تحميل إغلاق

الرؤية، الرسالة والاهداف

الرؤية: يتطلع قسم اللغة العربية  إلى الريادة المتميزة في مجالات اللغة العربية وآدابها، والتعمق في استيعابها أكاديمياً ومهارياً، وتوظيفها لدعم الإنتاج الثقافي المبدع ، مع الانفتاح على الثقافات الأخرى، والإفادة من معطياتها.

الرسالة: تتمثل رسالة القسم في الإسهام في المحافظة على اللغة العربية، من خلال تعزيزُ انتماءِ الطّلبةِ إلى تراثِهم، وصقل هويتهم الثقافية، وإكسابُهم الذّوقِ الأدبيّ واللُّغويّ عن طريق الاستفادة من مقرراتنا الدراسية من التراث من جهة ومن المنجز العلمي والفكري المعاصر من جهة أخري من خلال البحث عن برامج أكاديمية متطورة تنمي لدى الطالب مهارات التواصل اللغوي والأدبي والمعرفي بما يؤهله للدخول إلى سوق العمل.

الأهداف: 1- الاهتمام بلغة القرآن الكريم ، وتعزيز قيمتها في نفوس أبنائها.

2- إعداد الكفاءات الوطنية المتخصصة في مجالات اللغة العربية وآدابها : تعليماً ، وبحثاً ، وممارسة، من خلال الدّراسات اللّغويّة والأدبيّة والنّقديّة والفكريّة الّتي ترمي إلى توسيع الآفاق المستقبّليّة لطالب اللّغة العربيّة، وذلك عن طريق تنمية طاقة استيعاب مفاهيم الفكر المعاصر ومدلولاتها ونظريّاتها، تماشيا مع متطلّبات الحياة .

3- تلبية الاحتياجات التنموية المعاصرة المرتبطة بمجالات اللغة العربية ومهاراتها المختلفة من خلال ربط الدراسات المعاصرة بالتراث اللغوي و الأدبي العربي القديم، من خلال تنمية مهارة الفهم والتّفسير والتّأويل والنّقد والمجاوزة، حتّى يصبح الطّالب قادرا على إنتاج أنساق معرفيّة جديدة تثري المخزون التّراثيّ وتنافس أحدث النّظريّات وأدقّ المعارف محليّا وإقليميّا ودوليّا.

4- تدريس متطلبات الجامعة والكليات والمراكز التابعة لها من مقررات اللغة العربية ، وتقديم الاستشارات اللغوية والأدبية والثقافية .

5- الإسهام في خدمة المجتمع؛ وتوطيد العلاقة مع المجتمع من خلال عقد الندوات وإجراء الدراسات العلمية بتنفيذ البرامج التي تنظمها الجامعة لتنمية المهارات اللغوية للموظفين و الكتاب والخطباء والإعلاميين ونحوهم .

6– الاستمرارية في تطوير الخطط الدراسية انسجاما مع متطلبات جودة التعليم من خلال التدريب المستمر على البحث والاستقصاء العلمي، وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة.