جامعة سبها : المؤتمر العلمي الخامس لطلبة الدراسات العليا

الاعلانات
المؤتمر العلمي الخامس لطلاب الدراسات العليا جامعة سبها
المؤتمر العلمي الخامس لطلاب الدراسات العليا جامعة سبها

جامعة سبها : المؤتمر العلمي الخامس لطلبة الدراسات العليا

جامعة سبها : المؤتمر العلمي الخامس لطلبة الدراسات العليا
تأكيدا لرسالة جامعة سبها في تأصيل ثقافة البحث العلمي ونشره، وتطوير العلوم التطبيقية والإنسانية والبحثة في مؤسسات الجامعة، وزيادة الاهتمام بمستوى نظام التعليم، والرفع من مستوى برامج الدراسات العليا في الجامعة… افتتحت فاعليات المؤتمر العلمي الخامس لطلبة الدراسات العليا صباح الخميس الموافق (8-4-2021م) في مسرح كلية الزراعة بحضور رئيس الجامعة، د. “مسعود الرقيق” ووكيل الشؤون العلمية للجامعة، د. “محمد إرحيم” والكاتب العام للجامعة، أ. “محمد البصير” وعدد من المسؤولين في الجامعة.
افتتحت الفاعليات بتلاوة عطرة بآيات من الذكر الحكيم قرأها على مسامع الحضور الكريم الطالب : “المصطفى محمد السالم” تلتها مباشرة قراءة النشيد الوطني، ثم توالت كلمات الافتتاح الرئيسة لهذا المؤتمر بحسب الترتيب الزمني المتفق عليه من اللجنة التحضيرية للمؤتمر.
جامعة سبها : كلمة رئيس الجامعة
بإشراف وتنظيم من كلية الزراعة، حضر رئيس جامعة سبها، د. “مسعود الرقيق” فاعليات المؤتمر العلمي الخامس لطلبة الدراسات العليا صباح الخميس الموافق (8-4-2021م) في مسرح الكلية.
وألقى رئيس الجامعة : (رئيس المؤتمر العلمي) كلمته المخصصة لهذا الحدث العلمي بتوجيه الترحيب إلى الحضور الكريم، والثناء عليهم؛ لاهتمامهم الواضح بحضور مثل هذه المؤتمرات العلمية التي لها مردود نافع، ومفيد على منتسبي جامعة سبها على حد سواء.
ووجه،د.”مسعود الرقيق” شكره، وتقديره، إلى اللجنتين : التحضيرية، والعلمية المشرفتين على فاعليات المؤتمر، شاكرا لهما مجهوداتهما الجبارة المبذولة طوال مدة الإعداد، والتجهيز، والتحضير لهذا الحدث العلمي الكبير.
وتطرق د. “مسعود ” في كلمته إلى الحديث عن التصنيفين : المحلي، والدولي للجامعة، والمكانة المشرفة، والمتميزة التي احتلتها الجامعة في الأشهر القليلة الماضية في التصنيف المحلي للجامعات الليبية الصادر عن مركز ضمان الجودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية.
وأشار، د. “الرقيق” في كلمته إلى التصنيف الدولي للجامعة، واحتلالها مكانة مرموقة بين الجامعات على المستويين المحلي، والدولي، وقد تحققت هذه المكانة بفضل مجهودات منتسبي الجامعة كافة.
واختتم رئيس الجامعة كلمته ببذل المزيد من العطاء المتواصل، والجهد المستمر، في سبيل تقديم ماهو أفضل للجامعة على المستويين العلمي، والأكاديمي.
كلمة مدير إدارة الدراسات العليا بالجامعة.
بالنيابة عن مدير إدارة الدراسات العليا بالجامعة، د. “المبروك حسين السنوسي”ألقى وكيل الشؤون العلمية للجامعة، د. “محمد إرحيم عمر” كلمته النيابية في المؤتمر العلمي الخامس لطلبة الدراسات العليا جاء فيها :
((من دواعي سروري أن أرحب بكم في رحاب جامعة سبها في فاعليات المؤتمر العلمي الخامس لطلبة الدراسات العليا التي تستضيفه كلية الزراعة.
إن جامعة سبها تسعد دائما بإقامة مثل هذه المؤتمرات العلمية المهمة، فنراها قدمت عبر تاريخها الطويل، والمشرف أنموذجا حيا في خدمة المجتمع والبيئة من خلال إقامة مثل هذه الأحداث العلمية الكبرى.
حضورنا الكريم : إيمانا كاملا منا جميعا بضرورة العمل الجماعي في مؤسستنا العلمية العريقة في الداخل، والخارج، وسعيا منا إلى النهوض بالمستوى العلمي، والمعرفي في سبيل تحقيق رؤية جامعة سبها، ورسالتها، وأهدافها، واعترافا منا بوجود مؤهلات علمية متميزة، و متفوقة في مجالها؛ فإن جامعة سبها تسعد بإقامة مثل هذه المؤتمرات العلمية المهمة، ويشرفها رعايتها.
