الاحتفال باليوم العالمي للأردوينو بجامعة سبها

الاعلانات
الاحتفال باليوم العالمي للأردوينو بجامعة سبها
الاحتفال باليوم العالمي للأردوينو بجامعة سبها

الاحتفال باليوم العالمي للأردوينو بجامعة سبها

الاحتفال باليوم العالمي للأردوينو بجامعة سبها : احتفلت كلية تقنية المعلومات بجامعة سبها صباح السبت الموافق (27-3-2021م) بإحياء اليوم العالمي للأردوينو في المبنى (C) التابع للكلية.
وحضر هذه الاحتفالية رئيس الجامعة، د. “مسعود الرقيق”، ووكيل الشؤون العلمية، د”محمد إرحيم”،وعميد كلية تقنية المعلومات، د. “منصور الصغير”، وعميد كلية العلوم، د”عبدالهادي البصير”، ومدير مركز تقنية المعلومات، د. “حسن القذافي” ومدير مركز التدريب، والتطوير، د.”إبراهيم نصر”،وعدد من المسؤولين في الجامعة.
تقدم الطالب : “فرج عبدالكريم علي” أحد طلاب كلية تقنية المعلومات، قسم الشبكات، الفصل (8)… تقدم بكلمة ترحيبية للجمهور مشيدا فيها بمجهودات مسؤولي الجامعة اتجاه هذا الاحتفال، ومرحبا فيها بالحضور الكريم.
وشكر الطالب : “فرج عبدالكريم” الجميع؛ لتلبيتهم دعوة الحضور؛ لإحياء اليوم العالمي للأردوينو، بصفته حدثا عالميا تنظمه الشركات الدولية المطورة للأردوينو، والذي يشارك فيه المهتمون به، والعاملون في مختبرات الصنع، والابتكار، وفي معامل الروبوتات، والبرمجيات، و الهواة أيضا؛ لأجل تبادل الأفكار، والخبرات من خلال هذه المنصة العلمية.
ثم توالت كلمات الافتتاح الرئيسة لهذا الاحتفال بحسب الترتيب المتفق عليه من اللجنة التحضيرية للاحتفال تصدرتها كلمة رئيس الجامعة.
كلمة اللجنة التحضيرية
ضمن فاعليات الحدث العلمي الذي شهدته كلية تقنية المعلومات بخصوص الاحتفال بإحياء اليوم العالمي للأردوينو، تقدمت رئيسة قسم الشبكات بالكلية، أ.”سلوى عبدالنبي إبراهيم” بإلقاء كلمة اللجنة التحضيرية.
وجاء في كلمة، أ. “سلوى” مايأتي : (يطيب لي أن أرحب بكم في هذا الحدث العلمي الكبير، وهو الاحتفال باليوم العالمي للأردوينو الذي يحتفل به أول مرة في جامعة سبها بإشراف، وتنظيم : “قسم الشبكات، والاتصالات بكلية تقنية المعلومات “.
ومن منطلق المبادرة العلمية؛ لمواكبة التطور التكنولوجي، وسعيا منا لإحياء هذا الحدث المهم، قدم عدد من الطلاب، والطالبات مشروعات تفاعلية بلوحة الأردوينو، ولوحة النود[MCU] الداعمة لتطبيقات إنترنت الأشياء، ضمن التعاون العلمي المشترك بين المؤسسات التعليمية، والمنظمات ذات العلاقة بهذا الشأن، ومن ثم استقبلت الكلية عددا من المشروعات المشاركة من خارجها؛ لإحياء هذا الحدث العلمي الكبير.
إن كلية تقنية المعلومات تسعى جاهدة إلى فتح آفاق التطور العلمي للطلبة المهتمين بهذا الشأن؛ لتنفيذ مشروعاتهم التفاعلية خدمة للمجتمع، والبيئة.
وبهذه المناسبة العلمية المهمة لنا جميعا، أقدم جزيل شكري، وفائق احترامي،وتقديري إلى إدارة جامعة سبها؛ لدعمها الكامل لهذا اليوم العالمي، وتجهيزها المعمل الذي سنفتتحه معكم، وبكم بعد لحظات قليلة؛ لغرض الإسهام في رفع جودة مخرجات الكلية خاصة، وجامعة سبها عامة.
