البحوث والإستشارات

مركز البحوث والاستشارات

هو مركز علمي بحثي متخصص يسعى الى الريادة بالإبحاث والإستشارت في كافة التخصصات وصولاً الى تحقيق نهضة علمية شاملة ومتكاملة، ومن مهام المركز:

  1. تدليل الصعاب التي تواجهه البحوث العلمية بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  2. توجيه البحوث والدراسات في اتجاه التنمية بما يتماشى مع خدمة مصالح المجتع.
  3. متابعة المؤتمرات والندوات المحلية والعالمية والدعوة للمشاركة بها.



الدراسات العليا

مكتب الدراسات العليا والتدريب

يتكون من مدير مكتب الدراسات بالكلية.

ويقوم بالمهام التالية:

1. تلقي ترشيحات مختلف الاقسام العلمية بالكلية لأغراض الدراسة أو التدريب وتصنيفها وتبويبها.

2. حصر وتحديد مجالات الدراسات العليا والتدريب المتاحة بالكلية والاعداد التي يمكن توجيهها لها.

3. بحث ودراسة طلبات تحديد أو انهاء البعثة وضمان رجوع المبعوث لمباشرة عمله بالقسم الذي يتبعه.

4. المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات العلمية ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل والخارج.

5. المشاركة في اعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب.

6. مسك ملفات فرعية للمعيدين.

7. اتخاذ اجراءات استيفاء مستندات تعيين المعيدين واحالتها للجهات المختصة.

8. اخطار الجامعة باحتياجات الكلية من المعيدين وفقا للاشتراطات التي تحددها الكلية لاتخاذ إجراءات الإعلان عنها.

9. اعداد البيانات والاحصائيات الخاصة بالمعيدين بالكلية وابلاغ الجامعة بها.  



الجودة وتقييم الأداء

نبدة عن قسم الجودة:  إدارة الجودة هي الوحدة الإدارية التي تعمل على نشر ثقافة الجودة في مختلف البرامج العلمية للكلية ، و العمل على تطبيقها ومتابعة تنفيذها وتطويرها و تحسينها.

الرؤية:  جودة عالية و آداء متميز لتكون الكلية في المقدمة.

الرسالة: 

يلتزم القسم بقيادة ودعم الأنشطة والبرامج وتوكيد الجودة في الكلية من خلال:

  • نشر ثقافة الجودة والعمل على تحقيقها وترسيخها وجعل ثقافة الجودة سلوكا يتبناه كل المستفيدين من الكلية حيث أن الجودة قبل أن تكون معاييرا واجب تطبيقها فهي إتقان للعمل و إخلاص للكلية ورحلة لا تنتهي في سبيل وضع الكلية في مصاف الكليات المتقدمة.
  •  الحرص على أن تكون مخرجات الكلية تلبي طموحات المستفيدين منها و تحقق أهداف إنشاءها.
  • التقييم الذاتي المستمر للكلية والارتقاء بها.
  •  تفعيل دور الكلية في المشاركة المجتمعية
  • تنفيذ الخطة الاستراتيجية للكلية ومتابعة تحقيق متطلبات ومعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

الأهداف:

