الرؤية، الرسالة والاهداف

رؤية القســــــــــــــــــــم :-

 

         يسعى قسم الهندسة المدنية أن يكون محل احترام محلى وعالمي على صعيد جودة التعليم العالي, ومركزا رياديا محليا وعالميا في البحث العلمي, وقاعدة فاعلة لخدمة المجتمع وقيادته.


رسالة القســــــــــــــــــــم :-

 

         يسعى القسم إلى تخريج مهندسين مدنيين مزودين بأسس العلوم الأساسية والتطبيقية والمهارات طبقا للمعايير الدولية ومتطلبات المشروعات المدنية ، وهذه العلوم تشمل مواد البناء المختلفة والحديثة والنظريات الأساسية لتحليل المنشآت والتي تؤدي إلى التصميم السليم للمنشآت الخرسانية المسلحة والمنشآت المعدنية والمنشآت المائية والبحرية والمحطات الهيدروليكية. كما يتم تدريس الطرق الحديثة والتقليدية لعلوم المساحة الأرضية والجوية بالإضافة إلى هندسة النقل وتصميم شبكات الطرق والسكك الحديدية. كما يتم الاهتمام بالهندسة الصحية والبيئية وشبكات التغذية بالمياه والصرف الصحي والمنشآت المتعلقة بها. وتمتد رسالة القسم بالإرتقاء لرفع قدرات الخريجين من خلال تنظيم مؤتمرات ودورات وورش عمل بالإضافة إلى تقديم برامج الماجستير في الدراسات العليا كما يساهم القسم في خدمة المجتمع من خلال اشتراك أعضائه في مركز الدراسات والاستشارات الهندسية للتصميم والإشراف على تنفيذ مشروعات الهندسة  المدنية ووضع الحلول المناسبة للمشكلات التي تطرأ على المنشآت المختلفة في ليبيا.


أهداف القســــــــــــــــــــم :-

 

    يهدف القسم إلى تأهيل الطالب للاستيعاب والتدريب على ما يلي:-

  • أساسيات الاستاتيكا والديناميكا والتي تساعد الطالب على تحليل المنشآت المختلفة بهدف الوصول إلى تصميم إنشائي صحيح وإقتصادي سواء كانت هذه المنشآت معدنية – خرسانة مسلحة – خرسانة سابقة الإجهاد – أو قطاعات مركبة (معدنية + خرسانية). وأمثلة هذه المنشآت: المباني متعددة الطوابق، الأبراج، الكباري، المنشآت الأرضية........ الخ
  • النظريات الأساسية للهيدروليكا والتي تساعد الطالب على تصميم المنشآت المائية والبحرية .
  • الطرق الحديثة والتقليدية للمساحة وتشمل: المساحة الطبوغرافية – المساحة التصويرية.
  • هندسة النقل وتشمل تخطيط وتصميم شبكات الطرق والسكك الحديدية (مستقبليا).
  • الهندسة الصحية والبيئية وتشمل شبكات المياه وشبكات الصرف الصحي والمنشآت المتعلقة بها.
  • طرق الإنشاء للمنشآت المختلفة وكيفية التغلب على الصعوبات التي قد تظهر أثناء التنفيذ.
  • ضبط الجودة أثناء المراحل المختلفة لتنفيذ المنشآت وتشمل: إدارة الأعمال - حصر كميات الأعمال.