البحوث والإستشارات

قسم البحوث والإستشارات , ويختص بالمهام التالية:-

  1. التنسيق بين الأقسام العلمية التي لها علاقة بما يرد له من استشارات فنية من مكتب الاستشارات الفنية بالجامعة أو من مركز البحوث والدراسات العلمية التابعة للجامعة.
  2. تذليل الصعوبات التي قد تواجه البحوث العلمية بالكلية وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  3. اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ ماتطلبه أسرة تحرير مجلة الكلية من أجل إصدار غعداد المجلة بالمستوى المطلوب وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.



الدراسات العليا

لا توجد دراسات عليا في كلية الصيدلة



الجودة وتقييم الأداء

قسم الجودة وتقييم الأداء ويختص بما يلي:-

  1. اقتراح المعايير المتعلقة بجودة التعليم بالكلية, وعرضها للإعتماد , ومتابعتها.
  2. اقتراح معايير الداء وضبط الجودة لمكونات التعليم الجامعي بالكلية والمرتبطة بالاستاذ الجامعي ,والمناهج , والمختبرات والمباني الجامعية ,وإدارة التعليم الجامعي ,وعمليات تقييم الأداء .
  3. الإشراف على تبادل المعلومات مع الجهات افقليمية والدولية المتخصصة ,ومقارنة المعايير المطبقة بها بالكليات لتطوير المعايير المطبقة.
  4. اقتراح وضع إجراءات عمل وقواعد وادلة استرشادية لتطوير الأداء وضمان جودة التعليم بالكلية.
  5. إجراء الدراسات الميدانية والمشاركة فيها لمقاربة مخرجات التعليم بالكلية باحتياجات سوق العمل ,وتقديم التوصيات في هذا الشأن.
  6. إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط القسم.



المخازن والموارد

قسم الشؤون المالية والمخازن , ويتولى الإختصاصات التالية:-

  1. إعداد وصرف المرتبات والمزايا المقررة للعاملين.
  2. المشاركة في أعمال الجرد الدوري والفجائي والسنوي.
  3.   إعداد المقايسات السنوية باحتياجات الكلية من مواد التشغيل اللازمة للمعامل والأجهزة والدوات والأثاث والقرطاسية التي تحتاج إليها الكلية ووضع مواصفاتها الفنية بعد الإستعانة بالمتخصصين بالكلية.
  4. تولي إجراءات الشراء والبيع بالطرق المقررة في اللوائح المالية ,وفحص المشتريات والتأكد من مطابقتها للمواصفات المحددة بعقود الشراء, واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال أية عيوب أو مخالفات.
  5. إعداد المستندات الخاصة بالمشتريات واستيفائها طبقا للوائح والتعليمات وإحالتها إلى حسابات أو خزينة الكلية لصرفها طبقا للوائح والتعليمات.
  6. المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط الوحدة.
  7. مسك السجلات والدفاتر المخزية وإجراء القيودات اللازمة أولا بأول ,ومسك بطاقات الأصناف وتسجيل الأصناف الموردة والمصروفة.
  8. التأكد من توفر إجراءات ومستلزمات الأمن والسلامة بالمخازن.



أعضاء هيئة التدريس

مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس ويتولى المهام التالية:-

  1. اتخاد إجراءات استيفاء مستندات التعاقد والتعيين وإحالتها إلى الجهات المختصة.
  2. إخطار الجامعة بإحتياجات الكلية من أعضاء هيئة تدريس وفقا للإشتراطات التي تحددها الكلية لاتخاذ إجراءات الإعلان عنها.
  3. إعداد البيانات والإحصاءات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس بالكلية وإبلاغ الجامعة بها.
  4. اتخاذ إجراءات تمكين أعضاء هيئة التدريس الجدد من استلام أعمالهم وذلك بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة وإبلاغ الجامعة بذلك.
  5. اتخاذ إجراءات اخلاء الطرف لمن انهى عمله من أعضاء هيئة التدريس وإبلاغ الجامعة بذلك.



