مهام مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء:

  • متابعة وتنفيذ السياسيات العامة لتقييم الأداء وضمان الجودة بجميع وحدات الجامعة الإدارية والأكاديمية والتأكد من فهم جميع منتسبي تلك الوحدات الأهداف لهذه السياسة والاقتناع بها والتحمس لها.
  • مراجعة وتحديث إستراتيجية الجامعة ورسالتها وأهدافها الأساسية في ضوء التطورات والمستجدات لتطوير وتحديث العملية التعليمة.
  • مساعدة كليات الجامعة في تفعيل أقسام ضمان الجودة بها والإشراف عليها وتقديم المشورة لها لإجراء دراسات التقييم الذاتي والإعداد والتجهيز من أجل التقدم  للحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي.
  • وضع آليات لمتابعة وتقييم أنشطة الجامعة ومراكزها وإداراتها ومكاتبها وكلياتها وأقسامها وبرامجها المختلفة الأكاديمية والإدارية، من خلال متابعة ورصد جوانب القصور في الكليات كل على حدة، وفي المراكز والإدارات والمكاتب، وإعداد وتقديم تقارير لمجلس الجامعة تشتمل على ملاحظات المكتب والخطط والمقترحات من اجل التطوير ومعالجة القصور.
  • القيام بزيارات ميدانية للمراكز والإدارات والمكاتب والكليات التابعة الجامعة للتأكد من ضمان الجودة.
  • تجميع نتائج لجان التدقيق الداخلي وتحليلها، وبيان السلبيات والإيجابيات، وتقديم المقترحات لتطوير أداء الكليات أو الأقسام المختلفة كخطوة أساسية للتقدم للحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي.
  • المشاركة في تحديث رؤية ورسالة الجامعة.
  • المشاركة في إعداد وتحديث الخطط الإستراتيجية للجامعة والمراكز والإدارات والمكاتب والكليات التابعة للجامعة.
  • إنشاء قاعدة بيانات للبرامج والدرجات العلمية التي تمنحها الجامعة، ولجميع المراكز والإدارات والمكاتب بالجامعة وذلك من اجل متابعة تطوير العملية التعليمية.
  • نشر المعلومات المتعلقة بآليات ضمان الجودة والاعتماد؛ لتأصيل الوعي بين أعضاء هيئة التدريس وجميع العاملين بالجامعة والطلاب بأهمية تطبيق نظام ضمان الجودة.
  • التواصل مع المكاتب المناظرة بالجامعات والأكاديميات الليبية الأخرى للاستفادة وتبادل الخبرات معها.
  • القيام بالاتصال والتنسيق المباشر مع مركز ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية لمتابعة عمليات التقييم والاعتماد بأنواعها.
  • إحالة التقارير لرئيس الجامعة متضمنا الإيجابيات والسلبيات الناتجة عن التدقيق الداخلي والخارجي.
  • اقتراح المعايير المتعلقة بجودة التعليم الجامعي ، وعرضها للاعتماد ومتابعتها.
  • اقتراح معايير تقييم الأداء وضبط الجودة لمكونات التعليم الجامعي والمرتبطة بالأستاذ الجامعي والمناهج والمختبرات والمباني الجامعية ، وإدارات ومراكز ومكاتب الجامعة.
  • الإشراف على تبادل المعلومات مع الجهات الإقليمية والدولية المتخصصة، ومقارنة المعايير المطبقة بجامعتها وكلياتها بما هو مطبق بالجامعة أو الكليات التابعة لها والعمل على تطويرها.
  • اقتراح وضع إجراءات عمل وقواعد وأدلة استرشادية لتطوير الأداء وضمان جودة التعليم بالجامعة .
  • إجراء الدراسات من اجل مقاربة مخرجات التعليم الجامعي باحتياجات سوق العمل ، وتقديم التوصيات في هذا الشأن.
  • إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب.

مهام مدير المكتب:

  • رئاسة اجتماعات رؤساء أقسام الجودة بالكليات والإدارات والمراكز بالجامعة.
  • تنظيم العمل داخل المكتب.
  • الإشراف الفني على مدراء مكاتب الجودة بالكليات والإدارات والمراكز بالجامعة.
  • المشاركة في إعداد الخطط المتعلقة بنشاط المكتب.
  • المشاركة في أعمال اللجان ذات العالقة بطبيعة عمل المكتب.
  • المشاركة في ورش العمل والمؤتمرات والندوات ذات العالقة بطبيعة عمل المكتب، بالداخل والخارج.
  • إعداد التقارير الدورية والسنوية عن نشاطات المكتب.
  • أية أعمال أخرى يكلف بها من قبل رئيس الجامعة.

