنية بالجامعة أو من  مراكز البحوث والدراسات العلمية التابعة للجامعة
  2. تذليل الصعوبات التي قد تواجه البحوث العلمية بالكلية وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة
  3. متابعة المؤتمرات والندوات المحلية والعالمية وإخطار أعضاء هيئة التدريس بالأقسام العلمية  للمشاركة بها



الدراسات العليا

وتختص بإعداد وتنفيذ خطط الدراسات العليا بالكلية المعيدين و والمعيدين الموفدين بالداخل والخارج كما يلي:

  1. تلقي ترشيحات من مختلف الأقسام العلمية بالكلية لأغراض الدراسة أو التدريب وتصنيفها وتبويبها
  2. حصر وتحديد مجالات الدراسة العليا والتدريب المتاحة بالداخل والأعداد التي يمكن توجيهها لها.
  3. المشاركة في إجراء البحوث والدراسات اللازمة لتحديد إمكانية استحداث تخصصات جديدة للدراسات  العليا وتطوير القائم منها
  4. إعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل والإشراف على تنفيذها
  5. إعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج واتخاذ إجراءات اعتمادها والإجراءات المطلوبة ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  6. تلقي تقارير متابعة تنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا والتدريب بالداخل والخارج وتحليلها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل ما يواجه التنفيذ من صعوبات ومشاكل.
  7.  بحث طلبات تمديد أو إنهاء البعثة وضمان رجوع المبعوث لمباشرة عمله بالقسم الذي يتبعه.
  8. حفظ ملفات رئيسية للمعيدين بالمكتب  وكل ما يتعلق بهم وفتح ملفات فرعية لهم بالأقسام العلمية التي يعملون بها.
  9. اتخاذ إجراءات استيفاء مستندات تعيين المعيدين وإحالتها للجهات المختصة
  10. إخطار الجامعة باحتياجات الكلية من المعيدين وفقا للاشتراطات التي تحددها الكلية لاتخاذ إجراءات الإعلان عنها بالاضافة لإعداد البيانات والإحصائيات  الخاصة بالمعيدين بالكلية وإبلاغ الجامعة بها
  11. إعداد تقارير المتابعة الدورية و السنوية عن نشاط المكتب والمشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب.

 



الجودة وتقييم الأداء

  1. اقتراح المعايير المتعلقة بجودة التعليم بالكلية وعرضها للاعتماد ومتابعتها
  2. اقتراح معايير الأداء وضبط الجودة لمكونات التعليم الجامعي  بالكلية والمرتبطة بالأستاذ الجامعي والمناهج والمختبرات والمباني  الجامعية وإدارة التعليم الجامعي وعمليات التقييم
  3.  الإشراف على تبادل المعلومات مع الجهات الإقليمية والدولية المتخصصة ومقارنة المعايير المطبقة بجامعاتها وكلياتها بما هو مطبق بالجامعة أو الكليات التابعة لها والعمل على تطويرها
  4. اقتراح وضع إجراءات عمل وقواعد وأدلة استرشادية لتطوير الأداء وضمان جودة التعليم بالكلية
  5. إجراء الدراسات  الميدانية والمشاركة فيها لمقاربة مخرجات التعليم بالكلية باحتياجات سوق العمل وتقديم التوصيات في هذا الشأن
  6. إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب

 



المخازن والموارد

ويختص هذا المكتب  بما يلي:

  1. توفير احتياجات الكلية من المعدات  والتجهيزات المكتبية والعلمية والإسكانية من أثاث و معامل ومختبرات طبية وأجهزة حاسوب وغيرها من الاحتياجات ذات العلاقة لعمل ونشاط الكلية
  2.  توفير احتياجات الكلية من مواد القرطاسية و مستلزمات التشغيل من مواد كيماوية و مواد تحليل وغيرها
  3. التأكد من التزام المخازن بمسك السجلات والدفاتر المخزنية و إجراء القيودات اللازمة أولاً بأول ومسك بطاقات الأصناف وتسجيل الأصناف الموردة والمصروفة بها
  4.  التأكد من توفر كافة الإجراءات ومستلزمات الأمن و السلامة بالمخازن
  5. المشاركة في أعمال اللجان و فرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب
  6. إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب.

