عميد كلية

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنو صلوا عليه وسلموا تسليما" صدق الله العظيم"

اللهم صلي على سيدنا محمد صلاة ترضيك وترضيه وترضي بها عنا يا رب العالمين، في كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله.

كلية التربية بتشاد هي إحدى الكليات التابعة للجامعة بها عدد خمسة أقسام علمية هي الرياضيات، التاريخ الطبيعي، الكيمياء، الفيزياء، الفلسفة وعلم الاجتماع، تمنح درجة الباكلوريوس في العلوم التطبيقية ودرجة الليسانس في العلوم الانسانية.

جاء إنشاء هذه الكلية كتجربة ليبية فريدة في افريقيا عكست آراء المهتمين والمتخصصين في الشأن السياسي والثقافي والاجتماعي والامني  لضرورة الاهتمام بدول الجوار الافريقية للاعتبارات السياسية والأمنية والثقافية والاجتماعية.

تهدف استراجياتها إلى اعداد كفاءات قادرة على الايفاء بمتطلبات التعليم الثانوي من خلال إعداد وتأهيل الكوادر البشرية المتخصصة في مجال التدريس والمساهمة  في تدريس العلوم التطبيقية والانسانية كما وتعمل على تقديم الاستشارات العلمية في مجال التربية والتعليم.

إن أهم ما تتناوله رسالة الكلية مساهمتها الجادة والفاعلة في تلبية احتياجات المدارس الثانوية العربية التشادية من المعلمين في مجالات العلوم المشار إليها كون لغة الدراسة بالكلية هي اللغة العربية .

خرجت هذه الكلية خلال الفترة من 1999/2000 وحتى 2017/2018 عدد "511" طالبا وطالبة في تخصصات علوم الرياضيات، والفيزياء، الكيمياء، التاريخ الطبيعي "أحياء"، الفلسفة وعلم الاجتماع، والتربية وعلم النفس جلهم يعملون في مجال التربية والتعليم كما أن عدد منهم استطاع مواصلة دراسته العليا في مجال تخصصه.

بلغ عدد الطلبة الدراسين  خلال العام الجامعي 2018/2019م ثلاثمائة وأربع وثمانون 382 طالبا وطالبة.

في الختام لا يسعني إلا أن اتقدم لإدارة الجامعة بجزيل الشكر على الاهتمام الذي توليه لهذه الكلية، والشكر موصول إلى أعضاء هيئة التدريس والموظفين على الجهد المبذول من قبلهم والذي يسهم إيجابا في العملية التعليمية.

تمنياتي للجميع بالتوفيق

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أ.د. رمضان عقيلة عكاشة

عميد الكلية