البحوث والإستشارات

قسم البحوث والاستشارات

الرؤية:  

ان يكون قسم البحوث و الاستشارات بالكلية مرجع بحثي واستشاري للجهات العامة وغيرها من الجهات ذات الصلة.


الرسالة 

المساهمة بالرقي بمكانة الكلية وذلك من خلال تقديم البحوث الاستشارات التي تساهم في خدمة المجتمع و اثراء المعرفة الانسانية.


 الاهداف

  1. تدليل الصعوبات التي قد تواجه البحوث العلمية بالكلية وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  2. التنسيق بين الأقسام العلمية بالكلية بما يرد له من استشارات فنية من مكتب البحوث والاستشارات بالجامعة او من مراكز البحوث والدراسات العلمية التابعة للجامعة.
  3. تشجيع إنشاء مجموعات ووحدات بحثية متميزة .
  4. متابعة تحديث موقع المركز الإلكتروني فيما يخص محتوى المعلومات المتعلقة بالبحث العلمي في الكلية .

اتصل بنا : ـ
المبنى الإداري لكلية العلوم الهندسية والتقنية -  رئيس قسم البحوث والاستشارات
رئيس القسم: د.عائشة محمد شهلول
الدرجة العلمية: محاضر-  فترة رئاسة القسم  (2016- الآن(
 بريد الكتروني: Rc.dept@feng.sebhau.edu.ly 



الدراسات العليا

كلمة مدير مكتب الدراسات العليا والتدريب في الكلية

ان التقدم العلمي لأي دولة يقاس بما توليه من أهمية للبحث العلمي٬ ولان كليتنا الموقرة تؤمن بأهمية البحث العلمي في بناء الدولة٬ فقد اولت ومنذ انشائها في عام 1976 م على الاهتمام بالبحث العلمي باعتباره وظيفة أساسية من وظائف الكلية٬ بالإضافة الى التدريس وخدمة المجتمع؛ لذلك عملت الكلية ضمن خطتها الاستراتيجية الحالية على الاهتمام بطلبة البكالوريوس بشكل عام٬ وطلبة الدراسات العليا بشكل خاص؛ وذلك بتشجيعهم على اجراء بحوث بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس٬ كما عملت على نشر ثقافة البحث العلمي بين الطلبة وتعزيزه من خلال إقامة المحاضرات والندوات العلمية. ولان كليتنا تطمح لان تكون متميزة بشكل خاص في مجال البحث العلمي ليس فقط على المستوى المحلي وانما على المستوى الإقليمي والدولي؛ ووفقا لرؤى وتطلعات مجلس الكلية فإننا في مكتب الدراسات العليا نبذل اقصى الجهود والطاقات لتعزيز الكفاءة والإنتاجية البحثية نوعا وكما٬ ونسعى جاهدين لتحقيق الطموحات والاهداف لان تكون كليتنا ضمن الكليات الرائدة في الدراسات العليا.  وفي الختام يمكن القول ان البحث العلمي لا يمكن ان يتقدم الا من خلال التعاون والعمل الدؤوب وتضافر الجهود من قبل الجميع سواء كانوا أعضاء هيئة تدريس ام اداريين؛ كما ان التعاون بين الكليات والجامعات والمؤسسات والهيئات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني في القطاعات المختلفة يمكن ان يلبي حاجات المجتمع في جميع المجالات 

مع تمنياتي للجميع بالتوفيق.


الرؤية

التميز والابداع


الرسالة

السعي الى تطوير برامج الدراسات العليا والارتقاء بها لتلبي حاجات المجتمع في جميع المجالات.


اهداف الدراسات العليا في الكلية

  1. ترسيخ قاعدة البحث العلمي والأكاديمي وإعداد متخصصين على مستوى عالي في مجال البحث العلمي في التخصصات المعتمدة بالكلية لتلبية متطلبات المجتمع.
  2. القيام بالدراسات والبحوث العلمية اللازمة لتطور وتقدم المجتمع.
  3. تنمية روح البحث والدراسات لدى الطلاب وتدريبهم على أساليب ومنهجية البحث العلمي.
  4. إعداد كوادر علمية لسد حاجة الجامعات والمعاهد العليا من أعضاء هيئة التدريس الوطنيين.
  5. دراسة المشكلات ذات الأبعاد المحلية والعالمية والمساهمة في إيجاد الحلول الناجعة لها.

