مهام واختصاصات مكتب ضمان الجودة والأقسام التابعة له
مهام مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء:
- متابعة وتنفيذ السياسيات العامة لتقييم الأداء وضمان الجودة بجميع وحدات الجامعة الإدارية والأكاديمية والتأكد من فهم جميع منسبي تلك الوحدات الأهداف لهذه السياسة والاقتناع بها والتحمس لها.
- مراجعة وتحديث استراتيجية الجامعة ورسالتها واهدافها الأساسية في ضوء التطورات والمستجدات لتطوير وتحديث العملية التعليمة.
- مساعدة كليات الجامعة في تفعيل اقسام ضمان الجودة بها والإشراف علىها وتقديم المشورة لها لإجراء دراسات التقييم الذاتي والإعداد والتجهيز من أجل التقدم للحصول على الإعتماد المؤسسي والبرامجي.
- Establish mechanisms to monitor and evaluate the activities of the university, its centers, departments, offices, colleges, departments, and various academic and administrative programs, by following and monitoring the deficiencies in the individual colleges, and in the centers, departments and offices, and preparing and submitting reports to the university council that include the office notes, plans and proposals for development and addressing shortcomings.
- Carry out field visits to university centers, departments, offices and colleges to ensure quality assurance.
- تجميع نتائج لجان التدقيق الداخلي وتحليلها، وبيان السلبيات والإيجابيات، وتقديم المقترحات لتطوير أداء الكليات او الاقسام المختلفة كخطوة أساسية للتقدم للحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي.
- Participate in updating the university's vision and mission.
- المشاركة في إعداد وتحديث الخطط الاستراتيجية للجامعة والمراكز والإدارات والمكاتب والكليات التابعة للجامعة.
- Create a database for the programs and degrees granted by the university, and for all centers, departments and offices in the university in order to follow the development of the educational process.
- Disseminating information related to quality assurance and accreditation mechanisms; To raise awareness among the faculty, all university employees, and students of the importance of implementing a quality assurance system.
- التواصل مع المكاتب المناظرة بالجامعات والأكاديميات الليبية الأخرى للإستفادة وتبادل الخبرات معها.
- القيام بالإتصال والتنسيق المباشر مع مركز ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية لمتابعة عمليات التقييم والاعتماد بأنواعها.
- Refer the reports to the university president, including the pros and cons resulting from internal and external auditing.
- To suggest standards related to the quality of university education, offer them for accreditation and follow them.
- To suggest performance evaluation and quality control standards for university education components related to university professor, curricula, laboratories, university buildings, university departments, centers and offices.
- Supervising the exchange of information with specialized regional and international bodies, comparing the standards applied in its university and colleges with what is applied to the university or its colleges and working to develop them.
- اقتراح وضع إجراءات عمل وقواعد وأدلة استرشاديه لتطوير الأداء وضمان جودة التعليم بالجامعة .
- Conducting studies in order to approach the outcomes of university education with the needs of the labor market, and provide recommendations in this regard.
- Preparing periodic and annual follow-up reports on the office's activity.
مهام مدير المكتب:
- رئاسة اجتماعات رؤساء اقسام الجودة بالكليات والإدارات والمراكز بالجامعة.
- Organizing work inside the office.
- الاشراف الفني على مدراء مكاتب الجودة بالكليات والإدارات والمراكز بالجامعة.
- Participate in preparing plans related to the office's activity.
- المشاركة في اعمال اللجان ذات العالقة بطبيعة عمل المكتب.
- Participation in workshops, conferences and seminars related to the nature of the office's work, at home and abroad.
- Preparing periodic and annual follow-up reports on the office's activity.
- Any other tasks assigned to it by the university president.
مهام قسم الاعتماد المؤسسي:
- Spreading the culture of institutional academic accreditation at the university.
- Providing technical support to meet institutional accreditation requirements.
- تأهيل وحدات الجامعة للحصول على الاعتماد الاكاديمي المؤسسي.
- اعداد تقارير دورية عن سير اعمال الاعتماد المؤسسي بالجامعة.
- متابعة اعداد دراسة التقويم الذاتي المؤسسي الأكاديمية.
- المراجعة الفنية للكليات والادارة والمكاتب المساندة.
- Follow-up to documenting university institutional accreditation.
مهام قسم الاعتماد البرامجي:
- Spreading the culture of institutional academic accreditation at the university.
- Providing technical support to meet institutional accreditation requirements.
- تأهيل البرامج الأكاديمية المرشحة للحصول على الاعتماد الاكاديمي .
- اعداد تقارير دورية عن سير اعمال الاعتماد البرامجي بالجامعة .
- متابعة اعداد دراسة التقويم الذاتي للبرامج الأكاديمية .
- المراجعة الفنية للبرامج الاكاديمية المرشحة للحصول على الاعتماد الاكاديمي .
- Follow-up to documenting university institutional accreditation.
مهام قسم ضمان الجودة:
- متابعة ومراجعة جودة توصيف وتقارير المقررات والبرامج الاكاديمية .
- Spreading the culture of quality and providing the necessary advice and technical support to the various authorities in the field of planning and quality assurance.
- المراجعة الدورية للبرامج الاكاديمية.
- المساهمة في ضمان جودة البرامج الاكاديمية بالجامعة .
- Follow-up to documenting university institutional accreditation.
مهام قسم التقويم والقياس:
- Providing technical support and scientific consultations in the field of measurement and evaluation.
- اعداد وتطوير أدوات القياس والتقويم بما يسهم في تحقيق العدالة والرفع من كفاءة المخرجات التعليمية .
- متابعة ومراجعة جودة نتائج قياس مؤشرات الاداء على مستوى الجامعة .
- متابعة ومراجعة جودة نتائج قياس مؤشرات مخرجات التعليم للبرامج الاكاديمية بالجامعة .
- متابعة سير اجراءات جائزة مدير الجامعة للجودة والتميز .
- Conducting and disseminating scientific research in the field of measurement and evaluation.
- إعداد البيانات والإحصاءات المطلوبة فى مجال الجودة والإعتماد الأكاديمى .
- إعداد التقارير النهائية لمؤشرات الأداء على المستوى المؤسسى والبرامجى بالجامعة.
- إقتراح التوصيات التطويرية فى ضوء نتائج التقارير والبحوث فى مجال الجودة والإعتماد الأكاديمي .
- دراسة نتائج التقارير السنوية لإداء وحدات العمادة وإقتراح التوصيات التطويرية الملائمة .
مهام قسم التخطيط:
- الاشراف على اعداد الخطة التشغيلية للمكتب ومتابعه تنفيذها .
- متابعة تنفيذ خطط التطوير والتحسين بالكليات والبرامج الاكاديمية .
- مراجعة تقارير المتابعة الدورية لخطط التحسين والجودة بالكليات والبرامج الاكاديمية .
- Preparing the annual report of the executive plan of the office.
- Spreading the culture of quality and providing the necessary advice and technical support to the various authorities in the field of planning and quality assurance.
- Create a quality policy and goals and follow up on its implementation at the university.
- متابعة الأنشطة التى تعمل على تحقيق رضا المستفيدين من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والمجتمع والمؤسسات ذات العلاقة عن الخدمات التى تقدمها الجامعة.
- Developing and modernizing the university's quality management system in accordance with the requirements of the international standard ISO 9001 and following up its implementation.
- إجراء عمليات التدقيق الدورى الداخلي لنظام إدارة الجودة .
- تقديم الدعم الفنى لجهات الجامعة فى نظام إدارة الجودة بالجامعة ومتطلبات المواصفة القياسية الدولية ISO 9001.