البحوث والإستشارات

قسم البحوث والإستشارات , ويختص بالمهام التالية:-

  1. التنسيق بين الأقسام العلمية التي لها علاقة بما يرد له من استشارات فنية من مكتب الاستشارات الفنية بالجامعة أو من مركز البحوث والدراسات العلمية التابعة للجامعة.
  2. تذليل الصعوبات التي قد تواجه البحوث العلمية بالكلية وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
  3. اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ ماتطلبه أسرة تحرير مجلة الكلية من أجل إصدار غعداد المجلة بالمستوى المطلوب وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.



الدراسات العليا

نشأة الدراسات العليا بالكلية

بدأت الدراسة فعليا بكلية العلوم حيث استقبلت الفوج الأول من طلبتها في مطلع العام الجامعي 1983م مع بدايات إنشاء الجامعة بقرار رقم 720/1983م الصادر من مجلس الجامعة. وفي العام الجامعي 1990/1991م بدأ برنامج الدراسات العليا بكلية العلوم بعدد من الاقسام العلمية

تمنح كلية العلوم شهادة الاجازة العليا في العلوم بالأقسام التالية: الكيمياء – النبات – علم الحيوان – الفيزياء – الحاسوب – الرياضيات.

الغايات والأهداف الإستراتيجية للكلية

تسعى كلية العلوم للوصول الي وضع افضل متميز سواء على الصعيد المحلي او الدولي قائم على التخطيط المستقبلي متمثل في وضع خطط استراتيجية قابلة للتنفيذ والتي تقوم على مجموعة من الافتراضات الاساسية ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

  • تطوير دور كلية العلوم جامعة سبها في خدمة المجتمع المحلي والدولي.
  • التميز في الاداء من اجل تحسين سير العملية التعليمية داخل المؤسسة لتوفير مناخ اكاديمي وفق مبادئ الجودة المحلية والعالمية.
  • توفير الكوادر القادرة على تنفيذ الخطة بكفاءة وفعالية من اعضاء هيئة تدريس وفنيو معامل.
  • رفع كفاءة الكوادر العاملة بالكلية عن طريق تنفيذ الخطة التدريبية السنوية.
  • زيادة قدرة الكلية في التنمية المستدامة وخدمة المجتمع.
  • تحسين الجودة التعليمية والانشطة العلمية داخل الكلية وضع برامج وخطط ذات رؤية مستقبلبية.
  • الحفاظ على حق المشاركة والمسؤلية لجميع العاملين على كافة المستويات.
  •  مواكبة عصر التطور من خلال المنظومات الكترونية حديثة.



الجودة وتقييم الأداء

قسم الجودة وتقييم الأداء ويختص بما يلي:-

  1. اقتراح المعايير المتعلقة بجودة التعليم بالكلية, وعرضها للإعتماد , ومتابعتها.
  2. اقتراح معايير الداء وضبط الجودة لمكونات التعليم الجامعي بالكلية والمرتبطة بالاستاذ الجامعي ,والمناهج , والمختبرات والمباني الجامعية ,وإدارة التعليم الجامعي ,وعمليات تقييم الأداء .
  3. الإشراف على تبادل المعلومات مع الجهات افقليمية والدولية المتخصصة ,ومقارنة المعايير المطبقة بها بالكليات لتطوير المعايير المطبقة.
  4. اقتراح وضع إجراءات عمل وقواعد وادلة استرشادية لتطوير الأداء وضمان جودة التعليم بالكلية.
  5. إجراء الدراسات الميدانية والمشاركة فيها لمقاربة مخرجات التعليم بالكلية باحتياجات سوق العمل ,وتقديم التوصيات في هذا الشأن.
  6. إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط القسم.