واسمحوا لي أيضا أن أقدم عظيم امتناني، وجزيل شكري إلى كل من أسهم في رعاية هذا الحدث العلمي، وأخص منهم بالذكر على وجه الإجمال : الشركات، والمطاعم، والمراكز تجارية، والمصحات الطبية في مدينة سبها…
ولا يفوتني أيضا أن أشكر شكرا خاصا، وأن أثنى ثناء عطرا،وصادقا نابعا من الأعماق إلى زملائي العاملين معي في اللجنة التحضيرية الذين أبلوا بلاء حسنا في إنجاح هذا الاحتفال.
ختاما : لايسعني إلا أن أهنئ تهنئة صادقة طلاب، وطالبات الدفعة الأولى في قسم الشبكات، والاتصالات بكلية تقنية المعلومات على كل الجهود التي بذلوها في سبيل إنجاح هذا الحدث، وهم بالطبع على عتبات التخرج فلهم مني جميعا أمنياتي التي تحمل في طياتها الكثير من التوفيق، والنجاح، والسداد)…
جامعة سبها : المشاركات العلمية المصاحبة لمعرض الأردوينو.
شهد معرض الأردوينو مشاركات علمية من خارج الجامعة، ومن داخلها، بيانها على النحو الآتي :
أولا – المشاركات الخارجية :
(1) – اسم المشروع : المتتبع الشمسي.
– منفذو المشروع : الطالبان : عبدالباقي عمر مختار، حسين رياس محمد.
– الجهة المشاركة : المعهد العالي للعلوم التقنية، وادي الآجال، منطقة : بنت بيه.
(2) – اسم المشروع : تصميم دائرة كاشف الحرائق باستخدام الأردوينو.
– منفذو المشروع : الطلاب : محمد الصديق محمد، عبدالحكيم محمد جبريل، ياسين عبدالقادر أحمد.
– الجهة المشاركة : المعهد العالي للعلوم التقنية، وادي الآجال، منطقة : بنت بيه.
(3) – اسم المشروع : ليبوتكس.
– منفذو المشروع : (فريق القلعة) أحد الفرق المجتمعية المختصة في صناعة الروبوتات التابعة لمنظمة ليبوتكس.
– الفائدة المرجوة من المشروع : (أ) نشر ثقافة التكنولوجيا… (ب) اتباع مفهوم : (STEAM).
– الجهة المشاركة : من خارج مدينة سبها.
(4) – اسم المشروع : تتبع المركبات الآلية.
– منفذة المشروع : الطالبة : سناء إبراهيم أحمد.
– الجهة المشاركة : كلية العلوم الهندسية والتقنية، براك/ الشاطئ.
ثانيا – المشاركات الداخلية :
(1) – اسم المشروع : جهاز تعقيم اليدين باستخدام الأردوينو.
– منفذات المشروع : الطالبات : عائشة إمحمد محمد، مريم محمد ناجي، بثينة إبراهيم أبوسبيحة.
– الفائدة المرجوة من المشروع : التخلص من تعقيم اليدين باستخدام الأساليب البدائية القديمة.
– الجهة المشاركة : جامعة سبها : كلية تقنية المعلومات، قسم الشبكات، والاتصالات.
(2) – اسم المشروع : التحقق. من وجود المياه في الخط. – – منفذات المشروع : الطالبات : سلسبيل محمد الأمين، آية مختار، هدى إدريس.
– الفائدة المرجوة من المشروع : توفير الاستفادة من الوقت، واستثمار الجهد في عدم مراقبة الخط العام للمياه.
– الجهة المشاركة : جامعة سبها : كلية تقنية المعلومات، قسم الشبكات، والاتصالات.
(3) – اسم المشروع : نظام سقاية التربة الأوتوماتيكي.
– منفذات المشروع : الطالبات : صفاء إمحمد الشريف، فاطمة عبدالعزيز الشريف، خلود شعيب الصادق.
