UA-157507142-1

إدارة الصحة والسلامة والبيئة

الاعلانات

       إستناذا لقانون الصحة والسلامة العمالية رقم (93) لسنة 1976م بشأن الأمن الصناعي والسلامة العمالية  وقرار وزير العمل رقم (8) لسنة 1974م بإصدار لائحة حماية صحة وسلامة العمال وكذلك القوانين الدولية المتطورة،أنشئت إدارة الصحة والسلامة والبيئة بجامعة سبها بموجب قرار السيد / رئيس الجامعة رقم (        ) لسنة 2020م وهو يتبع في هيكليته لرئاسة الجامعة .ونظرا لتعدد التخصصات العلمية والفنية وتنوعها وارتفاع معدل الناتج البحثي والتطور العلمي والتقني الذي شهدته الجامعة في الآونة الأخيرة ، إضافة إلى زيادة اتساع الرقعة الجغرافية للجامعة مصحوبا بالزيادة في أعداد الطلاب ، تضاعفت في الآونة الأخيرة الحاجة للتركيز على وجود إدارة للصحة والسلامة المهنية والبيئة بالجامعة .

وتعتبر الصحة والسلامة المهنية والاهتمام بها في أي مؤسسة مظهر من مظاهر التطور الإداري والحضاري والتخطيط الاقتصادي ،كما يعتبر انعكاسا للوعي العام بأهمية السلامة ودورها الهام في المحافظة على عناصر الإنتاج الرئيسية والتي تشمل سلامة العنصر البشري داخل المؤسسة وخارجها وكذلك سلامة المنشآت والمعدات والمواد وأدوات الإنتاج.

الرؤية

عمدت الجامعة على إعداد خطة تهدف إلى تحديد المخاطر المتوقع حدوثها والتنبؤ بها وتقليلا للخسائر الناتجة عنها والتخفيف من أثارها،وذلك بتوفير بيئة عمل مناسبة وملائمة وآمنة تتبنى أهداف ونظم الصحة والسلامة المهنية،ينتج عنها نتائج إيجابية على مستوى الجامعة والمنتسبين إليها والعاملين بها والبيئة المجاورة لها.

*الأهداف

تهدف إدارة الصحة والسلامة والبيئة بالجامعة إلى إيجاد بيئة أمنة لجميع مكوناتها البشرية والمادية ولكي نصل بالسلامة المهنية إلى المستوي المتقدم والمنشود فانه يتوجب علينا الحفاظ علي العناصر السالفة وذلك عن طريق الاعتناء بالمقومات الأساسية للسلامة المهنية القائمة على التخطيط العلمي الهادف والمبرمج والتشريعات المتطورة والمتخصصة والمواكبة للتطورات العلمية الحديثة، وكذلك التنفيذ والالتزام بالتشريعات عن طريق أجهزة إدارية وفنية ورقابية متخصصة.

ومن أبرز أهدافها مايلي :

1- إنشاء وتطبيق نظام متكامل للسلامة والصحة المهنية والبيئة في الجامعة والعمل الدائم لتطويره والتنسيق في ذلك مع الجهات المعنية داخل وخارج الجامعة، وذلك من أجل المحافظة على الأرواح والممتلكات داخل الجامعة والبيئة المحيطة بها.

2-الاستعداد والمشاركة في حالات الطوارئ التي قد تحدث لا سمح الله والتنسيق الدائم مع الإدارات الأخرى في الجامعة فيما يخص الحوادث والكوارث الطبيعية وتطوير خطة التعامل معها.

3-تفعيل دور منتسبي إدارة السلامة والصحة المهنية في الجامعة والعمل على تدريب الكفاءات البشرية وتأهيلها ورفع مستواها للقيام بالإعمال الموكلة إليهم بالمركبات الجامعية المختلفة.

4- دراسة وتطوير وتحديث أنظمة السلامة والصحة المهنية والبيئة في المباني والمنشآت بالمركبات الجامعية ومواكبة التقنيات الحديثة.

5-التأكد من تطبيق أسس السلامة والصحة المهنية في كافة أعمال التشغيل والصيانة, واقتراح الوسائل التي تمكن من المحافظة على البيئة وحمايتها من التلوث

6- العمل على توعية وتطوير منتسبي الجامعة وتعريفهم بالواجبات والأعمال الوقائية المترتبة عليهم في حالات الطوارئ والكوارث العامة وتدريبهم على أعمال الدفاع المدني لإمكانية الاستفادة منهم عند الحاجة.

الهيكل التنظيمي للإدارة

يتكون الهيكل التنظيمي لإدارة الصحة والسلامة المهنية والبيئة من التقسيمات التالية :

* -مدير إدارة الصحة والسلامة والبيئة بجامعة سبها ويتبعه الأقسام التالية

*-قسم السلامة المهنية ومكافحة الحريق وينقسم إلى :

1-وحدة السلامة المهنية بالمركب الجامعي

2-وحدة مكافحة الحريق بالمركب الجامعي

*-قسم الصحة المهنية وحماية البيئة وينقسم إلى :

1-وحدة الصحة المهنية بالمركب الجامعي

2-وحدة حماية البيئة بالمركب الجامعي

*-قسم التوعية والتدريب بإدارة السلامة 

*-قسم الشئون الإدارية وينقسم إلى :

1-وحدة شئون الموظفين بإدارة الصحة والسلامة

2-وحدة المحفوظات بإدارة الصحة والسلامة

 

*- قسم الأمن الجامعي وينقسم إلى :

1-وحدة الأمن الجامعي بالمركب الجامعي

2-وحدة المراقبة المرئية بالمركب الجامعي

3-وحدة البطاقات والتصاريح بالمركب الجامعي

Print Friendly, PDF & Email