البحوث والإستشارات

وهو مركز علمي بحثي متخصص يهدف إلى تحقيق نهضة علمية شاملة ومتكاملة عن طريق الأبحاث والدراسات والاستشارات العلمية في مجال العلوم القانونية ، وكافة التخصصات ذات العلاقة بنشاط الكلية .

ويختص بالآتي:-

-1 اقتراح وتحديد أهداف وسياسات وأولويات البحث العلمي داخل الكلية  في المجال  الدراسات القانونية.

-2 القيام بالبحوث والدراسات والاستشارات العلمية ووضع البرامج العليمة والزمنية لتحقيق أهدافها .

-3 إعداد وتنشئة وتدريب وتطوير العناصر البشرية المؤهلة والمدربة اللازمة لتحقيق أهدافها .

-4 الاشتراك في إقامة الندوات والحلقات البحثية والعلمية في  المجال  القانوني . .



الدراسات العليا

لا يوجد قسم للدراسات العليا بالكلية



الجودة وتقييم الأداء

  1. اقتراح المعايير المتعلقة بجودة التعليم بالكلية وعرضها للاعتماد ومتابعتها
  2. اقتراح معايير الأداء وضبط الجودة لمكونات التعليم الجامعي  بالكلية والمرتبطة بالأستاذ الجامعي والمناهج والمختبرات والمباني  الجامعية وإدارة التعليم الجامعي وعمليات التقييم
  3.  الاشراف على تبادل المعلومات مع الجهات الاقليمية والدولية المتخصصة ومقارنة المعايير المطبقة بجامعاتها وكلياتها بما هو مطبق بالجامعة أو الكليات التابعة لها والعمل على تطويرها
  4. اقتراح وضع اجراءات عمل وقواعد وأدلة استرشادية لتطوير الأداء وضمان جودة التعليم بالكلية
  5. اجراء الدراسات  الميدانية والمشاركة فيها لمقاربة مخرجات التعليم بالكلية باحتياجات سوق العمل وتقديم التوصيات في هذا الشأن
  6. اعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب



المخازن والموارد

وهو يختص بادارة الشؤون التعليمية لطلاب الكلية والاشراف المباشر على النظام الدراسي ومراقبة تطبيق نظم ولوائح الدراسة والامتحانات ويباشر اعمال الاشراف والتوجيه والتنسيق  كما يلي:

  1. تسجيل الطلاب المنسبين للكلية واعداد السجلات والكشوفات المتضمنة لكافة المعلومات عنهم سنويا
  2. اعداد الاحصائيات والبيانات التفصيلية عن عدد الطلاب المقيدين بالكلية  حسب جنسهم وجنسياتهم وسنوات الدراسة وتخصصاتهم ومكان اقامتهم.
  3. اعداد احصائيات عن الطلاب المتخرجين من الكلية بشكل مفصل  عنهم
  4. تولي ورعاية شؤون تسجيل الطلاب الوافدين ومتابعتها واعداد الاحصائيات المفصلة وتقديم التقارير اللازمة عنهم.
  5.  تجهيز اماكن اقامة الطلاب بالسكن الداخلي ومتابعة اعمال الصيانة بها ومراسلة ادارة الكلية لتوفير ما يستلزم لاصلاحها
  6. مسك سجلات الطلاب بالسكن الداخلي واعداد كشوف وبطاقات خاصة  وفق الشروط المعمول بها.
  7. تنظيم الانشطة المختلقة للطلاب بالسكن الداخلي بالتنسيق مع ادارة الكلية
  8. متابعة اعمال لجان التغذية ومراقبة شروطها وكمياتها طبقا للمواصفات الصحية المتعارف عليها



أعضاء هيئة التدريس

وهو مكتب  يختص بكافة  الامور المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس- الوطنيين والمغتربين- واتخاذ الاجراءات اللازمة لتذليل الصعوبات التي تواجه عملهم ليتمكنوا من أداء مهامهم التعليمية والبحثية على أكمل وجه ويقوم المكتب بما يلي:

