الوصف

ضوابط اجراءات القبول بالكلية

يحدد مجلس الجامعة بناء على أقتراح من مجلس الكلية و إدارة التسجيل بالكلية  عدد الطلاب الذين يمكن قبولهم فى الكلية وفق الشروط المحددة من قبل وزارة التعليم و إدارة الجامعة، ويتم القبول مرتين في السنة بعد صدور نتائج الدورة الأولي لشهادة الثانوية العامة للفصل الدراسي الأول و بعد صدور نتائج الدورة الثانية لشهادة الثانوية العامة للفصل الدراسي الثاني. . و يتم التقديم إلكترونيا عبر موقع الجامعة و من خلال القبول الإلكتروني الموحد للجامعة ، ويبدأ القبول من تقديم الطلب إلكترونيا ً بتسليم المستندات وتأكيد القبول للتدقيق. وينتهي بمراجعة الطالب للجنة القبول في اليوم المحدد له زمنيا من منطلق حرص الجامعة على تسهيل وتيسير إجراءات القبول بما يحقق إختصار الوقت والجهد على الجامعة والطالب.

 

     يشترط لقبول الطالب بالكلية ان تتوفر فيه الشروط التالية :

  1. ان يكون الطالب حاصلا على الشهادة الثانوية  قسم علمي
  2. ان يكون المتقدم لدراسة بهذه الكلية ملتزما بالقيم والسلوك الاسلامي.
  3.     ان يكون لائقا صحيا وخاليا من الأمراض المعدية وقادرا على متابعة الدروس.
  4. اذا كان الطالب المتقدم لدراسة بهذه الكلية من غير العرب الليبيين يشترط ان يكون مقيما إقامة عادية في ليبيا طوال مدة دراسته ومستوفيا لكافة الشروط المتعلقة بالمؤهل الذي يرغب الحصول عليه وعلي الطلبة الحاصلين من خارج ليبيا تصديق ومعادلة شهاداتهم من الإدارة العامة للعلاقات الثقافية بإدارة التعليم العالي بشئون الخدمات.
  5.    ان يكون الطالب حاصلا على النسبة المئوية للنجاح المعتمدة للقبول بالكلية.
  6. ان يجتاز امتحانات القبول والمقابلات الشخصية التى تقررها الكلية .
  7. ان يتعهد الطالب المتقدم من غير العرب الليبيين بدفع الرسوم ونفقات الدراسة المقررة وفق اللوائح المعمول بها في جامعة سبها مع الأخذ في الاعتبار الاتفاقيات الموقعة  بشان المعاملة بالمثل.

قبول الطلبة المنتقلين من الجامعات الاخرى

جوز قبول طلبة منتقلين من كليات أو جامعات أخرى في حدود الإمكانيات المتاحة ووفقا للشروط الاتية:

1- ان لا يكون الطالب قد سبق فصله من اية جامعة أو كلية لأي سبب كان.

2- ان يلتزم الطالب بتقديم مستندات أصلية معتمدة من الكلية التى كان يدرس  بها تشمل كشف الدرجات ومفردات المقررات التى درسها مرفقة بطلب الانتقال قبل شهر على الأقل من بداية العام الدراسي بالكلية.

3-ان يلتزم بقضاء سنتين دراسيتين على الأقل قبل تخرجه من الكلية.

4- تشكل لجنة في بداية السنة الدراسية تسمي " لجنة الانتقال " للنظر في طلبات الانتقال الى

ويراعي عند معادلة المقررات الدراسية عدم قبول أي مادة لاتغطى (65%) من مفردات المادة المناظرة لها في الكلية على ان يتم معادلة المواد التخصيصة المجتازة بمعدل 75% فاكتر والمواد الثقافية المجتازة بمعدل 50% فاكثر ولا تتعدى وحدات المقررات التى تتم معادلتها للطالب نصف الوحــدات المقررة اللازمة للتخرج ، على ان تفرغ اللجنة من أعمالها في مدة أقصاها (15) خمسة عشرة يوما من بداية الدراسة ، ولها الحق في قبول او رفض كل المقررات او بعضها ، ويعتبر قرار اللجنة نهائيا بعد اعتماده من عميد الكلية.   

 التسجيل الالكتروني

يتم تسجيل القبول بالكلية من خلال التسجيل بموقع الجامعة  و ذلك من خلال زيارة الموقع التالي

https://idpsebhau.edu.ly/online/

التسجيل بالكلية

 

يتقدم الطالب من حملة الشهادة الثانوية العامة علمي  وادبي ،والذين حققوا شروط القبول العام والموازي إلى إعلان التسجيل المباشر من قبل الجامعة وذلك وفق الحدود الدنيا المعلنة للتسجيل بما فيهم الطلبة الوافدين.يمكن للطالب الاطلاع على الرغبات المتاحة وغير المتاحة للتسجيل المباشر من خلال الرابط المخصص ضمن موقع التسجيل بإدارة الجامعة.

 

يتقدم الطالب بالوثائق المطلوبة عند التسجيل .

الوثائق المطلوبة

  • أستمارة التسجيل الالكتروني بالجامعة
  • استمارة الشهادة الثانوية
  • حسن سيرة و سلوك
  • شهادة صحية
  • رقم وطني
  • شهادة ميلاد
  • شهادة أقامة
  • 8 صور شخصية
  • ملف لحفظ الأوراق

بعد قبول الطلبة يتم منحهم رقم دراسي و بطاقة تعريف طالب و  يلزم على جميع الطلاب  حمل البطاقة اثناء دخولهم للحرم الجامعي.