مهام قسم الاعتماد المؤسسي:

  • نشر ثقافة الاعتماد الأكاديمي المؤسسي بالجامعة.
  • تقديم الدعم الفني لاستيفاء متطلبات الاعتماد المؤسسي.
  • تأهيل وحدات الجامعة للحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي.
  • إعداد تقارير دورية عن سير أعمال الاعتماد المؤسسي بالجامعة.
  • متابعة إعداد دراسة التقويم الذاتي المؤسسي الأكاديمية.
  • المراجعة الفنية للكليات والإدارة والمكاتب المساندة.
  • متابعة توثيق أعمال الاعتماد المؤسسي الجامعة.

مهام قسم الاعتماد البرامجي:

  • نشر ثقافة الاعتماد الأكاديمي للبرامج الأكاديمية بالجامعة .
  • تقديم الدعم الفني لاستيفاء متطلبات الاعتماد البرامجي.
  • تأهيل البرامج الأكاديمية المرشحة للحصول على الاعتماد الأكاديمي .
  • إعداد تقارير دورية عن سير أعمال الاعتماد البرامجي بالجامعة .
  • متابعة إعداد دراسة التقويم الذاتي للبرامج الأكاديمية .
  • المراجعة الفنية للبرامج الأكاديمية المرشحة للحصول على الاعتماد الأكاديمي .
  • متابعة توثيق أعمال الاعتماد البرامجي بكليات الجامعة .

مهام قسم ضمان الجودة:

  • متابعة ومراجعة جودة توصيف وتقارير المقررات والبرامج الأكاديمية .
  • نشر ثقافة الجودة وتقديم الاستشارة والدعم الفني اللازم للجهات المختلفة في مجال التخطيط وضمان الجودة .
  • المراجعة الدورية للبرامج الأكاديمية.
  • المساهمة في ضمان جودة البرامج الأكاديمية بالجامعة .
  • متابعة توثيق أعمال ضمان الجودة بكليات الجامعة .

مهام قسم التقويم والقياس:

  • تقديم الدعم الفني والاستشارات العلمية في مجال القياس والتقويم .
  • إعداد وتطوير أدوات القياس والتقويم بما يسهم في تحقيق العدالة والرفع من كفاءة المخرجات التعليمية .
  • متابعة ومراجعة جودة نتائج قياس مؤشرات الأداء على مستوى الجامعة .
  • متابعة ومراجعة جودة نتائج قياس مؤشرات مخرجات التعليم للبرامج الأكاديمية بالجامعة .
  • متابعة سير إجراءات جائزة مدير الجامعة للجودة والتميز .
  • إجراء ونشر البحوث العلمية في مجال القياس والتقويم .
  • إعداد البيانات والإحصاءات المطلوبة في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي .
  • إعداد التقارير النهائية لمؤشرات الأداء على المستوى المؤسسي والبرامجي بالجامعة.
  • اقتراح التوصيات التطويرية في ضوء نتائج التقارير والبحوث في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي .
  • دراسة نتائج التقارير السنوية لأداء وحدات العمادة واقتراح التوصيات التطويرية الملائمة .

مهام قسم التخطيط:

  • الإشراف على إعداد الخطة التشغيلية للمكتب ومتابعه تنفيذها .
  • متابعة تنفيذ خطط التطوير والتحسين بالكليات والبرامج الأكاديمية .
  • مراجعة تقارير المتابعة الدورية لخطط التحسين والجودة بالكليات والبرامج الأكاديمية .
  • إعداد التقرير السنوي للخطة التنفيذية للمكتب .
  • نشر ثقافة الجودة وتقديم الاستشارة والدعم الفني اللازم للجهات المختلفة في مجال التخطيط .
  • إنشاء سياسة وأهداف الجودة ومتابعة تنفيذها بالجامعة.
  • متابعة الأنشطة التي تعمل على تحقيق رضا المستفيدين من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والمجتمع والمؤسسات ذات العلاقة عن الخدمات التي تقدمها الجامعة.
  • تطوير وتحديث نظام إدارة الجودة بالجامعة بما يتوافق مع متطلبات المواصفة القياسية الدولية ISO 9001 ومتابعة تنفيذه.
  • إجراء عمليات التدقيق الدوري الداخلي لنظام إدارة الجودة .
  • تقديم الدعم الفني لجهات الجامعة في نظام إدارة الجودة بالجامعة ومتطلبات المواصفة القياسية الدولية ISO 9001.