كانت جامعة سبها، ومازالت من ضمن أوائل الجامعات الليبية (المحلية) و(الدولية) التي باشرت رفع مستوى الوعي المجتمعي، واستثمار عقولها البشرية، و إمكاناتها المادية كافة استثمارابارزا،وواضحا في سبيل النهوض بمجالات العلم، والمعرفة، والثقافة في مختلف مؤسساتها.
أخيرا وليس آخرا : أرحب بكم مرة أخرى في رحاب جامعة سبها،وكلي أمل بأن نتمكن جميعا بالخروج بتوصيات جديدة تخص البحوث العلمية المقدمة في هذا المؤتمر؛ ليصبح مجتمعنا أكثر وعيا، وتحملا للمسؤولية لكل مايحمله المستقبل لهم من آمال، وطموحات.
رجائي للجميع بالتوفيق والنجاح والسداد في فاعليات هذا المؤتمر، مع تقديمي للشكر الجزيل، والعرفان الجميل إلى اللجنة التحضيرية للمؤتمر، وجميع المشاركين فيه، والراعين لهذا المؤتمر من كليات الجامعة كافة)).
كلمة رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر
ألقى رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، د. “محمد مفتاح امداكم” كلمته التحضيرية الخاصة بفاعليات هذا المؤتمر جاء فيها : ((السيد رئيس الجامعة، السادة عمداء الكليات، ووكلاء الشؤون العلمية بالكليات، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، السادة الحضور : أهلا وسهلا بكم في المؤتمر العلمي الخامس لطلبة الدراسات العليا بجامعة سبها، والذي تشرف عليه، وتنظمه كلية الزراعة، والذي سيشهد مشاركة طلابية على نطاق كبير من طلبة الدراسات العليا من مختلف كليات الجامعة، بالإضافة إلى مشاركة طلاب مرحلة الدراسات العليا من جامعات ليبية أخرى.
أقدم شكري الجزيل، وامتناني العميق إلى جامعة سبها بخصوص دعمها الكبير، وتجهيزها الضخم لهذا الحدث العلمي، والشكر موصول إلى إدارة المصرف الزراعي بالمنطقة الجنوبية، وإلى أعضاء اللجنة التحضيرية الذين عملوا بجد كبير، واجتهاد منقطع النظير، وإلى أعضاء اللجنة العلمية الذين أبلوا بلاء حسنا في الإعداد الجيد لهذا المؤتمر منذ أشهر مضت.
أقدم شكري الجزيل، وتقديري الكبير مرة أخرى إلى لجنة الخدمات بالجامعة التي واصلت عملها ليل نهار في الأيام القليلة الماضية ؛ لإنجاح هذا المؤتمر، و انعقاده في موعده المقرر له.
وفي نهاية كلمتي هذه لايفوتني أن أشكر طلبة جامعة سبها عامة؛ لالتحاقهم بفاعليات هذا المؤتمر، فالشكر موصول لهم، وإلى كل من أسهم في إنجاح هذا الحدث العلمي الكبير)).
المحاضرات العلمية المصاحبة للمؤتمر العلمي الخامس لطلبة الدراسات العليا بجامعة سبها
شهدت فاعليات المؤتمر العلمي الخامس لطلبة الدراسات العليا إقامة محاضرات علمية ألقاها مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالترتيب على النحو الآتي :
– المحاضرة العلمية الأولى بعنوان : “أخلاقيات البحث العلمي” ألقاها د. “عبدالقادر صالح”.
– المحاضرة العلمية الثانية بعنوان :” مناهج البحث العلمي ” ألقاها د.” عبدالباسط عثمان”.
– المحاضرة العلمية الثالثة بعنوان :” الدراسات السابقة : الطريقة، والأخطاء المحتملة” ألقاها د. “عبدالمجيد حسين”.
(مركز الإعلام الجامعي، جامعة سبها).
الجلسات العلمية للمؤتمر العلمي الخامس لطلبة الدراسات العليا بجامعة سبها
شهدت القاعة رقم (1) استضافة الجلسة العلمية الأولى، وتكونت الجلسة من رئيس اللجنة : د. “أحمد الحضيري”، ومقرر اللجنة : د.” السنوسي يونس أحمد”،
وعضو اللجنة، د. “محمد إبراهيم علوة”.
وجرى في هذه الجلسة عرض أوراق علمية قيمة لمجموعة من طلبة الدراسات العليا بيانها على النحو الآتي :
(1) – عمر هويدي، قسم : هندسة الطاقة والتعدين.
