المؤتمر الدولي الافتراضي الثاني

الاعلانات
المؤتمر الدولي الافتراضي الثاني حول الاقتصاد
المؤتمر الدولي الافتراضي الثاني حول الاقتصاد تحت شعار تداعیات ازمة فایروس كورونا علي الاقتصاد المحلي والدولي جامعة سبها

المؤتمر الدولي الافتراضي الثاني

المؤتمر الدولي الافتراضي الثاني

تحت شعار

جانحة كورونا واثارها علي الاقتصاد والعلوم السياسية

 

ان أزمة كورونا تسببت في أضرار اقتصادية كبيرة تتجاوز الآثار الصحية للفيروس ، ومع تأثر الاقتصاد العالمي بشكل مباشر وكبير من جائحة فيروس كورونا ولا سيما في معدل النمو وحجمه، وبالنظر إلى تعقيد الأزمة وعدم اليقين بشأن انتشار الفيروس والسياسات التي ستتخذها الحكومات، فإن انماط الانظمة الاقتصادية المستخدمة لتقييم الأثر المتوقع للأزمة تضاءلت، ومع ذلك قامت الحكومات بتخفيف اثار تداعيات الازمة على الافراد و المؤسسات باتخاذ تدابير عاجلة للحد من مخاطر الجائحة واثارها على الجوانب الاقتصادية والمالية والسياسة. ومن أجل تدارك هذه المخاوف، فانه يجب على الحكومات أن تنفق في هذه المرحلة للحيلولة دون وقوع انهيار قد يحدث أضرارا أكبر من تلك المتوقعة الحدوث خلال هذه الفترة، وحيث اتخذت الحكومات حزمة من الاجراءات بوضع خطط طوارئ لادارة الازمات الاقتصادية والسياسية  التي لها الاثر المباشر على الاقتصاد, كالأغلاق الجزئي والشامل للحدود وكذلك القطاعات الاقتصادية الانتاجية منها والخدمية, حيث قدمت الكثير من المساعدات الاقتصادية والمالية للشركات والاشخاص للحفاظ على استقرار ونمؤ اقتصاداتها.

إن عودة الاقتصاد العالمي إلى الارتفاع مرة أخرى ليست بالمهمة السهلة كمثل “الضغط على المفتاح”. ان مئات الآلاف من العمال اصبحو خارج العملية الانتاجية بعيدا عن المصانع ومواقع العمل بسبب تدابير الحماية من انتشار الفيروس وقد طبقت حاليا على نصف البشرية. ان قتامة الصورة تبشر بسوء للاقتصاد العالمي ، حيث قدر صندوق النقد الدولي أن الناتج المحلي الإجمالي العالمي سينكمش هذا العام مقارنة بتنبؤات ما قبل الوباء وقد يستمر هذا الانكماش حتى عام 2021 ، مسجلاً أعمق تراجع منذ الكساد الكبير قبل قرن تقريبا.

ويجب على صناع القرار وضع الإجراءات غير التقليدية لحل الأزمة. مثل النظر الى أسعار فائدة والتيسير الكمي وتخفيف الائتمان (شراء الأصول الخاصة) لدعم البنوك ، وصناديق سوق المال ، وتحتاج ايضا إلى المزيد من التسهيلات لتشجيع البنوك على الإقراض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة للمحافظة على الاقتصاديات المحلية والتوظيف العام.

حيث اجتمع اعضاء اللجنة العلمية من المختصين في مجال الاقصاد بالمؤتمر مع السيد رئيس المؤتمر حول اطلاق المؤتمر الدولي الافتراضي الثاني حول الاقتصاد والذي سوف يبدأ في قبول الملخصات هذا الاسبوع في رحاب جامعة سبها

الإسم (required)

الإميل (required)

الموضوع

النص

اترك تعليقاً

#IinformMyself