مركزالبحوث والاستشارات العلمية

مركز البحوث والاستشارات العلمية

مركزالبحوث والاستشارات العلمية
الرسالـة :
  1. الإسهام في تطوير البحث العلمي بما يخدم المجتمع .
  2. مد جسور التواصل والتعاون بين الجامعة وبيئتها المحيطة .
  3. استثمار الخبرات والبحوث في معالجة قضايا المجتمع ، بما يسهم في إحداث التنمية الشاملة .
 الاهداف:
  1. الإسهام في وضع الخطط والبرامج ، بما يحقق رؤية الجامعة .
  2. الإشراف على تنفيذ الخطة الإستراتيجية للجامعة في البحث العلمي .
  3. توجيه البحوث والدراسات في اتجاه التنمية ، وخدمة المجتمع .
  4. تقديم الاستشارات العلمية للمؤسسات الإنتاجية والخدمية .
  5. الإسهام في تحقيق نهضة علمية شاملة تواكب العصر ، وتحافظ على ثوابت الأمة .
 الرؤية:
    • الريادة في الدراسات والبحوث ، والجودة في الاستشارات العلمية .

هي مراكز علمية بحثية متخصصة تهدف إلي تحقيق نهضة علمية شاملة و متكاملة عن طريق الأبحاث، و الدريات و الاستشارت العلية و غيرها، وذلك في كافة التخصصات في مجالات العلوم الإنسانية و التطبيقية و كافة التخصصصات ذات العلاقة بنشاط الكليات التابعة للجامعة و تباشر اختصاصاتها تحت الإشراف المباشر لرئيس الجامعة، و لها علي الأخص ما يلي:

    1. اقتراح و تحديد أهداف و سياسات و أولويات البحث العلمي داخل الجامعة بما يكفل تطبيق قرارات مجلس الجامعة.
    2. القيام بالبحوث و الدراسات و الاستشارات العلمية ووضع البرامج العليمة و الزمنية لتحقيق أهدافها.
    3. إعداد و تدريب و تطوير العناصر البشرية المؤهلة و المدربة اللازمة لتحقيق أهدافها.
    4. التنسيق مع الجهات المختصة ذات العلاقة داخل و خارج ليبيا فيما يتعلق بتحقيق أهدافها.
    5. إقحام برامج الدراسات الجامعية و العليا في دراسة و حل مشاكل المجتمع العربي الليبي.
    6. الاشتراك في إقامة الندوات و الحلقات البحثية و العلمية ذات العلاقة بتخصصاتها سواء بمفردها أو بالمشاركة مع الجهات المنظرة داخل و خارج ليبيا

https://sebhau.edu.ly/elec/theme/upload/clues/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%88%D9%82%D8%B9_%D8%A7%D9%86_%D9%8A%D9%86%D8%AC%D8%B2%D9%87%D8%A7_%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9.pdf

  • Research and Consultancy Centre (RCC)

    The RCC was established in 2008 by the previous decision of the General People’s Committee No. (22). RCC is officially responsible for executing researches and the provision of scientific consultations in a way that contributes to the development of society.

    Purposes

    1. Suggest and define goals, policies and priorities for scientific research within the university.
    2. Directing research and studies to serve the development of society.
    3. Building bridges of communication and cooperation between the university and its surroundings.
    4. Improving the quality of research and scientific consultations.
    5. Preparing, training and developing the human elements to achieve the objectives of RCC.

    Administrative structure of RCC

    1. The director of the center.
    2. Heads of research and scientific consulting departments at the faculties
    3. Research and scientific consulting coordinators at academic departments in the faculties
    4. Researches department
    5. Consulting department
    6. Laboratory of RCC
    7. Department of conferences and scientific publications
    8. Administrative and financial services office
    9. Internal audit office
    10. Legal affairs office
    11. Office of technical affairs
    12. Documentation and information office
    13. Quality assurance office
    14. Occupational safety and security office
    15. Electronic services office

    RCC Budget

    Previously, the RCC used to receive financial support from the university budget, but now, and due to the Libyan economic problems the budget comes from the ministry of higher education to the university is small for supporting the RCC.