 

الرسوم الدراسية

 يعفى جميع الطلاب الدارسين بدولة ليبيا من دفع الرسوم الدراسية بإسثناء رسوم تجديد القيد وهي 6 دينار ليبي للطلبة الليبيين و 600 دينار للطلاب الوافدين و يعفى من ذلك الطلبة الفلسطينيين و الوافدين من أم ليبية.

 

لكل طالب.

نظام الدراسة

تتبع الكلية حاليا نظام الفصل الدراسي المفتوح بواقع فصلين دراسيين في السنة الواحدة (فصل الخريف وفصل الربيع(.

 

تجديد القيد وتسجيل المقررات الدراسية

يتوجب على جميع الطلاب بعد قبولهم بالكلية و بداية كل فصل دراسي على ضرورة تجديد القيد الدراسي و ذلك بدفع رسوم التجديد لمكتب الخزينة بالكلية و بعد الحصول على إيصال الدفع يتوجه الطالب مباشرة  لمسجل الكلية لتجديد بطاقة تعريف الطالب و من تم التوجه إلى القسم  العلمي المختص لتسجيل المقررات المتاحة لكل فصل دراسي.

هذا و يجب الانتباه إلى ان فترة تجديد القيد و تسجيل المقررات الدراسية تتم فقط خلال الفترة التى يقررها مكتب الدراسة و الأمتحانات بالكلية و التى تكون قبل بداية الفصل الدراسي و عادة لا تتجازو هذه الفترة 10 أيام من تاريخ الاعلان و يمنع التسجيل بعد الفترة المحددة و يتم ايقاف قيد الطالب و يحرم  من الدراسة خلال الفصل الدراسي.

 

يجب على الطالب تسجيل المقردات الدراسية أولاً بأول وذلك حسب التسلسل المحدد للمقررات الدراسية المعلن من قبل القسم المختص ولا يجوز التسجيل في مقررات متقدمة قبل اجتياز المقررات الممهدة لها.

وفي كل الأحوال لا يجوز للطالب الانتقال بالمواد الدراسية العامة الى الفصل الدراسي الخامس.

 

يدرس الطالب في كل فصل دراسي عدد (14) وحدة دراسية كحد أدنى وعدد (21) وحدة دراسية كحد أقصى على ان يؤخد في الاعتبار المعدل التراكمي للطالب.

2-    في جميع الأحوال لا يجوز للطالب التسجيل في أقل من (14) وحدة دراسية  إلا إذا تعذر ذلك  أو يؤدي لتخرجه

 

الخطة الدراسية

تشتمل برامج الكلية على مسارين العلمي والأدبي ( ضمن 11 قسم بالكلية) ، يختار الطالب والطالبة  أحداهما حسب  تخصصه بالثانوية  وميوله ورغباته في التخصص الذي يرغب إتمام الدراسة به في فصلين دراسيين متتالين كاملين و على الطالب أجتياز 140 - 150 و حدة دراسية.

للاطلاع على الخطة الدراسية بالأقسام العلمية يرجى زيارة صفحة الاقسام العلمية بالموقع الالكتروني الخاص بالكلية.

 

للاطلاع على المزيد من المعلومات الخاصة بالتسجيل ونظام الدراسة بالكلية يرجى زيارة الرابط التالي:

فعاليات اليوم المفتوح للطلاب الجدد للعام الجامعي 2018/2019

 

قائمة البريد الالكتروني بالكلية

ر.م

الصفة

البريد الالكتروني

1

عميد الكلية

dean@fedub.sebhau.edu.ly

2

وكيل الشؤون العلمية بالكلية

v.dean@fedub.sebhau.edu.ly

3

المسجل

registrar@fedub.sebhau.edu.ly

4

مكتب الدراسة والامتحانات

st.dep@fedub.sebhau.edu.ly

5

الشؤون الإدارية

adm.dep@fedub.sebhau.edu.ly

6

مكتب أعضاء هيئة التدريس

Le.dep@fedub.sebhau.edu.ly

7

مكتب الجودة وتقييم الأداء

Qua.dep@fedub.sebhau.edu.ly

8

المكتبة

Library@fedub.sebhau.edu.ly

9

رئيس وحدة الخدمات الالكترونية بالكلية

EU@fedub.sebhau.edu.ly

10

وحدة الصيانة والشبكات

IT@fedub.sebhau.edu.ly

11

وحدة الموقع الالكتروني

WEB@fedub.sebhau.edu.ly

12

قسم اللغة العربية

Arb.dep@fedub.sebhau.edu.ly

13

قسم اللغة الانجليزية

Eng.dep@fedub.sebhau.edu.ly

14

قسم التاريخ

His.dep@fedub.sebhau.edu.ly

15

قسم الجغرافيا

Geo.dep@fedub.sebhau.edu.ly

16

قسم علوم القران

Qs.dep@fedub.sebhau.edu.ly

17

قسم علم الاجتماع

Soc.dep@fedub.sebhau.edu.ly

18

قسم علم النفس

Psy.dep@fedub.sebhau.edu.ly

19

قسم الأحياء

Bio.dep@fedub.sebhau.edu.ly

20

قسم الفيزياء

Phy.dep@fedub.sebhau.edu.ly

21

قسم الكيمياء

Che.dep@fedub.sebhau.edu.ly

22

قسم الرياضيات

Mat.dep@fedub.sebhau.edu.ly

 

 



الملف

التسجيل_والقبول.pdf