  1. وضع نظام ومعايير للمتابعة الداخلية وتقويم الأداء في كافة الأنشطة الأكاديمية والبحثية والخدمية والإدارية داخل الكلية بمايضمن تحقيق تحقيق أهداف الكلية والأرتقاء بمخرجاتها.
  2. نشر وتعزيز ثقافة ومفاهيم الجودة لدى جميع العاملين بالأقسام والادرات داخل الكلية مما يحقق التميز في الأداء ويدعم انجاز المهام.
  3. بناء وتحسين القدرات المؤسسية والبشرية للكلية وتأهيلها للتميز من خلال برامج تدريبية متخصصة لرفع كفاءة الافراد.
  4. متابعة وتنفيذ السياسيات العامة لتقييم الأداء وضمان الجودة لجميع وحدات الكلية الأكاديمية والإدارية والتأكد من فهم جميع الأهداف لهذه السياسة والاقتناع بها والتحمس لها.
  5. مراجعة وتحديث إستراتيجية الكلية ورسالتها وغاياتها وقيمها الأساسية في ضوء التطورات والمستجدات لتطوير وتحديث العملية التعليمية.
  6. الإشراف على وحدات تقييم الأداء وضمان الجودة بالأقسام فنيا وتقديم المشورة لإجراء دراسات التقييم الذاتي والإعداد والتجهيز اللازمين للتقدم للاعتماد البرامجي.
  7. الإعداد والتخطيط لنظم المتابعة والفحص والتقييم الذاتي لأنشطة الكلية وأقسامها وبرامجها المختلفة الأكاديمية والإدارية، من خلال متابعة ورصد جوانب القصور في الأقسام كل على حدى، وفي مرافق الكلية وإداراتها المختلفة كافة، وتقديم تقرير يشتمل على ملاحظاتها وسُبل إصلاح ومعالجة القصور المشار إليه.
  8. القيام بزيارات ميدانية للأقسام الجامعية المناظرة أو الأقسام في المعاهد العُليا المختلفة للإستفادة من خبرات مكاتب الجودة.
  9. تجميع نتائج دراسات التقييم الذاتي وتحليلها، وبيان السلبيات والإيجابيات، وتقديم المقترحات لتطوير أداء الوحدات المختلفة بالكلية التعليمية كخطوة أساسية للحصول على الاعتماد الذي يعزز جودة التعليم في الكلية التعليمية, إنشاء قاعدة بيانات للبرامج والدرجات العلمية التي تمنحها الكلية، ولجميع الوحدات الإدارية بالكلية التعليمية لإمكان متابعة تطوير العملية التعليمية.
  10. نشر المعلومات المتعلقة بآليات ضمان الجودة والاعتماد؛ لتأصيل الوعي بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمؤسسة والطلاب بأهمية تطبيق نظام ضمان الجودة والاعتماد, التواصل مع المكاتب المناظرة بالمؤسسات التعليمية الأخرى للإستفادة وتبادل الخبرات معها.
  11. الإتصال والتنسيق المباشر مع مكتب ضمان جودة وتقييم الأداء بالجامعة لمتابعة عمليات التقييم والاعتماد بأنواعها.
  12. تقديم تقرير لعميد الكلية متضمن الإيجابيات والسلبيات الناتجة عن التدقيق الداخلي والخارجي، وترسل نسخة منه لمركز ضمان جودة وإعتماد المؤسسات التعليمية.
  13. إقتراح المعايير وتقييم ذاتي داخلي المتعلقة بجودة التعليم الجامعي ومكونات التعليم الجامعي والمرتبطة بالأستاذ الجامعي والمناهج والمختبرات والمباني الجامعية، وإدارة التعليم الجامعي، وعمليات تقييم الأداء ، وعرضها للاعتماد ومتابعتها.
  14. إقتراح تقييم ذاتي داخلي ومعايير الأداء وضبط الجودة.
  15. اقتراح وضع إجراءات عمل وقواعد وأدلة إسترشاديه لتطوير الأداء وضمان جودة التعليم الجامعي.
  16. إجراء الدراسات الميدانية والمشاركة فيها لمقاربة مخرجات التعليم الجامعي باحتياجات سوق العمل، وتقديم التوصيات في هذا الشأن.
  17. إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب والأقسام العلمية.

 

 



المخازن والموارد

لا يمكن أن يتجاوز حقل الوصف 550 حرفًا.



أعضاء هيئة التدريس

مكتب أعضاء هينة التدربس:

هو أحد المكاتب الادارية التابعة لإدارة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ويختص بإتمام كافة الاجراءات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس بالكلية واحالتها للإدارة العامة لتدليل الصعوبات التي تواجههم في عملهم ليتمكنوا من اداء مهامهم التعليمية والبحثية علي أكمل وجه، ومن طبيعة عمله المهام التالية:

  1. اتمام ومراجعة استفاء مستندات التعيين واحالتها للجهات المختصة.
  2. اخطار الجامعة باحتياجات الكلية من اعضاء هيئة التدريس وفقاً للوائح والقوانين المعمول بها.
  3. اعداد البيانات والاحصائيات الخاصة باعضاء هيئة التدريس بالكلية واحالتها للجهات المختصة.
  4. تمكين أعضاء هيئة التدريس الجدد من استلام عملهم ودلك بالتنسيق مع الافسام العلمية المختصة كلاً حسب قسمه وابلاغ الجامعة بدلك.
  5. اتمام اجراءات اخلاء طرف لمن انهى عمله من اعضاء هيئة التدريس وابلاغ الجامعة بدلك. 



المكتبات

لا يمكن أن يتجاوز حقل الوصف 550 حرفًا.



الخدمات الإلكترونية

  • قسم الخدمات الالكترونية:

تأسس هذا القسم وفق القرار رقم (7) لمجلس الجامعة لعام 2018 وهو القسم المختص بإدارة وتنظيم ومتابعة وصيانة  وتطوير الخدمات التقنية المتاحة وإدارة وتحديث الموقع الالكتروني والبريد الالكتروني بالكلية، ويتكون القسم من 4 أشخاص رئيس القسم وثلاثة أعضاء يقومون تحت اشراف ومساعدة رئيس القسم بمهام متعددة في سبيل تحقيق أهداف القسم.

  • مهام قسم الخدمة الالكترونية:
  1. صيانة الحواسيب والطابعات وتحديث برامجها أو الإشراف على ذلك.
  2. تحديث موقع الكلية والإدارة و أرشفة بحوث التخرج الكترونياً.
  3. تقديم الاستشارات الفنية.
  4. إدارة المكتبة الرقمية بالكلية ونظم المعلومات الإدارية و البوابة الالكترونية والبريد الالكتروني  ونظام إدارة المحتوى  للتعليم الالكتروني.
  5. إنشاء و تشغيل وتفعيل خدمة البريد الالكتروني للطلاب و أعضاء هيئة التدريس.
  6. إعداد دراسة عن الأعطال والمشاكل الخاصة بأنظمة الكلية وتقديم التوصيات والاقتراحات الخاصة للبدء في تنفيذها مع مركز تقنية المعلومات.
  7. الرفع من كفاءة شبكة المعلومات الداخلية بالكلية.