    التقرير السنوي لمركز البحوث والاستشارات العلمية  خلال العام 2018 – 2019

     

    المقدمة

    تأسس مركز البحوث والاستشارات العلمية بجامعة سيها بهدف تطوير ورفع جودة البحث العلمي بالجامعة بالإضافة إلى خدمة المجتمع من خلال تقديم الحلول العلمية للمشاكل في كل المجالات هدا بالإضافة إلى نشر ثقافة البحث العلمي.  ومن هدا المنطلق تتطلع جامعة سبها إلى تحقيق مركز متقدم في مجال الابتكار والبحث العلمي وذلك من خلال انتاج البحوث العلمية ذات الجودة العالية مما يسهم في نيل مراتب متقدمة على الصعيد العالمي للجامعة. وبما ان البحث العلمي من المعايير الأساسية التي يعتمد عليها عالميا في تصنيف الجامعات من حيث الموضوعية والجودة فقد جاءت فكرة تأسيس مركز البحوث والاستشارات العلمية، وأوكلت له كافة المهام المتعلقة بالبحث العلمي والتي كانت من اهم استراتيجيته:

     

    • تطوير البنية التحتية للبحث العلمي لضمان جودة الإنتاج العلمي للجامعة.
    • زيادة انتاج الجامعة من البحوث العلمية ذات الجودة العالية وتشجيع النشر في المجلات العلمية المرموقة.
    • تشجيع البحث العلمي والتطوير والابتكار.
    • تطوير وزيادة كفاءة الكوادر البشرية.
    • نشر ثقافة البحث العلمي في المجتمع من خلال تقديم الحلول للمشاكل التي يعاني منها.
    • تأسيس خبرات علمية في مختلف التخصصات لاستعانة بهم في تقديم الاستشارات العلمية لمؤسسات الدولة.
    • ابرام الاتفاقيات بين الجامعة والجهات المحلية والدولية في أطار التعاون في مجال البحث العلمي.

     

    ويتضمن هدا التقرير الاعمال التي نفذها المركز سواء على مستوى الجامعة او الكليات وهي كما يلي:

     

    أولا: على مستوى الجامعة

    اصدر رئيس الجامعة تكليف للمدير الحالي بإدارة المركز مؤرخ بتاريخ 03 / 11 / 2018 ورقم اشاري 3367, وتم استلام ادارة المركز من اللجنة المشكلة من رئيس الجامعة بتاريخ 04 / 02 / 2019, وتبع ذلك البدء في العمل مباشرة على النحو التالي:

     

    • الاجتماع مع العاملين بالمركز: حيث تم بتاريخ 10 / 02 / 2019 اجتماع تقابلي مع العاملين بالمركز (مدير الشؤون الإدارية + الموظفين) وتم مناقشة مهام مركز البحوث والاستشارات العلمية واهميته كما تم الاستماع إلى المشاكل التي يعاني منها المركز؛ وتبين لنا بان كل العاملين بالمركز تم نقل تبعيتهم إلى كلية الصيدلة، كما تم تخصيص المقر الخاص بمركز البحوث والاستشارات لكلية الصيدلة أيضا الامر الذي جعل البداية في العمل صعبة وغير ممكنة وتم الاتفاق في هدا اللقاء على مخاطبة رئيس الجامعة بهذا الخصوص.

     

