الرؤية، الرسالة والاهداف

ينشئ قسم التقنيات الحيوية بكلية العلوم بجامعة سبها كأحد مجالات علوم المستقبل متداخلة ومتعددة التخصصات. اهدافه:-يهدف قسم التقنيات الحيوية إلى تحقيق الآفاق والأهداف التالية :

1 – الإسراع بنقل واستيعاب التكنولوجيا الحيوية طبقا لخطة علمية عملية.

2 – الإستخدام الأمثل لإمكانات الكلية والمتمثلة في التعليم والتدريب والبحث والتطبيق.

3- تجسيد الهياكل الحديثة التي تقوم عليها الكثير من التقنياتالعلمية الهائلة.

4- التكييف مع المتغيرات الحادثة في العلاقة بين العلم والتكنولوجيا من حيث تقليل الفترة الزمنية بين الكشف والتطبيق والوصول إلى الجهات المستفيدة وذلك عن طريق إجراء طبقا للأتفاقيات المبرمة لحل المشاكل الميدانية التي تواجه هذه الجهات.

5- تقديم الاستشارات الفنية ودراسات الجدوي والمشاركة الميدانية لحل المشكلات العلمية التي تواجه المجتمع بالإضافة إلى أجهزة الخدمات ومراكز البحوث بالأمانات المعنية.

6- تقديم نماذج إنتاجية للأستخدام الأمثل للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحديثة بهدف أقتصادي وأرشادي.

7- المساهمة في جعل مخرجات العملية التعليمية مواكبة لأحتياجات المجتمع.

8- إعداد وتدريب كوادر فنية قادرة على المعاونة في تنفيذ برامج ومشروعات الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة والجهات الأخري وكذلك رفع الكفاءة البحثية للمتخصصين على أن تكون هذه البرامج محلية أو خارجية أو مشتركة.

9- توفير وتيسير السبل اللازمة للانفتاح العلمي على المراكز والهيئات العلمية العالمية التي تقوم بنشاط مشابه في الدول المتقدمة والنامية. 10- تنظيم المؤتمرات وعقد الندوات والدورات التدريبية العلمية بشكل فردي أو ضمن إتفاقيات محددة بالتعاون مع الجامعات والمعاهد ومراكز البحوث المعنية بهذا النشاط بالداخل والخارج.

11- توفير الأساليب والطرق العلمية لتحليل البرامج التنموية المتضمنة لاستخدامات الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية في المجالات الأقتصادية والأجتماعية والفنية وذلك بمعاونة المعاهد وامؤسسات المشاركة.