نبذه عن الدراسات العليا والتدريب بالكلية

بدأت الدراسات العليا بكلية العلوم الهندسية والتقنية في العام الجامعي 1992/1993ف، وذلك بقسم علوم البيئة, اعقب ذلك فتح برنامج الدراسات العليا في الاقسام العلمية الاتية: الهندسة المدنية, الهندسة الالكترونية والكهربائية, الهندسة الميكانيكية, علوم المختبرات الطبية و علوم وتقنية الاغذية (الصناعات الغذائية سابقاً).


اتصل بنا : ـ

المبنى الإداري لكلية العلوم الهندسية والتقنية-  مدير مكتب الدراسات العليا والتدريب 
مدير المكتب: د. منصور اعويدات سالم
الدرجة العلمية: أستاذ  -  فترة رئاسة المكتب  (2018- الآن)
بريد الكتروني: 



الجودة وتقييم الأداء

الرؤية

 جودة عالية متميزة، وتطوير وتحسين تلقائي مستمر، واعتماد محلي وإقليمي ودولي.


رسالة المكتب

إنشاء وتفعيل نظم ضمان الجودة في جميع مكونات منظومة التعليم والإدارة بالكلية، ومساعدة الاقسام وادارات الكلية لتطبيق معايير ضمان الجودة في جميع المجالات, طبقاً للمعايير المحلية والعالمية، وبما يتفق مع رسالة الكلية و الجامعة ومن ثم تأهيلها للاعتماد المحلي والإقليمي والدولي.


أهداف المكتب

  1. الحفاظ على ثقة المجتمع في جميع مخرجات منظومة التعليم بكلية العلوم الهندسية والتقنية من خريجين وبحوث وخدمات مهنية ومجتمعية تتفق مع المعايير الوطنية والإقليمية والدولية.
  2. خلق لغة مشتركة لمفهوم الجودة ونشر الوعي بين المجتمع الأكاديمي والإداري والطلابي في الكلية وصولاً للجودة والاعتماد.
  3. بناء كوادر أكاديمية مدربة وفعالة في مجال تقويم الأداء والجودة والاعتماد.
  4. تبني التقويم الذاتي للأداء كمدخل للمراجعة الداخلية والخارجية وتطبيق نظم الجودة والاعتماد.
  5. تقويم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء لمدخلات العملية التعليمية ومخرجاتها. (هيئة التدريس – العاملون – الطلاب – الخريجون …. إلخ).
  6. نشر ثقافة التقويم بين أعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية من خلال تنظيم حلقات النقاش وورش العمل والدورات التدريبية.
  7. تحديد جوانب القوة والضعف في الإمكانيات والبرامج الدراسية التي تقدمها الكلية وتقديم المقترحات والوسائل المناسبة للتغلب عليها ووضع خطط العمل بتوقيتات ومسئوليات وتحديد الإمكانيات اللازمة لها.

اتصل بنا : ـ
المبنى الإداري لكلية الهندسة العلوم الهندسية والتقنية -  مكتب ضمان الجودة
رئيس القسم: د. علي عبدالرحمن العكشي

الدرجة العلمية: استاذ مشارك

فترة رئاسة القسم: (2016 الى الأن)

البريد الالكتروني: Qp.dept@feng.sebhau.edu.ly



المخازن والموارد

ويختص هذا المكتب  بما يلي:

  1. توفير احتياجات الكلية من المعدات  والتجهيزات المكتبية والعلمية والإسكانية من أثاث و معامل ومختبرات طبية وأجهزة حاسوب وغيرها من الاحتياجات ذات العلاقة لعمل ونشاط الكلية
  2.  توفير احتياجات الكلية من مواد القرطاسية و مستلزمات التشغيل من مواد كيماوية و مواد تحليل وغيرها
  3. التأكد من التزام المخازن بمسك السجلات والدفاتر المخزنية و إجراء القيودات اللازمة أولاً بأول ومسك بطاقات الأصناف وتسجيل الأصناف الموردة والمصروفة بها
  4.  التأكد من توفر كافة الإجراءات ومستلزمات الأمن و السلامة بالمخازن
  5. المشاركة في أعمال اللجان و فرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب
  6. إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب.

