اجتماع مع اتحاد الجامعات المتوسطية

الاعلانات
اجتماع مع اتحاد الجامعات المتوسطية
اجتماع مع اتحاد الجامعات المتوسطية

اجتماع مع اتحاد الجامعات المتوسطية

مشاركة جامعة سبها في اجتماع مع اتحاد الجامعات المتوسطية

 المعنون بـــــ (Libya restart: a journey analysis)

سبها 15 يونيو 2020

شاركت جامعة سبها في اجتماعا افتراضيا يوم الإثنين 15/06/2020 باستخدام تقنيات عن بعد وضم الاجتماع 40 عضوا يمثلون اتحاد الجامعات المتوسطية. وهذا وقد جاءت مشاركة الجامعة بدعوة من وزارة التعليم وبحضور كل من مدير عام المركز الوطني لضمان جودة المؤسسات التعليمية والتدريبية وعدد من مديري الإدارات والمكاتب بالوزارة متمثلة في إدارة شؤون الجامعات ومكتب التعاون الدولي بوزارة التعليم وعدد من رؤساء الجامعات الليبية وعدد مديري مكاتب التعاون الدولي بالجامعات الليبية.

وقد بدأ الاجتماع بترحيب السيد رئيس اتحاد الجامعات المتوسطية من إيطاليا بالسادة الحضور بعدها تم مناقشة مسودة التقرير الذي يغطي مراحل تطور التعليم العالي في ليبيا والذي ثم إنجازه من خلال الدراسة التي تمت على عدة جامعات ليبية وكانت جامعة سبها من ضمنها والذي سوف ينشر في 24-6-2020م في اجتماع مع الوزارة ورؤساء الجامعات.. سبها التقرير هو جزء من مشروع أطلق عليه اسم (Libya restart) نفذه اتحاد الجامعات المتوسطية (UNIMED) على مدى سنة من البحث والكتابة بالتعاون من وزارة التعليم في ليبيا وعدد من الجامعات الليبية، وممول بالكامل من الاتحاد الأوربي عن طريق (Erasmus+) وهو الكيان الداعم الذي فتح آفاق التعاون مع الجامعات الليبية كما ذكر في التقرير.

ومن أهداف هذا المشروع هو دعم التعليم العالي في الجامعات الليبية وقياس مدى التأثير الكبير لكل من الاقتصاد والتحول السياسي والاجتماعي على قطاع التعليم العالي، وحسب معدي التقرير أنه استهدف كل دول جنوب المتوسط، وبالضرورة ستمتد أثار هذا الدعم حتى لدول جنوب الصحراء وخصوصا تشاد، لان تحسين التعليم العالي في دولة متوسطية بعينها هو بالضرورة استهداف لكل الدول المجاورة.

كما تناول الاجتماع تحليل البيانات التي أرسلتها الجامعات الليبية حول وضع التعليم داخل جامعاتهم لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف لهده الجامعات باستخدام ‏ SWOT ANALYSIS. وهذا وقد ركز على عدة نقاط منها ضمان جودة التعليم، الحوكمة، نطاق الحكم الذاتي في تشريعات العملية التعليمية، الاستقلالية المالية والبحث العلمي ودور الجامعات الليبية في التطورات السياسية الوطنية. قد ناقش الحاضرون العديد من نقاط التي تخص الوضع العام لجامعة

اعتمد الاتحاد لإعداد التقرير على استبانة سلمت الى 16 جامعة ليبية مقسمة إلى 15 جامعة حكومية وجامعة خاصة واحدة، هذه الجامعات موزعة جغرافياً على 12 جامعة من غرب ليبيا، و4 جامعات من شرقها. التقرير بشكل عام بين بعض الجوانب الإيجابية في التعليم العالي للجامعات الليبية وكذلك السلبية، من الجوانب الإيجابية التي يذكرها التقرير هي الاستقلالية والديناميكية التي يتمتع بها .

اترك تعليقاً

#IinformMyself