    • مراجعة أرشيف المركز: في هدا الصدد تمت مراجعة الاعمال السابقة للمركز مع مدير الشؤون الإدارية حيث لم يكن هناك أرشيف كامل للأعمال التي انجزت من قبل المركز خلال السنوات الأخيرة هدا بالإضافة إلى عدم وجود محاضر لاجتماعات المركز ولا بيانات عن مدراء المراكز في الكليات. حيث تم الاتفاق على ضرورة إنشاء أرشيف يتضمن كل ما يخص أعمال المركز وذلك على النحو التالي:
    • ملف الوارد: يخصص ملف للوارد لكل من رئيس الجامعة –وكيل الشؤون العلمية –الكاتب العام – الوارد العام –مدراء المراكز بالكليات (يخصص لكل كلية ملف).
    • ملف الصادر: يخصص ملف لصادر لكل من رئيس الجامعة –وكيل الشؤون العلمية –الكاتب العام – الصادر العام –مدراء المراكز بالكليات
    • أرشيف الاجتماعات: ملف خاص باجتماعات المركز – ملف خاص باجتماعات مجلس الجامعة – ملف خاص باجتماعات الشؤون العلمية.
    • أرشيف الهيكل الإداري: ملف خاص بمدراء المراكز – ملف خاص بالموظفين.
    • أرشيف نشاطات المركز: ملف خاص بالبحوث العلمية (البحوث المقترحة – البحوث المنشورة – خطط بحثية) – ملف خاص بورش العمل – ملف خاص بالمؤتمرات – ملف خاص بالمحاضرات التثقيفية والندوات.
    • أرشيف الإلكتروني: يتضمن تخزين كل الملفات المذكورة في الأعلى إذا أمكن على USB.

     

    • اعداد قاعدة بيانات خاصة بمدراء مكاتب البحوث بالكليات والاقسام: تم في هدا الصدد مخاطبة عمداء الكليات بضرورة موافاتنا بأسماء وبيانات أعضاء هيئة التدريس المكلفين بمكاتب البحوث والاستشارات بالكليات وتم إعداد نموذج خاص بذلك يحتوي على كافة البيانات الخاصة بمدراء المراكز. حيث كان الرد متأخرا من معظم الكليات هدا بالإضافة إلى عدم الحصول على أية ردود من كليات أخرى الامر الذي أدى إلى تأخر البداية في العمل.  وفي نفس السياق قمنا بمطالبة مدراء المراكز بضرورة تكليف منسق للبحوث بالأقسام العلمية بالكليات وتم التنفيذ في بعض الكليات فقط. وفيما يلي كشف بأسماء مدراء المراكز بالكليات موضحا فيه الكليات التي استوفت تكليف منسقي على مستوي الأقسام.

     

    الكلية اسم المدير رت
    كلية التربية البدنية د. إبراهيم الصالحين حسن 1
    كلية التجارة والعلوم السياسية د. امحمد عبد القادر سالم 2
    كلية العلوم د. رقية محمد عبد القادر السالم 3
    كلية العلوم الهندسة والتقنية براك د. عائشة محمد شهلول 4
    كلية الزراعة د. السنوسي يونس أحمد 8
    كلية طب اسنان د. شريفة حامد عمر علي جعيدة 5
    كلية القانون د. بثينة عمر أحمد أبو القاسم 6
    التربية براك أ. أحمد حسن أحمد 7
    كلية التربية زويلة لم يكلف مدير للمركز 9
    كلية التمريض ا. محمد أحمد سليمان الساعدي 10
    تقنية المعلومات د. محمد عبد السلام فضيل 11
    التربية اوباري د. موسى حسن موسى 12
    كلية الآداب د. حامد الحضيري 13
    كلية الطب البشري د. إبراهيم علي محمد اشناف 14
    هندسة الطاقة والتعدين أ‌.   محمد الكيلاني المدني 15
    كلية الصيدلة لم يكلف مدير للمركز 16
    كلية التربية غات لم يكلف مدير للمركز 17

     

     

     

     

     

     

    • البدء بعقد اجتماعات مركز البحوث والاستشارات العلمية على مستوي الجامعة: حيث تم عقد عدد (3) اجتماعات وهي موضحة في الجدول التالي والذي يتضمن أيضا جدول الاعمال وكشف بالحضور والتواريخ.
    عدد الاجتماعات تاريخ الاجتماع جدول الاعمال كشف الحضور
    الاجتماع الاول 18/02/2019 – تفعيل القرار رقم (7) لسنة (2017) بشأن انشاء مجلس البحث العلمي بالجامعة والكليات.

    – الية اختيار البحوث الخاصة بطلبة البكالوريوس والماجستير.

    – الية نشر بحوث طلبة البكالوريوس والماجستير او اية بحوث علمية أخرى في المجلات العالمية المعتمدة.