  1. اتخاذ اجراءات استيفاء مستندات التعاقد والتعيين واحالتها للجهات المختصة
  2. اخطار الجامعة باحتياجات الكلية من اعضاء هيئة التدريس وفقا للاشتراطات التي تحددها الكلية لاتخاذ اجراءات الاعلان عنها
  3. اعداد البيانات والاحصاءات الخاصة لاعضاء هيئة التدريس بالكلية وابلاغ الجامعة بها
  4. اتخاذ اجراءات تمكين اعضاء هيئة التدريس الجدد من استلام اعمالهم وذلك بالتنسيق مع الاقسام العلمية المختصة واعلام الجامعة بذلك
  5. اتخاذ اجراءات اخلاء الطرف لمن انهى عمله من أعضاء هيئة التدريس وابلاغ الجامعة بذلك
  6. حفظ الملفات الرئيسية لاعضاء هيئة التدريس وكل ما يتعلق به وفتح ملفات فرعية لهم بالاقسام العلمية التي يعملون بها.
  7. تولي عقود اعضاء هيئة التدريس المغتربين واجراءات ابرامها 



المكتبات

وهي تختص بكافة الأعمال المتعلقة بتوفير الكتب والمراجع والدوريات والمجلات العلمية  وتنظيم الاستفادة من المكتبات وسبل الإعارة وغيرها من الأعمال ذات العلاقة وتمارس الإدارة اختصاصاتها من خلال:

  1.  اتخاذ اجراءات  تزويد المكتبة والمراجع اللازمة للكلية والاشتراك في الدوريات المتعلقة بالنشاط العلمي بالكلية
  2. توفير المراجع للطلاب في قاعة المطالعة بالمكتبة
  3. القيام بأعمال الفهرسة وتشمل فهرسة الكتب والدوريات وفق ما تقرره الإدارة العامة للمكتبات بالجامعة
  4. امداد الطلاب بالكتب الدراسية وعونهم في الإفادة من المراجع ومصادر اجراء البحوث
  5. اعارة الكتب في حدود ما نصت عليه التعليمات العامة للمكتبات



الخدمات الإلكترونية

يختص هذا المكتب بإدارة وتنظيم ومتابعة وصيانة وتطوير الخدمات التقنية المتاحة من  منظومة الأساتذة و الطلاب بالإضافة للمكتبة رقمية وقواعد معلومات وإدارة وتحديث الموقع الإلكتروني والبريد الإلكتروني بالكلية.  

يتكون هذا المكتب من  3 وحدات:

  • وحدة الموقع الالكتروني: تشمل تحديث موقع الكلية  ومحتوى المكتبة الرقمية والمستودع الرقمي
  •  وحدة البوابة الالكترونية : تشمل وحدة منظومة الأساتذة والطلاب والبريد الالكتروني
  • وحدة الشبكات والصيانة: تشمل صيانة وتحديث برمجيات الحواسيب والطابعات و انشاء الشبكات و دراسة الأعطال بها وحلها

المهام الأساسية لقسم الخدمات الالكترونية 

  1. صيانة الحواسيب والطابعات وتحديث برامجها أو الإشراف على ذلك. 
  2. تحديث موقع الكلية والإدارة و أرشفة بحوث التخرج الكترونيا
  3. تقديم الاستشارات الفنية
  4. إدارة المكتبة الرقمية بالكلية ونظم المعلومات الإدارية و البوابة الالكترونية والبريد الالكتروني  ونظام إدارة المحتوى  للتعليم الالكتروني
  5. انشاء و تشغيل وتفعيل خدمة البريد الالكتروني للطلاب و أعضاء هيئة التدريس
  6. إعداد دراسة عن الأعطال والمشاكل الخاصة بأنظمة الكلية وتقديم التوصيات والاقتراحات الخاصة للبدء في تنفيذها مع مركز تقنية المعلومات
  7. الرفع من كفاءة شبكة المعلومات الداخلية بالكلية.