الرؤية والرسالة والأهداف

استناداً إلى فلسفة إعداد المعلمين (المعلم المثالي) ، ووفقا للأسس و المبادئ والمنطلقات التي يجب أن تستأنس بها برامج إعداد المعلمين ، فإن رؤية ورسالة وأهداف الكلية هي:

رؤية الكلية

   كلية التربية تراغن مؤسسة تربوية تهــــدف إلى تقديم وتطوير التعليم الجامعي و إعداد الكوادر البشرية التربويـة والتعليمية و تأهيلها والمساهمة في الارتقاء بالمجتمع في إطار مطالب العصر و متغيراته المحلية والقومية والدولية

رسالة الكلية

تسعى الكلية إلى إعداد و تدريب وتأهيل المعلمين قبـــل الخدمة  وأثنائها  وإمدادهم بالمعلومات و المهارات و الاتجاهات التربوية و التعليمية اللازمة ليكونوا معلمين أكفاء قادرين على أداء دورهم في التربية و تعليم أبناء المجتمع بالمراحل التربوية و التعليمية المختلفة ،بالإضافة إلى إعداد وتدريب و تأهيل الكوادر البشرية اللازمة للقيام بمهام البحوث والدراسات والاستشارات التربوية و التعليمية و المساهمة في دراسة و تحليل المشكلات و العقبات التي تواجه برامج و مؤسسات التربية و التعليم و المجتمع بشكل عام و المساهمة في حلها.
ووفقا لذلك فإن نجاح كلية التربية في أداء رسالتها وتحقيق أهدافها على الوجه الأكمل يتطلب إعداد و تدريب كل هذه الكوادر إعداداً جيدا ً وفق الاتجاهات الحديثة لتكون قادرة على تحقيق أهداف المجتمع وتوجهاته للوصول إلى مخرجات تربوية وتعليمية رفيعة المستوى تسهل السبيل إلى التنمية البشرية المستدامة

أهداف الكلية:

تسعى كلية التربية في ضوء رسالتها إلى تحقيق الأهداف التالية:
 
1. إعداد معلمي كافة مراحل التعليم دون الجامعي وتدريبهم وتأهيلهم وإكسابهم المعلومات و المهارات و الاتجاهات اللازمة لرفع مستوى أدائهم وتحسين كفاءتهم المهنية.
2. تلبية احتياجات المجتمع من المعلمين في ضوء ظروف ومعطيات المجتمع في عهد الثورة.
 
3. تأهيل خريجي الكليات و المعاهد العليا غير المؤهلين تربوياً و إعدادهم كمعلمين بمراحل التعليم دون الجامعي المختلفة.
4. اعدا د دورات تدريبية تربوية متخصصة للعاملين في الإدارة و الوحدات الفنية التعليمية التابعة لقطاع التعليم و التدريب المهني بهدف تأهيلهم والرفع من مستوى كفاءتهم التربوية والمهنية في مجالات الوسائل التعليمية والتقويم والقياس وإعداد المناهج و الإشراف التربوي، والتوجيه والإرشاد التربوي النفسي.
5. التعاون والتنسيق مع المؤسسات التربوية و الاجتماعية كافةً في القضايا التربوية  والتعليمية.
6. مواكبة النهضة العلمية  والتطور العلمي  والتكنولوجي والانفجار المعرفي وتوظيفها لتحديث و تطوير العملية التربوية و التعليمية.
7. المساهمة في حل المشكلات و القضايا الاجتماعية من خلال إجراء البحوث و الدراسات العلمية وتقديم الاستشارات العلمية و الفنية في مجال التربية والتعليم للهيئات والمؤسسات والجهات ذات العلاقة.
8. المساهمة في التحسين و التطوير المستمرين للمناهج ووسائل التعليم المختلفة بما يتناسب ومتطلبات العصر وحاجات المجتمع وتحقيق أفضل المخرجات للعملية التعليمية.
9. التدريب المستمر أثناء الخدمـة للعاملين و أعضــاء هيئــة التدريس والموظفين بما يمكنهم من أداء رسالة المؤسسات التربوية و التعليمية على أكمل وجه.
10. إقامة الندوات و المؤتمرات وورش العمل العلمية لتفعيل التعاون بين المؤسسات وباقي فئات وشرائح المجتمع و المؤسسات الأخرى و الإسهام في خدمة المجتمع من خلال المشاركة في مثل هذه الأنشطة العلمية و الاستفادة من نتائجها.
11. المساهمة في إرساء وترسيخ مبادئ وقيم الدين الإسلامي وتنمية الولاء للوطن وتحقيق المواطنة من خلال تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص أمـام الجميـع.
12. دعم مؤسسات المجتمع المدني و التعاون معها في خدمة المجتمع من خلال المشاركة في الأنشطة التي تقوم بها و المساهمة المادية و المعنوية لإنجاح دورها الثقافي و الإجتماعى.