    – حصر الاجهزة الموجودة في المعامل التابعة لجامعة وادراجها في كتيب خاص.

    – تفعيل الندوات العلمية وورش العمل لنشر ثقافة البحث العلمي.

    – التعريف بالمركز من خلال المطويات والملصقات.

    – تهيئة المركز اداريا قبل الشروع بالتواصل مع مؤسسات.

    1-مدير المركز بكلية الزراعة

    2-مدير المركز بكلية التربية البدنية

    3-مدير المركز بكلية التربية براك

    4-مدير المركز بكلية العلوم

    5-مدير المركز التقنية الطبية

     

    الاجتماع الثاني 22/ 04/ 2019 – اعتماد محضر الاجتماع السابق.

    – عرض التعميمات الواردة للمركز.

    – مناقشة الهيكل التنظيمي للمركز.

    – مناقشة آلية عمل المركز داخل الجامعة وخارجها.

    – مناقشة الجانب التثقيفي لعمل المركز من حيث اقامة ورش عمل وندوات وغيرها.

    – مناقشة تفعيل البحوث العلمية الجيدة في الأقسام بحيث ترتقي لمستوى النشر في المجلات العلمية.

    – ما يستجد من أعمال.

    1-مدير المركز بكلية الزراعة

    2-مدير المركز بكلية التجارة والعلوم السياسية

    3-مدير المركز بكلية طب الاسنان

    4-مدير المركز بكلية التربية براك

    5-مدير المركز بكلية التمريض

    6-مدير المركز بكلية التربية البدنية

    7-مدير المركز بكلية التربية اوباري

    الاجتماع الثالث 08/07/2019 –    اعتماد محضر الاجتماع السابق.

    –    عرض التعميمات الواردة.

    –    اختيار منسقي المركز على مستوى الأقسام (تحديد الكليات التي تم فيها التنفيذ).

    –    مراجعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع السابق (الدليل الاحصائي، ورشة العمل، لائحة عمل المركز).

    –    مناقشة الية عمل المركز على مستوي الأقسام بالكليات.

    –    تفعيل البرنامج الإعلامي للمركز على الموقع الرسمي للمركز وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

    –    ما يستجد من اعمال.

    1-مدير المركز بكلية التمريض.

    2-مدير المركز بكلية التجارة والعلوم السياسية.

    3-مدير المركز بكلية تقنية المعلومات.

    4-مدير المركز بكلية الزراعة.

    5-مدير المركز بكلية التربية البدنية.

    6-مدير المركز بكلية القانون براك.

    7-مدير المركز بكلية طب الاسنان.

    8-مدير المركز بكلية العلوم.

    9-مدير المركز بكلية التربية براك.

    10-مدير المركز بكلية الآداب سبها.

    11-مدير المركز بكلية العلوم الهندسية والتقنية.

                                                                                                                                                          

     

    • الأنشطة العلمية: تم الاتفاق على ضرورة تفعيل الأنشطة العلمية على مستوى الجامعة والكليات، والموقف التنفيذي في هذا الصدد تم على النحو التالي:
    • جائزة جامعة سبها لتميز العلمي لبحوث طلبة البكالوريوس والماجستير وتم استلام المشاركات والان في مرحلة التقييم.
    • التحضير لورشة عمل تهدف إلى التعريف بمركز البحوث والاستشارات العلمية ومزال العمل جاري عليها لإعداد المحاور والترتيبات وسوف يكون التنفيذ خلال خريف 2019 -2020.
    • إعداد اللائحة الداخلية لتنظيم العمل الداخلي لمركز البحوث والاستشارات العلمية (تحت الانجاز).
    • تطوير صفحة تخص مركز البحوث والاستشارات العلمية عل موقع الجامعة ولازال الموضوع في طور الإعداد.
    • انشاء غرفة خاصة بمركز البحوث والاستشارات العلمية على تطبيق WhatsApp لتبادل الآراء ومناقشة كل ما يتعلق بعمل المركز والبحث العلمي هدا بالإضافة إلى انشاء صفحة للمركز على مواقع التواصل الاجتماعي Facebook ليكون منبراً إعلامياً يتم فيه عرض كل ما له علاقة بنشاط المركز والبحث العلمي.
    • البدء بحصر كافة البحوث المنشورة خارج جامعة سبها ليتم عرضها على الصفحة الخاصة بمركز البحوث بموقع الجامعة الإلكتروني.

