تحميل إغلاق

التوصيات

توصيات المؤتمر الرابع لطلبة الدراسات العليا

انعقد المؤتمر الرابع لطلاب لدراسات العليا بجامعة سبها بإشراف كلية هندسة الطاقة والتعدين بتاريخ 29 يونيو 2020 م وقد تم عرض المشاركات ومناقشتها عبر تقنية الفيديو ونتج عن فعليات المؤتمر التوصيات التالية :

  1. يوصي المؤتمر بضرورة الرفع من مستوى الأداء البحثي لطلاب الدراسات العليا وضرورة إقامة دورات مكثفة في مهارات الكتابة البحثية.
  2. العمل على إجراء البحوث في مجال الطاقة المتجددة بجميع تطبيقاتها و تجهيز الخرائط الخاصة بمواقع تنفيذ مشاريع الطاقة البديلة للمساهمة في حل مشكل الطاقة.
  3. العمل على استخدام تقنيات الاتصالات الملائمة للظروف المناخية لكل منطقة في ليبيا وإنشاء قاعدة بيانات خاصة بذلك مع العمل على متابعة عمليات التطوير في مجال تقنيات الاتصالات و إجراء البحوث الملائمة للبلاد .
  4. الاهتمام بالنباتات الدوائية وأجراء المزيد من البحوث على فعالياتها العلاجية و إنشاء دليل علمي لهذه النباتات.
  5. التأكيد على إجراء البحوث الاقتصادية المتعلقة بعمليات حفر آبار النفط و الخدمات النفطية.
  6. العمل على استخدام مواد البناء العازلة للحرارة لتقليل استهلاك الطاقة المنزلية و الخدمية و اعتماد ذلك من الجهات المعنية.
  7. ضرورة توفير برنامج كشف الاقتباس وتدريب طلاب الدراسات العليا على كيفية التعامل مع هذا النوع من البرامج وذلك لتفادي وقوعهم فيما يسمي السرقة العلمية
  8. ضرورة إلمام الطلاب بأخلاقيات البحث العلمي و الالتزام بها.
  9. التأكيد على إثراء مكتبة الجامعة بأحدث الكتب والدوريات. والتأكيد على دور المكتبة في ضرورة إقامة ورش عمل مصغرة للطلاب على كيفية إيجاد و استخدام مواقع الكتب الإلكترونية.
  10. نؤكد على ضرورة نشر بحوث الطلاب في مجال الدراسات العليا الطلاب والباحثين من الاطلاع عليها والاستفادة منها
  11. التأكيد على أهمية اللغة العربية في مجال الكتابة البحثية وذلك بتحفيز طلاب اللغة العربية على المشاركة في المراجعة اللغوية بالنسبة للمقالات والنصوص للأوراق البحثية قبل نشرها في المجلات العربية.
  12. العمل على إيجاد الآليات المناسبة التي تضمن التواصل بين مخرجات طلبة العلوم الإنسانية ومؤسسات المجتمع والاستفادة منهم في مختلف التخصصات، للإسهام في نقل خبراتهم العلمية والعمل على تطبيقها في تلك المؤسسات، وعدم الاقتصار على مجال التعليم فقط، سواء كان ذلك داخل الدولة أو خارجها.
  13. التركيز على تنمية التفكير الناقد وتطبيقه على عناصر العملية التعليمية؛ كوْنه عاملًا أساسيًا في تطوير الذات وتقبل النقد واكتساب المرونة المعرفية لخلق روح التطوّر والإبداع، ممّا يسهم في تقدم العلوم الإنسانية بفروعها المختلفة، وما يخلقه التفكير الناقد من انعكاس إيجابي على المجتمع.
  14. الاهتمام بالأدب الهادف بجميع أنواعه للمساعدة في نشر الثقافة في المجتمع، ومدّ الجسور بين الجامعة والمجتمع لترسيخ القيم الثقافية والاجتماعية للعلم، والتخلص من الظواهر السلبية التي تعيق تقدم المجتمع ونموّه.
  15. ضرورة الاهتمام بمجال العلوم الإنسانية، والتركيز على بناء شخصية طالب الدراسات العليا المتميز، والعمل على تنمية قدرات التفكير الإيجابي والبحث العلمي لديه.
  16. تفعيل اتفاقيات التوأمة، والإفادة من برامج المنح التعليمية، مع الاحتفاظ بالهوية العلمية و البحثية المتميزة للجامعات الليبية.
  17. يؤكد المؤتمر على أهمية استخدام تقنيات الاتصالات في إقامة الندوات و ورش العمل و المؤتمرات و نشر هذه الثقافة في الأوساط العلمية لتجاوز عوائق التواصل المباشر.

 

صدر في سبها بتاريخ 29 يونيو 2020 م

 

المؤتمر الرابع لطلاب لدراسات العليا

arArabic
en_USEnglish arArabic