تحميل إغلاق

كلية العلوم الهندسية والتقنية

نبدة عن الكلية

تعتـــبر كلية العلوم الهندسية والتقنية من أقدم الكليات بجامعة سبها ، حيث تم إنشاء المعهد العالي للتقنية بموجب القانون رقم (69) لسنة 1976. بدأت الدراسة بالمعهد العالي للتقنية بجمهورية مالطا في العام الدراسي 1976/1977 ، وعند الانتهاء من بناء مركب المعهد بمدينة براك – ليبيا ، انتقل المعهد للمركب الجديد وبدأت الدراسة بالمقر الجديد في عام 1979/1980, حيث ضم المعهد العالي للتقنية ثلاثة أقسام علمية بالإضافة إلى قسم العلوم العامة والذي ينخرط فيه الطلاب للدراسة قبل التخصص.

  • قسم المختبرات الطبية
  • قسم الصناعات الغذائية
  • قسم علوم البيئة

في العام 1984 أُنشئت جامعة سبها ومقرها مدينة سبها، وبعد اربع سنوات من انشاء الجامعة تم تأسيس المدرسة الهندسية العليا بجامعة سبها في العام 1988 ومقرها مدينة سبها, وفي العام 1991 تم دمج المدرسة الهندسية العليا مع المعهد العالي للتقنية – براك بموجب القرار رقم (745) الخاص بإعادة هيكلة الجامعات الليبية، وأصبح الاسم الرسمي لها “كلية العلوم الهندسية والتقنية” و تضم أقساماً هندسية بالإضافة إلى الأقسام التقنية سالفة الذكر، حيث أصبح عدد الأقسام بها ستة أقسام (هندسة مدنية – هندسة ميكانيكية – الهندسة الإلكترونية ولكهربائية – قسم المختبرات الطبية – قسم الصناعات الغذائية – قسم علوم البيئة) ، وفي العام 2006 تم استحداث قسم استحداث الاقسام الهندسة الاتية (هندسة النفط – الهندسة الكيميائية – وهندسة المواد) بمدينة سبها والتي انفصلت في بداية 2016 لتكون نواة لتأسيس كلية الطاقة والتعدين, كما تم استحداث قسم هندسة العمارة وتخطيط المدن في عام 2006 وبذلك اصبح عدد الأقسام بالكلية سبعة بالإضافة إلى قسم العلوم العامة، ثم تمت اضافة قسم الهندسة الطبية في العام 2019 لتصبح الكلية بتسعه اقسام. هذا وقد تجاوز عدد خريجي الكلية منذ نشأتها ال 3000 طالب وطالبة للمرحلة الجامعية الاولى.

اما فيما يخص الدراسات العليا فقد بدأت الدراسات العليا بالكلية في عام 1992 بقسم علوم البيئة تم قسم المختبرات والصناعات الغذائية, بعد ذلك بدلك بدأت الدراسات العليا في اقسام الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والكهربائية والالكترونية في عام 2004, حيث خرجت هذه الاقسام ما يزيد عن ال 100 خريج لمرحلة الدراسات العليا الماجستير. هذا وتطمح الكلية خلال العام الدراسي الحالي في البدء في برامج الدراسات العليا للدرجة الدقيقة الدكتوراه بقسم علوم البيئة


رؤيــــة الـكـــــلــــيــــــة :

 تسعى كلية العلوم الهندسية والتقنية الى تحقيق التميز والجودة في البرامج الاكاديمية التي تقدمها لتخريج مهندسين وتقنيين مؤهلين مهنياً فاعلين وقادرين على قيادة عجلة التطوير في المجتمع المحلي والاقليمي.

 

رســالة الـكـــــلــــيــــــة :

 تلبية احتياجات المؤسسات التعليمية من المهندسين والتقنيين الأكفاء المؤهلين علمياً وتربوياً ومهنياً وإجراء البحوث العلمية المفيدة لتطوير وتنمية المجتمع , وتقديم الاستشارات والحلول المناسبة لمشكلات المجتمع، والاهتمام بدمج تقنية المعلومات والاتصال في المنظومة التعليمية، وفقاً لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

 

الاهداف الاستراتيجية:

 تهدف هذه الاستراتيجية الى تقويم العملية التعليمية والتعرف على سلبياتها وايجابياتها وتقديم مقترحات مبرمجة لتحسينها وتطويرها بما يحقق رسالتها في اطار رؤيتها حتى تصل للغرض المستهدف من انشائها من خلال الاهداف الاستراتيجية التالية :

  • الارتقاء بمستوى اعضاء هيئة التدريس لتحقيق مستوى افضل في مجال التدريس .
  • تهيئة البنية التحتية والفاعلية التعليمية من اجل الارتقاء بالمستوى المعرفي والمهارى للطلاب.
  • رفع مستوى جودة البرامج التعليمية بالكلية والعمل على تطويرها وتحديثها باستمرار.
  • تعزيز وتطوير الدعم الطلابي .
  • تطوير برامج الدراسات العليا القائمة وفق معاير الجودة والاعتماد الاكاديمي و افتتاح برامج جديدة للدراسات العليا الدقيقة لتأهيل الكفاءات الوطنية من أعضاء هيئة التدريس و إجراء البحوث والدراسات العلمية المتميزة.
  • التعاون والتشارك المستمر مع هيئات ومؤسسات المجتمع المحلي والعربي والدولي للارتقاء بدور الكلية ومهامها والاستفادة من الاتجاهات العالمية الحديثة في خدمة المجتمع.

اقسام الدراسات العليا بالكلية

الإسم (required)

الإميل (required)

الموضوع

النص

arArabic
en_USEnglish arArabic