– الفائدة المرجوة من المشروع : الترشيد، والاقتصاد في استهلاك المياه، توفير الوقت، والجهد للمزارعين، زيادة الإنتاج في المحاصيل الزراعية.
– الجهة المشاركة : جامعة سبها : كلية تقنية المعلومات، قسم
الشبكات، والاتصالات.
صاحب إحياء الاحتفال باليوم العالمي للأردوينو عرضين تقديميين أسهما إسهاما كبيرا، و ملحوظا في إثراء فاعليات هذا الحدث العلمي الكبير، وتفاصيلهما على النحو الآتي :
العرض التقديمي الأول :
اسم المشروع : اليوم العالمي للأردوينو.
اسم مقدم المشروع : المهندس : محمد مختار.
أبرز مكونات المشروع : التعريف بالمنصة، وماهي مميزاتها؟ وكيف يجري التعامل معها؟ ومن المسؤول عن إحياء هذا اليوم؟ وغيرها من الأمور الأخرى التي تلامس جوهر هذا المشروع.
العرض التقديمي الثاني :
اسم المشروع : أنترنت الأشياء.
اسم مقدم المشروع : الطالب : المدني الكيلاني.
القسم العلمي : قسم الشبكات، والاتصالات.
مكونات المشروع : التعريف بأشهر اللوحات الإلكترونية المستخدمة في أنترنت الأشياء، وماهي المجالات التي يهتم بها أنترنت الأشياء؟ وكيف ظهر أنترنت الأشياء؟ ولماذا ظهر؟ وماهي الطريقة العلمية الصحيحة في التعامل مع هذا النوع من الأنترنت؟ وغيرها من الأمور الأخرى التي يختص بها هذا المشروع…
جامعة سبها : تكريم المشروعات العلمية المشاركة في معرض الأردوينو
شهد ختام فاعليات الاحتفال باليوم العالمي للأردوينو تكريم أصحاب المشروعات العلمية المشاركة في المعرض الذي أقيم ضمن نشاطات هذا اليوم.
وكرمت اللجنة التحضيرية للاحتفال مشروعين فقط من أصل (7) مشروعات شاركت في هذه المنافسة.
وحقق الترتيب الأول مشروع : المتتبع الشمسي، للطالبين : عبدالباقي عمر مختار، حسين رياس محمد، من المعهد العالي للعلوم التقنية، وادي الآجال، منطقة : بنت بيه، وحصلا معا على جائزة مالية قدرها = (250د.ل) …
وحقق الترتيب الثاني مشروع : نظام سقاية التربة الأوتوماتيكي، للطالبات : صفاء إمحمد الشريف، فاطمة عبدالعزيز الشريف، خلود شعيب الصادق، كلية تقنية المعلومات، قسم الشبكات، والاتصالات، وقد فزن جميعهن بجائزة مالية قدرها = (150‪د.ل(.
وعلى هامش الاحتفال جرى تكريم أعضاء اللجنة التحضيرية للاحتفال، يتقدمهم أ. “خليفة أبو قراصة” و. أ، “سلوى عبدالنبي” وبقية أعضاء اللجنة.
وشهدت نهاية الاحتفال توزيع شهادات الشكر والتقدير والعرفان على الشركات الراعية، والداعمة، وكذلك المطاعم، والمراكز التجارية، والمصحات الطبية، وكل من أسهم في إنجاح فاعليات هذا الحدث العلمي.
وفي نهاية الاحتفال اختتم اليوم العالمي للأردوينو بالسحب على مبالغ مالية تشجيعية تنافس فيها جمهور الحاضرين كافة، فاز بها سعداء الحظ، ومن لم يحالفه التوفيق والنجاح نرجو له حظا أوفر، ونصيبا أكبر في احتفالية مقبلة من احتفالات كلية تقنية المعلومات.
الاحتفال باليوم العالمي للأردوينو بجامعة سبها
الاحتفال باليوم العالمي للأردوينو بجامعة سبها
الاحتفال باليوم العالمي للأردوينو بجامعة سبها
Print Friendly, PDF & Email

اترك تعليقاً