المخازن والموارد

قسم الشؤون المالية والمخازن , ويتولى الإختصاصات التالية:-

  1. إعداد وصرف المرتبات والمزايا المقررة للعاملين.
  2. المشاركة في أعمال الجرد الدوري والفجائي والسنوي.
  3.   إعداد المقايسات السنوية باحتياجات الكلية من مواد التشغيل اللازمة للمعامل والأجهزة والدوات والأثاث والقرطاسية التي تحتاج إليها الكلية ووضع مواصفاتها الفنية بعد الإستعانة بالمتخصصين بالكلية.
  4. تولي إجراءات الشراء والبيع بالطرق المقررة في اللوائح المالية ,وفحص المشتريات والتأكد من مطابقتها للمواصفات المحددة بعقود الشراء, واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال أية عيوب أو مخالفات.
  5. إعداد المستندات الخاصة بالمشتريات واستيفائها طبقا للوائح والتعليمات وإحالتها إلى حسابات أو خزينة الكلية لصرفها طبقا للوائح والتعليمات.
  6. المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط الوحدة.
  7. مسك السجلات والدفاتر المخزية وإجراء القيودات اللازمة أولا بأول ,ومسك بطاقات الأصناف وتسجيل الأصناف الموردة والمصروفة.
  8. التأكد من توفر إجراءات ومستلزمات الأمن والسلامة بالمخازن.



أعضاء هيئة التدريس

مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس ويتولى المهام التالية:-

  1. اتخاد إجراءات استيفاء مستندات التعاقد والتعيين وإحالتها إلى الجهات المختصة.
  2. إخطار الجامعة بإحتياجات الكلية من أعضاء هيئة تدريس وفقا للإشتراطات التي تحددها الكلية لاتخاذ إجراءات الإعلان عنها.
  3. إعداد البيانات والإحصاءات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس بالكلية وإبلاغ الجامعة بها.
  4. اتخاذ إجراءات تمكين أعضاء هيئة التدريس الجدد من استلام أعمالهم وذلك بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة وإبلاغ الجامعة بذلك.
  5. اتخاذ إجراءات اخلاء الطرف لمن انهى عمله من أعضاء هيئة التدريس وإبلاغ الجامعة بذلك.



المكتبات

قسم شؤون المكتبة بالكلية ويتولى المهام التالية:-

  1. اتخاذ إجراءات تزويد المكتبة بالكتب والمراجع اللازمة للكلية, والإشتراك في الدوريات المتعلقة بالنشاط العلمي بالكلية.
  2. توفير المراجع للطلاب في قاعة المطالعة بالمكتبة.
  3. تبادل مطبوعات الكلية مع الكليات الأخرى والمعاهد ومراكز البحوث بالمؤسسات العلمية المناظرة محليا في الخارج وتلقي المطبوعات تلك الهيئات.
  4. القيام بأعمال الفهرسة وتشمل فهرسة الكتب والدوريات وفق ماتقرره الإدارة العامة للمكتبات بالجامعة.
  5. إمداد الطلاب بالكتب الدراسية وعونهم في الإفادة من المراجع ومصادر إجراء البحوث.
  6. إعارة الكتب في حدود مانصت عليه التعليمات العامة للمكتبات.



الخدمات الإلكترونية

قسم وحدة الخدمات الالكترونية:

تولي جامعة سبها اهتماما كبيرا بالتحول للتعاملات الإلكترونية وذلك تنفيذا لخطة التطور الكبير الحاصل في تقنية المعلومات في الجامعة وتحويل الإجراءات التقليدية في الجامعة إلى شكل إلكتروني، فقد أصبح ضرورة حصر هذه الخدمات وتعريفها بشكل واضح يسهل الوصول لها من قبل المستفيدين.

الخدمات الأساسية للقسم:

  1. ادارة موقع كلية العلوم ويتمثل ذلك في التعريف بالأقسام وادارات ومكاتب الكلية٬ وعرض نشاطاتها ونشر أخبار الكلية والإعلانات والاحداث المستقبلية.
  2. جمع وحصر المشاكل والعراقيل التي تواجه الطلبة او الموظفين او اعضاء التدريس في منظومة الميكنة تحويلها الى مشروع التطوير المعلوماتي لإيجاد حل لها.

يقدم القسم خدمات لأقسام الكلية متمثلة في التالي:

  1. متابعة الاجهزة الالكترونية في الكلية وصيانتها وحل جميع المشاكل التي تواجه مستخدميها ان أمكن.
  2. متابعة الانترنت داخل كلية العلوم وحل مشاكل الشبكة ان أمكن.

الخدمات المقدمة لأعضاء هيئة التدريس متمثلة في التالي:

  1. مساعدة وارشاد واعطاء نصائح لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة لاستخدام منظومة الميكنة بالشكل السليم.
  2. توفير اجهزة خاصة بأعضاء هيئة التدريس لمساعدتهم في رصد الدرجات واستخراج مباشرة عملهم.