     

    تانيا: على مستوى الكليات

    فيما يلي التقارير الواردة من مدراء المراكز بالكليات بالإضافة إلى الكليات التي لم تقوم بإحالة أية تقارير.

     

    • مكتب البحوث والاستشارات العلمية بكلية العلوم الهندسية والتقنية براك

    نفذ مركز البحوث والاستشارات بكلية العلوم الهندسية عددا من الأنشطة العلمية وهي كالتالي:

    • حلقة نقاش البحوث المشتركة بتاريخ 23 / 01 / 2018
    • ندوة علمية بعنوان كيفية التواصل مع المدارس العلمية والبحثية بدول العالم لتكون المؤسسة العلمية والباحث جزء من المجتمع العلمي والبحث الدولي بتاريخ 09 / 01 / 2018.
    • محاضرة علمية بعنوان صحة وسلامة الأغذية في ليبيا بتاريخ 24 / 04 / 2018.
    • دورة في تنسيق المراجع باستخدام برنامج Endnote بالتعاون مع مركز التدريب سبها 30 / 04 / 2018.
    • محاضرة علمية بعنوان مصادر التعليم المفتوحة بتاريخ 08 / 05 / 2018.
    • محاضرة علمية بعنوان أساسيات ضبط الجودة في المؤسسات التعليمية بتاريخ 15 / 09 / 2018.
    • ورشة عمل لحملة الماجستير بكلية العلوم الهندسية والتقنية (الافاق والمستقبل) بتاريخ 23 / 09 / 2018.
    • محاضرة علمية بعنوان اللوائح والقوانين وإجراءات الترجمة (الجزء الأول) بتاريخ 23 / 09 / 2018.
    • محاضرة علمية بعنوان كيف تكون عضو هيئة تدريس ناجحاً بتاريخ 30 / 09 / 2018.
    • محاضرة علمية بعنوان سرطان الثدي بتاريخ 24 / 10 / 2018.
    • محاضرة علمية بعنوان ديناميكية العلمية التعليمية ودور عضو هيئة التدريس حقوق وواجبات عضو هيئة التدريس (الجزء الثاني) بتاريخ 25 / 09 / 2018.
    • ورشة عمل عن الالتهاب الكبدي الفيروسي نوع A بتاريخ 02 / 04 / 2019.
    • إجراء اجتماعين بتاريخ 24 / 04 / 2019 وبتاريخ 12 / 06 / 2019.
    • جولة تفقدية لفريق مكتب البحوث والاستشارات لأماكن اقامة المؤتمر الثاني للعلوم والتكنولوجيا بتاريخ 25 / 06 / 2019.

     

    • مكتب البحوث والاستشارات العلمية بكلية التجارة والعلوم السياسية

    وتضمن التقرير الذي أعده مدير المركز بالكلية الاتي: تم استلام مهام قسم البحوث والاستشارات بعد صدور قرار كلية التجارة والعلوم السياسية وذلك مع بداية فصل الربيع 2019. حيث بدأ العمل باجتماع مع رؤساء الأقسام العلمية بالكلية بتاريخ 20 / 03 / 2019 لترشيح منسقين للأقسام وتم تكليف من المنسقين خلال الاجتماع وتم إحالة الأسماء في محضر الاجتماع وأحالته إلى رئيس مركز البحوث والاستشارات بالجامعة. عقد أول اجتماع بالمنسقين بالأقسام العلمية وذلك لمناقشة آلية البدء في عمل المنسقين وتفعيل نشاط المركز بالأقسام العلمية. إقامة مؤتمر مصغر لطلبة السنة الرابعة بالأقسام العلمية الثلاثة (قسم المحاسبة، قسم إدارة الموارد البشرية، قسم الاقتصاد): وتم فيه عرض المراحل التي سبق انجازها من البحوث.