 



أعضاء هيئة التدريس

من مهام المكتب بما يلي:

  1. اتخاذ إجراءات استيفاء مستندات التعاقد والتعيين وإحالتها للجهات المختصة
  2. إخطار الجامعة باحتياجات الكلية من أعضاء هيئة التدريس وفقا للاشتراطات التي تحددها الكلية لاتخاذ إجراءات الإعلان عنها
  3. إعداد البيانات والإحصاءات الخاصة لأعضاء هيئة التدريس بالكلية وإبلاغ الجامعة بها
  4. اتخاذ إجراءات تمكين أعضاء هيئة التدريس الجدد من استلام أعمالهم وذلك بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة وإعلام الجامعة بذلك
  5. اتخاذ إجراءات إخلاء الطرف لمن انهي عمله من أعضاء هيئة التدريس وإبلاغ الجامعة بذلك
  6. حفظ الملفات الرئيسية لأعضاء هيئة التدريس وكل ما يتعلق به وفتح ملفات فرعية لهم بالأقسام العلمية التي يعملون بها.

تولي عقود أعضاء هيئة التدريس المغتربين وإجراءات إبرامها 



المكتبات

وهي تختص بكافة الأعمال المتعلقة بتوفير الكتب والمراجع والدوريات والمجلات العلمية وسبل الإعارة وغيرها، وفي سبيل تحقيق ذلك تقوم المكتبة بما يلي:

  1.  اتخاذ إجراءات تزويد المكتبة والمراجع اللازمة للكلية والاشتراك في الدوريات المتعلقة بالنشاط العلمي بالكلية
  2. توفير المراجع للطلاب في قاعة المطالعة بالمكتبة  بالإضافة لنظام الإعارة وإمدادهم بالكتب الدراسية ودعمهم  لاستخدام المصادر لإجراء البحوث
  3. القيام بأعمال الفهرسة وتشمل فهرسة الكتب والدوريات وفق ما تقرره الإدارة العامة للمكتبات بالجامعة



الخدمات الإلكترونية

يختص هذا المكتب بإدارة وتنظيم ومتابعة وصيانة وتطوير الخدمات التقنية المتاحة من  منظومة الأساتذة و الطلاب  بالكلية  بالإضافة  لتنظيم المكتبة رقمية وقواعد المعلومات وإدارة وتحديث الموقع الإلكتروني والبريد الإلكتروني بالكلية.  يتكون هذا المكتب من  3 وحدات:

  • وحدة الموقع الالكتروني: تشمل تحديث موقع الكلية  ومحتوى المكتبة الرقمية والمستودع الرقمي

  •  وحدة البوابة الالكترونية : تشمل وحدة منظومة الأساتذة والطلاب والبريد الالكتروني

  • وحدة الشبكات والصيانة: تشمل صيانة وتحديث برمجيات الحواسيب والطابعات و انشاء الشبكات و دراسة الأعطال بها وحلها

المهام الأساسية لقسم الخدمات الالكترونية 

  1. صيانة الحواسيب والطابعات وتحديث برامجها أو الإشراف على ذلك. 
  2. تحديث موقع الكلية والإدارة و أرشفة بحوث التخرج الكترونيا
  3. تقديم الاستشارات الفنية
  4. إدارة المكتبة الرقمية بالكلية ونظم المعلومات الإدارية و البوابة الالكترونية والبريد الالكتروني  ونظام إدارة المحتوى  للتعليم الالكتروني
  5. انشاء و تشغيل وتفعيل خدمة البريد الالكتروني للطلاب و أعضاء هيئة التدريس
  6. إعداد دراسة عن الأعطال والمشاكل الخاصة بأنظمة الكلية وتقديم التوصيات والاقتراحات الخاصة للبدء في تنفيذها مع مركز تقنية المعلومات
  7. الرفع من كفاءة شبكة المعلومات الداخلية بالكلية.