مقدمة

يعتبر قسم العلوم العامة  بكلية العلوم الهندسية و التقنية من أوائل الأقسام التي أنشأت مع افتتاح المعهد العالي للتقنية بمدينة براك عام 1979/1980 بموجب القانون رقم (69 ) لسنة 1979 والذي ينخرط فيه الطلاب للدراسة قبل التخصص كسنة تحضيرية وهو من أكبر الأقسام على مستوى الكلية  حيت يخدم جميع الأقسام العلمية بالكلية.

وفي العام 1984 أُنشئت جامعة سبها ومقرها مدينة سبها ، وبعد اربع سنوات من انشاء الجامعة تم تأسيس المدرسة الهندسية العليا بجامعة سبها في العام 1988 ومقرها مدينة سبها, وفي العام 1991 تم دمج المدرسة الهندسية العليا مع المعهد العالي للتقنية - براك بموجب القرار رقم (745) الخاص بإعادة هيكلة الجامعات الليبية، وأصبح الاسم الرسمي لها "كلية العلوم الهندسية والتقنية".

ويضم القسم عدد من أعضاء هيئة التدريس في مختلف التخصصات، إضافة إلى عدد من المعيدين والفنيين والإداريين، ويحتوي القسم على عدد 10 قاعات دراسية ومسرحين و7 معامل ويوجد بمعامل القسم العديد من الأجهزة المعملية و يستقبل القسم سنويا تقريباً 450 إلى 500 طالب و طالبة. مدة الدراسة بهذا القسم فصلين دراسيين ويتم إختيار مناهج المواد بالقسم العام بدقة بالتعاون مع الأقسام الأخرى لتؤهل الطالب لدخول الأقسام التخصصية بالمستوى اللائق والمناسب. يدرس الطلاب المواد الأساسية نظرياً وعملياً مع بعض المواد الثقافية ، ومن خلال المنهج العلمي المعد لذلك تتضح ميول ورغبات الطلاب وبذلك يتم توجيه الطلاب إلى الأقسام الهندسية والتقنية المختلفة.


رئيس القسم: فرج الهادي ابوكليش

الدرجة العلمية: مساعد محاضر

البريد الالكتروني: gs.dept@feng.sebhau.edu.ly