ندوة علمية مهمة مخاطر المضادات الحيوية و أضرار استعمالها عشوائياً

Antibiotic

ندوة علمية مهمة مخاطر المضادات الحيوية و أضرار استعمالها عشوائياً

ندوة علمية مهمة
في إطار الأسبوع العالمي للتوعية بمخاطر المضادات الحيوية و أضرار استعمالها عشوائياً؛ نظم قسم الأحياء الدقيقة بكلية العلوم صباح الأحد الموافق 27\11\2022م ندوة علمية تحت شعار: (تعامل مع المضادات الحيوية بحرص)، بمدرج الدارسات العليا بكلية العلوم .
تهدف هذه الندوة إلى التوعية بشأن مضادات الميكروبات، وزيادة الوعي بظاهرة مقاومة مضادات الميكروبات على الصعيد العالمي، وتشجيع الممارسين الصحيين في المنشآت الصحية والمسؤولين؛ لوضع السياسات على اعتماد أفضل الممارسات لتجنب استمرار ظهور حالات العدوى المقاومة للأدوية وانتشارها .
وحضر الندوة أعضاء هيئة التدريس، وجمع غفير من الطالبات والطلاب، والموظفات والموظفين العاملين في مرافق الجامعة كافة، وتم خلالها إلقاء عدد من المحاضرات العلمية التي ركزت على الترشيد الصحي والوعي الدوائي؛ لإيصال رسالة إلى المجتمع تفيد بأن صرف الدواء بدون استشارة طبيب مختص واستعماله؛ سيؤدي إلى مضاعفات جانبية، وضعف في المناعة، وكانت هذه المحاضرات كالآتي :
*المتحدث الأول – أ. مسعودة عمر أبو القاسم خليفة (عضو هيئة التدريس في قسم الأحياء الدقيقة)، عنوان المحاضرة : حقائق مخيفة عن المضادات الحيوية .
*المتحدث الثاني – أ. زينب الدردير سالم (عضو هيئة التدريس بقسم الحيوان)، عنوان المحاضرة : المضادات الحيوية البكتيرية والفيروسية .
*المتحدث الثالث – عائشة المبروك صالح (عضو هيئة التدريس في قسم الأحياء الدقيقة)، عنوان المحاضرة : مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية .
*المتحدث الرابع – طالبات من قسم الأحياء الدقيقة (ختام يوسف أحمد، سناء أحمد فضل عمران، وعد زيدان سالم، رتاج عثمان عبد الهادي)، عنوان المحاضرة : بدائل المضادات الحيوية وفائدتها في علاج الأمراض .
*المتحدث الخامس – طالبات من قسم الأحياء الدقيقة (نورا جمعة امبارك، ملاك محمد حسن، دعاء الرفاعي إبراهيم)، عنوان المحاضرة : تأثير مستخلصات عرق السوس والقسط الهندي وبذور القرع على بعض البكتيريا الممرضة .
وقد اختتمت الندوة بعدة توصيات؛ لزيادة الوعي بظاهرة مقاومة مضادات الميكروبات، وفهمها بشكل أفضل، من خلال الاتصال والتعليم والتدريب بفاعلية.
Antibiotic1Antibiotic2Antibiotic3Antibiotic4