الرؤية، الرسالة والاهداف

الرؤية

يسعى القسم أن يصبح رائد على المستويين المحلي والدولي في مجال إعداد المختصين النفسيين ومدرسي علم النفس والباحثين وتقديم الاستشارات النفسية والبحثية وإعداد الدراسات العلمية.

الرسالة

إعداد الكوادر العلمية في مجال علم النفس من اختصاصيين ومعلمين أو باحثين وتشجيع الدراسات العلمية وتوفير الخدمات النفسية لأفراد المجتمع وتقديم الاستشارات للقطاعيين الحكومي والأهلي ويتم ذلك من خلال برامج القسم المختلفة على مستوى المراحل الجامعية أو الدراسات العليا وما يهيئه القسم من إمكانيات مادية وبشرية.

الأهداف

1-  تعميق المفاهيم الإسلامية وإبراز معطياتها في شتى المقررات النفسية واعتبار ذلك ضرورة يجب التأكيد عليها.

2 – إعداد المختصين النفسيين المؤهلين للعمل في المجالات الوظيفية لعلم النفس في مدارس التعليم العام والجامعات ومعاهد ومؤسسات المعوقين والفئات الخاصة الصحية والنفسية والمؤسسات الصناعية لأداء مهام مختلفة مثل التوجيه والإرشاد الطلابي والتوجيه والتدريب المهني والاختيار الوظيفي وغيرها من المهام التي توكل للمتخصص النفسي.

3 – إعداد الطلاب للدراسات العليا التخصصية التي تهيئ للتدريس والبحث والعمل العادي والاستشاري في المدارس والجامعات ومؤسسات الصحة النفسية والمنشات الصناعية والاجتماعية وغيرها.

4 – المساهمة في إعداد الطلاب الذين ينتمون إلى تخصصات أخرى ويتضمن برنامجهم دراسة مقررات في علم النفس كجزء من إعدادهم العلمي أو المهني كطلاب التربية والآداب والعلوم الطبية التطبيقية وطب الأسنان والتمريض والحاسب الآلي.

5 – المساهمة في رفع مستوى كفاءة معلمي وزارة التربية ومعاهدها التربوية عن طريق تدريس المقررات النفسية والتربوية لمعلمي ومديري مدارس التعليم العام.

6 – القيام بالبحوث العلمية والميدانية والتجريبية في مختلف المجالات النفسية بهدف إثراء المعرفة النفسية وتقديم الحلول الملائمة للمشكلات النفسية والاجتماعية.

7 – تقديم الاستشارات المتخصصة في المجالات التي يمارس فيها القسم نشاطه لأي الجهات الحكومية أو الأهلية.

8 – المساهمة في التوعية والتثقيف وذلك بإلقاء المحاضرات العامة بناء على دعوات توجه إليه من جهات مختلفة سواء كانت حكومية أو غير حكومية.

9 – تقديم الخدمات النفسية والإرشادية والعلاجية للطلاب والموظفين على حد سواء في مجالات العلاج النفسي والإرشاد التعليمي والتوجيه المهني.