اليوم العالمي للغة العربية

الاعلانات
إحياء اليوم العالمي للغة العربية
إحياء اليوم العالمي للغة العربية

اليوم العالمي للغة العربية

إحياء اليوم العالمي للغة العربية

نظم قسم اللغة العربية وعلوم القرآن يوم الأربعاء الموافق (18/12/2019م) عند الساعة (10:00) صباحا في مسرح كلية الآداب احتفالا بشأن إحياء اليوم العالمي للغة العربية.

افتتح الاحتفال بالنشيد الوطني للدولة، ثم ألقى عميد الكلية الدكتور: (أبوبكر المبروك) كلمته الترحيبية للحضور…

ثم تتابعت بعد ذلك كلمات المسؤولين في الجامعة، يتقدمهم السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور: (مسعود الرقيق ) الذي هنأ قسم اللغة العربية بهذه الاحتفالية الرائعة ، وعلى الجهود التي يبذلها القسم لمصلحة اللغة العربية .

ثم ألقى رئيس قسم اللغة العربية الأستاذ الدكتور: (محمد عبدالسلام حسن) كلمته الخاصة بهذه المناسبة ، والتي خص بها تشريف اللغة العربية ، وعلاقتها بالقرآن الكريم .

ثم تتابعت كلمات المسؤولين في الجامعة بكلمة الكاتب العام للجامعة الأستاذ الفاضل: (محمد على البصير). والتي تحدث فيها عن علاقة الفصحى بالعامية، وكيفية التغلب على اللهجة العامية الدارجة ، وإحلال الفصحى مكانها .

وشارك في هذا الاحتفال: طلبة قسم اللغة العربية، وأعضاء هيئة التدريس بالقسم، ولفيف من: المثقفين، والإعلاميين، والأدباء، والكتاب ، والشعراء ، والمهتمين بمتابعة كل جديد في مجال اللغة العربية .

ومن أهم الفقرات العلمية القيمة التي صاحبت هذه الاحتفالية، الفقرات الآتية:

1-التعريف بالمناسبة إحياء اليوم العالمي.

2-التعريف باللغة العربية وتاريخها العريق بين اللغات الأخرى.

3-إقامة مسرحية تحكي واقع اللغة العربية المعيش.

4-مناظرة علمية بخصوص استخدام الألفاظ العامية في اللغة.

إلى غير ذلك من الأمور المهمة التي تخص اللغة العربية، وتبرز مكانتها بين مختلف اللغات العالمية الأخرى.

 

إحياء اليوم العالمي للغة العربية إحياء اليوم العالمي للغة العربية إحياء اليوم العالمي للغة العربية إحياء اليوم العالمي للغة العربية

الجهة: ا   جامعة سبها || مكتب:شؤون المجلس | رقم أرضي: 2625310 |

لمزيد من المعلومات إحياء اليوم العالمي للغة العربية الرجاء الاتصال بالمركز: 0712626012

حول الجامعة

تأسست جامعة سبها في البداية من كلية التربية بمدينة سبها كفرع لجامعة طرابلس في عام 1976 م و التي أصبحت فيما بعد نواة لجامعة سبها الأولى. وفي بداية عام 1983م صدر قرار رقم 187 لسنة 1983م من اللجنة الشعبية العامة السابقة بشأن افتتاح جامعة سبها كجامعة مستقلة بمدنية سبها وضمت في البداية كليتي التربية والعلوم ومع مرور الزمن تم افتتاح كليات العديد من الكليات حسب احتياج المنطقة حتى وصل عدد كليات الجامعة إلى احدى وعشرين كلية موزعة على مناطق الجنوب المختلفة واحداها خارج الوطن.

حيث ضمت في البداية كليتي التربية والعلوم ثم الحقت بها كليات الطب البشري والزراعة والعلوم الهندسية والتقنية والإقتصاد والمحاسبة حتى وصل عدد كليات الجامعة إلى  اثنان وعشرون كلية موزعة على مناطق الجنوب المختلفة. وتضم حاليا أكثر من 25000 طالب وطالبة وأكثر من 1300 عضؤ هئية تدريس و3500 موظف ، بااضافة الي 7 مركز بحثية موزعة علي الرقعة الجغرافية للمنطقة الجنوبية.

اترك تعليقاً

#IinformMyself