     

    • مكتب البحوث والاستشارات العلمية بكلية التمريض

    بالنسبة لكلية التمريض لم يتم فيها تنفيذ أي نشاط علمي وقدم مدير المركز التقرير التالي كمبرر لذلك (تم نقله حرفيا من المراسلة الموجهة لمدير مركز البحوث بالجامعة) ما نصه:

    منذ تعييني كرئيس مكتب البحوث والاستشارات بكلية التمريض طالبت رئيس مركز البحوث والاستشارات العلمية بالجامعة باللائحة التنظيمية ولم يتم موافاتي بها حتى تاريخه.

    بعد الاجتماع الأخير الذي عقد لمركز البحوث والاستشارات العلمية بالجامعة م  22-4- 2019  تكلمنا علي اللائحة وأهميتها ووعدنا رئيس المركز بإعدادها في اقرب فرصة وعلى هذا الأساس باشرت في وضع خطة عمل لقسم البحوث والاستشارات بالكلية وقد حضرت ولأول مرة اجتماع مجلس كلية التمريض وفي بند ما يستجد من أعمال أعطيت لي الكلمة وتكلمت على أهمية البحث العلمي والحث عليه وكذلك طلبت من أعضاء المجلس الاهتمام بالبحوث في الأقسام العلمية وتطويرها ومطالبة أعضاء التدريس في الأقسام بالبحث المستمر والنشر في شتى المجالات حسب التخصص وتكون هذه البحوث طبقا للمواصفات والمعايير من اجل رفع من المستوى العلمي للكلية .

    لقد قمت بمراسلة الأقسام العلمية بالكلية لاختيار منسقين في كل قسم ولم يتم موافاتي بأسماء المنسقين حتى الآن وذلك بسبب: –

    طلب مني بعض رؤساء الأقسام مهام منسقين ودوره في الأقسام على هيئة نقاط حتى يتم اختيار المنسق المناسب في كل قسم حتى يستطيع المنسق من معرفة واجباته المطلوبة منه.

    من الأسباب التي تعيق عملي كرئيس قسم البحوث والاستشارات لا امتلك لائحة تنظيمية تسير عمل القسم داخل الكلية وعلى مستوى الجامعة مما يسبب ضعف عمل المركز بالكلية ولا يمكن الحصول منه على نتائج المرجوة منه كمركز.

    كذلك قمت بمكاتبة عميد الكلية لتوفير ختم للمكتب.

    كما طلبت من وكيل الكلية توفير مكتب خاص بالمركز وتوفير الاحتياجات اللازمة للمكتب.

    اطلبت من السيد رئيس مركز البحوث والاستشارات العلمية بالجامعة توفير جهاز كمبيوتر وجهاز انترنت (4G) لكي أستطيع القيام بمهامي وتواصل مع المركز البحوث بالجامعة بشكل مستمر ولقد بعثت صور من الرسالة مرفقة مع التقرير.

     

    • مكتب البحوث والاستشارات العلمية بكلية القانون براك

    تضمن تقرير مدير المركز بالكلية الاتي:

    – ثم تحديد آلية العمل في قسم البحوث والاستشارات والإجراءات الخاصة به.

    – إنشاء منظومة لتسجيل في البحوث.

    – حصر كل البحوث في الكلية منذ عام 2000/2001.

     

    • مكتب البحوث والاستشارات العلمية بكلية تقنية المعلومات

    وتضمن التقرير الذي أعده مدير المركز بالكلية الاتي:

    أولاً ورش العمل:

    1. ورشة عمل بعنوان أساسيات الشبكات
    2. ورشة عمل بعنوان صيانة الحاسب وبوابة لصناعة البرمجيات

    ثانياً المحاضرات التثقيفية والندوات:

    1. الأستاذ الجامعي بين المهنة والرسالة
    2. مفاهيم الجودة في المؤسسات التعليمية
    3. المصادر التعليمية المفتوحة ورخص المشاع الابداعي
    4. اه لو تدري أختاه.