(2) – (دراسة خاصية التوصيل الحراري) للطالب : محمد الكيلاني يحيى، قسم : الهندسة المدنية.
(3) – (تأثير أشعة الميكرويف على الصفات الحسية للخبز… ) للطالبة : رولا النويس، قسم : الصناعات الغذائية.
(4) – (تأثير جدولة الري….. في استخدام المياه) للطالب : أبوبكر الأمين الغماري، قسم : التربة والمياه.
(5) – (تقييم أنظمة الري المحوري بجنوب غرب ليبيا) للطالب : محمد علي الجرماوي، قسم : التربة والمياه.
(6) – (دراسة الطحالب الموجودة في التربة الرطبة في منطقة الغريفة) للطالبة : الزهراء محمد زايد،قسم : نبات.
الجلسة العلمية الثانية
شهدت القاعة رقم (2) إدارة الجلسة العلمية الثانية للمؤتمر العلمي الخامس لطلبة الدراسات برئاسة، د. “المهدي محمد المهدي المكي”، ومقرر اللجنة، د. “عبدالمجيد حسين محمد”، وعضو اللجنة، د. “إبراهيم أحمد عمار”.
وشهدت الجلسة العلمية الثانية من فاعليات المؤتمر تقديم ورقات علمية : (4) منها من قسم الحاسوب، وقدمها الطلبة : أمل خليفة البوهالي، هناء صفور، محمد كمال حسن، آدم محمد حسن، وورقة علمية واحدة فقط من قسم الكيمياء قدمها الطالب : فرج صالح المهدي هويدي.
الجلسة العلمية الثالثة
شهدت القاعة رقم (3) إدارة الجلسة العلمية الثالثة للمؤتمر العلمي الخامس لطلبة الدراسات برئاسة، د. “عبدالقادر صالح الإسحاقي” ومقرر اللجنة، د. “محمد أحمد يونس”، وعضو اللجنة، د. “ناصر محمد الأسود”.
وشهدت الجلسة العلمية الثالثة من فاعليات المؤتمر تقديم ورقتين علميتين : الأولى منهما للطالب : شمسي عبدالله محمد، قسم : العلوم الطبية.
وَالورقة العلمية الثانية للطالبة : فاطمة فيصل الشريف، قسم : علم الحيوان.
الجلسة العلمية الرابعة
شهدت القاعة رقم (4) إدارة الجلسة العلمية الرابعة للمؤتمر العلمي الخامس لطلبة الدراسات العليا برئاسة،د. “عادل محمد يوسف الناجم” ومقرر اللجنة، د. “أحمد الصادق” ، وعضوي اللجنة، د. “حسن محمد خبيري” د. “أحمد مجتبى السيد”.
وشهدت الجلسة العلمية الرابعة من فاعليات المؤتمر تقديم ورقتين علميتين : الأولى منهما للطالبة : سليمة إبراهيم أبوبكر، قسم : علم النفس، بورقة بحثية عنوانها : ( فصائل الدم، وعلاقتها بالسمات الشخصية لدى طلاب كلية الآداب جامعة سبها).
وَالورقة العلمية الثانية للطالبة : فاطمة محمد المهدي، قسم : علم الاجتماع. بورقة بحثية عنوانها : (دور نقص السيولة النقدية في انتشار ظاهرة الانحراف الاجتماعي، وأثره على القيم الاجتماعية في الأسرة).
(مركز الإعلام الجامعي، جامعة سبها).
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏وقوف‏‏ و‏نص مفاده '‏Us0comial can survive Many They جامعة O antim la Ofeo0 071-2632697 الجامعي الإعلام رکز‏'‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏حجاب‏‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏وقوف‏‏ و‏نص مفاده '‏المعر فة سدلا هو الانتقال حكم الإنسان عن طريق الاستدلال فقدان القدرة على الاستدلال يستحيل معه الإنسان العارف إلى رجل شارع 2 الحقل الأكاديمي يُنتج لمعر وفق 3 علاقة المنهجية بالو عي التأطير النظر للباحثين بالانفتاح 11:12AM 4/8/2021 ම 071-2632697 الإعلام الجا معى‏'‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏وقوف‏‏ و‏منظر داخلي‏‏قد تكون صورة لـ ‏‏‏٢‏ شخصان‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏نص مفاده '‏جامعة سبها ه 1-2632697 07 (Q مركز الإعلام الجامعي‏'‏‏قد تكون صورة لـ ‏‏‏٢‏ شخصان‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏منظر داخلي‏‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏نص مفاده '‏ه جامعة 071-2632697 مركز الإعلام الجامعي‏'‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏منظر داخلي‏‏ و‏نص مفاده '‏C 071-2632697 مركز الإعلام الجامعي‏'‏‏
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏جلوس‏‏ و‏نص‏‏
Print Friendly, PDF & Email