المكتبات

سم شؤون المكتبة بالكلية ويتولى المهام التالية:-

  1. اتخاذ إجراءات تزويد المكتبة بالكتب والمراجع اللازمة للكلية, والإشتراك في الدوريات المتعلقة بالنشاط العلمي بالكلية.
  2. توفير المراجع للطلاب في قاعة المطالعة بالمكتبة.
  3. تبادل مطبوعات الكلية مع الكليات الأخرى والمعاهد ومراكز البحوث بالمؤسسات العلمية المناظرة محليا في الخارج وتلقي المطبوعات تلك الهيئات.
  4. القيام بأعمال الفهرسة وتشمل فهرسة الكتب والدوريات وفق ماتقرره الإدارة العامة للمكتبات بالجامعة.
  5. إمداد الطلاب بالكتب الدراسية وعونهم في الإفادة من المراجع ومصادر إجراء البحوث.
  6. إعارة الكتب في حدود مانصت عليه التعليمات العامة للمكتبات.



الخدمات الإلكترونية

في إطار التطور التي تشهده جامعة سبها في الآونة الأخيرة تم استحداث أقسام الخدمة الالكترونية بكليات الجامعة، بناءً على قرار رقم (7)  لمجلس الجامعة لعام 2018 والذي تكون تبعيته لكلاً من:

- وكيل الشؤون العملية بالكلية

- مشروع التطوير المعلوماتي

- مركز تقنية المعلومات

 يغتبر قسم الخدمة اللكترونية مختص بإدارة وتنظيم ومتابعة وصيانة وتطوير الخدمات التقنية المتاحة للبوابة الالكترونية للأساتذة و الطلاب بالإضافة للمكتبة رقمية وقواعد معلومات وإدارة وتحديث الموقع الإلكتروني والبريد الإلكتروني بالكلية.

  يتكون القسم من 4 أفراد:  رئيس القسم  و ثلاثة أعضاء يقومون تحت إشراف  ومساعدة رئيس القسم بمهام متعددة في سبيل تحقيق أهداف القسم.

الأهداف:

  • تطبيق الوسائل والأساليب التقنية  الحديثة لتقديم الخدمات الالكترونية بالكليات والمراكز.
  •  مواصلة تطوير وتنمية المكتبة الرقمية  بالكليات لتجهيز  بأحدث قواعد المعلومات التي تخدم التخصصات العلمية المختلفة.
  • ضمان تحقيق الاستفادة الكاملة من خدمات الموقع الإلكتروني للكلية من خلال الدعم التقني من خلال تقديم الخدمات الالكترونية والتطوير والتحديث المستمرين.
  •  توفير احتياجات المستفيدين  من الخدمات الالكترونية بالمستوى المطلوب  من خلال التواصل  الفعال معهم

 وفق القرار (7) ، تم تقسيم القسم إلى 4 وحدات وهي:

  • وحدة الصيانة
  • وحدة الشبكات
  • وحدة المواقع
  • وحدة البرمجيات

مهام  قسم الخدمات الالكترونية

  1. صيانة الحواسيب والطابعات وتحديث برامجها أو الإشراف على ذلك. 
  2. تحديث موقع الكلية والإدارة و أرشفة بحوث التخرج الكترونيا
  3. تقديم الاستشارات الفنية
  4. إدارة المكتبة الرقمية بالكلية ونظم المعلومات الإدارية و البوابة الالكترونية والبريد الالكتروني  ونظام إدارة المحتوى  للتعليم الالكتروني
  5. انشاء و تشغيل وتفعيل خدمة البريد الالكتروني للطلاب و أعضاء هيئة التدريس
  6. إعداد دراسة عن الأعطال والمشاكل الخاصة بأنظمة الكلية وتقديم التوصيات والاقتراحات الخاصة للبدء في تنفيذها مع مركز تقنية المعلومات
  7. الرفع من كفاءة شبكة المعلومات الداخلية بالكلية والإدارات والمراكز