    ثالثاً المجموعات البحثية:

    1. مجموعة بحثية للذكاء الاصطناعيArtificial Intelligence
    2. مجموعة بحثية لمعالجة الصور Image processing group

    رابعاً التكريم:

    1. تم تكريم الطالب أبوبكر الكيلاني إحجاز بصفة الطالب المثالي في الكلية للعام الدراسي 2018/2019
    2. حسب موقع قوقل سكولر “Google scholar” فقد تحصل خمسة أعضاء هيئة تدريس من أصل أفضل 100 عضو على مستوى جامعة سبها وهم:

    (‌أ).   د. عبدالمجيد حسين محمد

    (‌ب). د. المهدي الشريف

    (‌ج). د. منصور الصغير علي

    (‌د).  د. محمد عبدالسلام فضيل

    (‌ه). د. أحمد بابا المدني

    • مكتب البحوث والاستشارات العلمية بكلية الزراعة

    وتضمن التقرير الذي أعده مدير المركز بالكلية الاتي:

    1-    المشاركة في معرض ليبيا الزراعي الثالث بمنطقة تمنهنت بإلقاء محاضرات عامة بتاريخ 27/9/2018 م.

    2-    المؤتمر الثاني للاقتصاديين الزراعيين بمركز اللغات بتاريخ 25/11/2018م.

    3-    ورشة عمل حول تطوير الثروة الحيوانية في الجنوب الليبي بتاريخ 3/2/2019 م.

    4-    ورشة عمل عن تطعيم أشجار الزيتون والحمضيات بكلية الزراعة بتاريخ 3/4/2019 م.

    5-    حضور عدد من المختصين دورة حول مكافحة الحشرة القشرية التي تصيب النخيل بطرابلس.

    6-    محاضرة توعوية للمهتمين بزراعة النخيل حول الحشرة القشرية بنادي القرضابية بسبها.

     

    • مكنب البحوث والاستشارات بكلية طب الاسنان

    وتضمن التقرير الذي أعده مدير المركز بالكلية الاتي:

    تكمن أهمية قسم البحوث والاستشارات بكلية طب الأسنان في مساهمته برسم ووضع الخطط العلمية الهادفة لتحقيق التميز العلمي ويسعى لتحقيق ذلك من خلال بناء قاعدة معلومات وبيانات شاملة للأنشطة العلمية والبحثية للباحثين، ويساعد في وضع مقترحات للنهوض بالبحث العلمي بالكلية.

    تم خلال العام 2017 تكليفي برئاسة قسم البحوث والاستشارات بالكلية (مع العلم انني لم استلم تكليف كتابي من رئيس الجامعة بعد)، ونظرا لعدم وجود أقسام علمية بالكلية، فإنه لا يوجد منسقين داخل قسم البحوث بالكلية.

    هناك العديد من العراقيل التي تواجه قسم البحوث والاستشارات داخل الكلية من أهمها عدم وجود مكتب لإنجاز مهامه. أيضا افتقار المركز للائحة داخلية تنظم عمله داخل الكلية حال دون الوصول لنتيجة مرضية خلال العام المنصرم.

     

    • مكتب البحوث والاستشارات العلمية بكلية الآداب

     

    • مكتب البحوث والاستشارات العلمية بكلية العلوم

     

    • مكتب البحوث والاستشارات العلمية بكلية الطب البشري

     

    • مكتب البحوث والاستشارات العلمية بكلية الصيدلة

     

    • مكتب البحوث والاستشارات العلمية بكلية هندسة الطاقة والتعدين

     

    • مكتب البحوث والاستشارات العلمية بكلية التربية البدنية

     

    • مكتب البحوث والاستشارات العلمية بكلية التربية براك

     

    • مكتب البحوث والاستشارات العلمية بكلية التربية تراغن

     

    • مكتب البحوث والاستشارات العلمية بكلية التربية زويلة

     

    • مكتب البحوث والاستشارات العلمية بكلية التقنية مرزق
  • Director of Research and Consultancy Centre: Dr. Jamal Abubaker – Assistance professor

    Email: jam.abubaker@sebhau.edu.ly

                urcc@sebhau.edu.ly

    Phone: 00218925139115

    Personal web site: https://scholar.google.com/citations?hl=en&user=egV1pKYAAAAJ