 

.



أعضاء هيئة التدريس

من مهام المكتب بما يلي:

  1. اتخاذ إجراءات استيفاء مستندات التعاقد والتعيين وإحالتها للجهات المختصة
  2. إخطار الجامعة باحتياجات الكلية من أعضاء هيئة التدريس وفقا للاشتراطات التي تحددها الكلية لاتخاذ إجراءات الإعلان عنها
  3. إعداد البيانات والإحصاءات الخاصة لأعضاء هيئة التدريس بالكلية وإبلاغ الجامعة بها
  4. اتخاذ إجراءات تمكين أعضاء هيئة التدريس الجدد من استلام أعمالهم وذلك بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة وإعلام الجامعة بذلك
  5. اتخاذ إجراءات إخلاء الطرف لمن انهي عمله من أعضاء هيئة التدريس وإبلاغ الجامعة بذلك
  6. حفظ الملفات الرئيسية لأعضاء هيئة التدريس وكل ما يتعلق به وفتح ملفات فرعية لهم بالأقسام العلمية التي يعملون بها.
  7. تولي عقود أعضاء هيئة التدريس المغتربين وإجراءات إبرامها 



المكتبات

وهي تختص بكافة الأعمال المتعلقة بتوفير الكتب والمراجع والدوريات والمجلات العلمية وسبل الإعارة وغيرها، وفي سبيل تحقيق ذلك تقوم المكتبة بما يلي:

  1.  اتخاذ إجراءات تزويد المكتبة والمراجع اللازمة للكلية والاشتراك في الدوريات المتعلقة بالنشاط العلمي بالكلية
  2. توفير المراجع للطلاب في قاعة المطالعة بالمكتبة  بالإضافة لنظام الإعارة وإمدادهم بالكتب الدراسية ودعمهم  لاستخدام المصادر لإجراء البحوث
  3. القيام بأعمال الفهرسة وتشمل فهرسة الكتب والدوريات وفق ما تقرره الإدارة العامة للمكتبات بالجامعة

 



الخدمات الإلكترونية

يختص هذا المكتب بإدارة وتنظيم ومتابعة وصيانة وتطوير الخدمات التقنية المتاحة من  منظومة الأساتذة و الطلاب  بالكلية  بالإضافة  لتنظيم المكتبة رقمية وقواعد المعلومات وإدارة وتحديث الموقع الإلكتروني والبريد الإلكتروني بالكلية.  يتكون هذا المكتب من  3 وحدات:

  • وحدة الموقع الالكتروني: تشمل تحديث موقع الكلية  ومحتوى المكتبة الرقمية والمستودع الرقمي

  •  وحدة البوابة الالكترونية : تشمل وحدة منظومة الأساتذة والطلاب والبريد الالكتروني

  • وحدة الشبكات والصيانة: تشمل صيانة وتحديث برمجيات الحواسيب والطابعات و انشاء الشبكات و دراسة الأعطال بها وحلها

المهام الأساسية لقسم الخدمات الالكترونية 

  1. صيانة الحواسيب والطابعات وتحديث برامجها أو الإشراف على ذلك. 
  2. تحديث موقع الكلية والإدارة و أرشفة بحوث التخرج الكترونيا
  3. تقديم الاستشارات الفنية
  4. إدارة المكتبة الرقمية بالكلية ونظم المعلومات الإدارية و البوابة الالكترونية والبريد الالكتروني  ونظام إدارة المحتوى  للتعليم الالكتروني
  5. انشاء و تشغيل وتفعيل خدمة البريد الالكتروني للطلاب و أعضاء هيئة التدريس
  6. إعداد دراسة عن الأعطال والمشاكل الخاصة بأنظمة الكلية وتقديم التوصيات والاقتراحات الخاصة للبدء في تنفيذها مع مركز تقنية المعلومات
  7. الرفع من كفاءة شبكة المعلومات الداخلية بالكلية.