نخلة التمر خدمةً ورعايةً وحصاداً

الاعلانات
نخلة التمر خدمةً ورعايةً وحصاداً
نخلة التمر خدمةً ورعايةً وحصاداً

نخلة التمر خدمةً ورعايةً وحصاداً

 

نخلة التمر خدمةً ورعايةً وحصاداً

إعداد / د ابوالقاسم عامر السعيدي- عضو هيئة التدريس بجامعة سبها

Abo.saidy@sebhau.edu.ly

المقدمة.

تعتبر نخلة التمر من اهم اشجار العائلة النخيلية Palmaceae  والجنس Phoenix والنوع      Dactyliferaوالاسم العلمي Phoenix dactylifera   ويعتقد ان موطنها  الاصلي العراق وشبه الجزيرة العربية ، والنخلة شجرة ثنائية المسكن، تزرع في الكثير من بقاع المعمورة ، وتكاد تنحصر الزراعة بين خطي عرض 10: 35 شمالا ويبلغ انتاج ليبيا من التمور حوالي 165 ألف طن سنوياً، وبلغ مجموع الانتاج العالمي حوالي 7462.51 الف طن ، وتحتل ليبيا المرتبة العاشرة من الانتاج العالمي ويبلغ عدد الأشجار8 مليون شجرة تقريباً .

إن النخلة شجرة مباركة وقد حبى الله سبحانه وتعالى أرض العرب بها، وتمتاز ثمارها بانها تؤكل طرية ونصف ناضجة كالرطب وكاملة النضج كالثمر ويمكن تخزين التمور دون عناء وتتحمل النخلة درجة عالية من الحرارة  كما انها تقاوم البرودة المعتدلة وتتحمل العطش وتزدهر بالماء وتجود فيه وتتمني الكثير من دول العالم أن تكون هذه الشجرة من الأشجار التي تجود في أراضيها , والنخلة لا تحتاج إلى تعريف بقيمتها واهميتها فهي تعتبر من أقدم الأشجار التي عرفها الإنسان، ومرت القرون وتعاقبت الأجيال والحضارات والنخلة مازالت مزدهرة بإنتاجها وشكلها وجمالها، وخاصة في عالمنا العربي الذي يضم أكثر من70% من أعداد النخيل وإنتاج التمور في العالم وعانت النخلة الكثير من الإهمال فأنعكس ذلك على تدهور إنتاجها وتدني نوعية ثمارها.

الأهمية .

اكتسبت النخلة مكانة اقتصادية واجتماعية خاصة وتعززت بما حوته الكتب السماوية المقدسة، فهي شجرة مباركة ذكرت في القرآن الكريم في اكثر من 23 موضعا، وفي العديد من الاحاديث النبوية الشريفة، وقد مدحها الكثير من الشعراء

القيمة الغذائية للتمور : تحتوي التمور على العديد من العناصر الغذائية من اهمها .

الكربوهيدرات  ، السكر ، ألياف غذائية ، البروتين ، بروتين كلي  ، ماء ، الدهون ، المعادن والاملاح  ،  الفيتامينات .

أولاً : التلقيح ( التوبير ) .

تعتبر شجرة النخيل ثنائية المسكن وأحادية الجنس ، بمعنى انه هناك شجرة مذكرة و شجرة اخرى مؤنته ، ويجب على الفلاح نقل حبوب اللقاح يدوياً او ميكانيكياً من الشجرة المذكرة الى الشجرة المؤنثة ، كما يتطلب متابعة اجراء عملية التلقيح بواقع 3 مرات على الاقل لان عملية تفتح الاغاريض لا تتم في وقت واحد بل تستمر حوالي من 2 – 3 اسابيع ، وعادتا ما يستمر موسم التلقيح شهر ونصف أي من بداية شهر مارس حتي منتصف شهر ابريل تبعاً للأصناف حيث هناك اصناف مبكرة النضج واخرى متوسطة وثالثة متأخرة .

ثانياً : التقليم .

يجري التقليم مرة واحدة في العام ولكن موعده يختلف من منطقة لأخرى إلا أن ذلك لا يتعدى  ثلاث مواعيد وهي:

  • بعد جمع الثمار في فصل الخريف.
  • عند بداية الربيع مع التلقيح.
  • مع إجراء عملية التعكيس  أو التقويس في بداية فصل الصيف.

 

  • قطع السعف اليابس .

التخلص من السعف الجاف الذي لا جدوى من بقائه وخاصتا إذا كان مصابا بالحشرات القشرية حيث يتم جمعها وحرقها ، كما يسبب السعف القديم إعاقة عمليات خدمة رأس النخلة .

  • ازالة الاشواك وبقايا العراجين .

ازالة الاشواك من السعف ضروري لتأدية الاعمال المختلفة لخدمة راس النخلة ( تلقيح – خف – تعكيس – تكميم – جني المحصول ) وتجرى هذه العملية عند اجراء عملية التلقيح.

  • عملية التكريب .

ويقصد بها إزالة القواعد الجافة للسعف الذي سبق تقليمه مع إزالة الليف الذي يتخللها وتجري هذه العملية شتاءً ، او متزامنة مع عملية التقليم ، وتهدف إلى .

  • التخلص من قواعد السعف الجافة ( الكرب ) والليف الموجود حتى لا يكون مأوي للحشرات الثاقبة والتي قد تصيب جذع الأشجار.
  • نزع الكرب والليف الذي بينهما وذلك للاستفادة منه في الصناعات المختلفة مثل الحبال وغيرها، او مصدر للطاقة.
  • إزالة الرواكيب التي قد تنمو علي جذع النخلة.
  • جعل جذع النخلة بشكل مدرج مما يسهل علي الفلاح ارتقاء النخلة والوصول إلي قمتها لإجراء العمليات الزراعية المختلفة .

ثالثاً :التعكيس ( التقويس ) .

ويقصد به سحب العراجين من بين السعف وتعكيسها وتوزيعها على النخلة بانتظام قبل ان تتصلب العراجين. لأنه كلما زاد العرجون في النمو زاد وزنة وامتدت شماريخه وتشابكت مع السعف ، والغرض من التعكيس هو : –

نخلة التمر خدمةً ورعايةً وحصاداً
نخلة التمر خدمةً ورعايةً وحصاداً


تعكيس او تقويس العراجين

1- امكانية جني الثمار بسهولة.

2- المحافظة على العراجين  من الكسر في حالة الثمار الكثيرة.

3- موازنه ثقل العراجين حول راس النخلة.

4- وضع كل عرجون على سعفة واحدة.

  • تجرى عملية خف الثمار أثناء عملية التفريد.
  • تنظف النخلة من الثمار الجافة واستئصال بقايا العراجين

 

  • التكميم .

وهي عملية تغليف العراجين بأكملها وربطها من اعلى قبل جني الثمار بحوالي شهر وعند نضج الثمار يقطع العرجون بالكامل مع الاغلفة ، والغرض منه هو :-

  • الحفاظ على الثمار من السقوط على الارض والتلوث بالتربة

2- تقليل الايدي العاملة عند الجني لالتقاط التمر المتساقط.

  • حفظ الثمار من اضرار الدبابير والطيور والحشرات.
  • تساعد على سرعة الجني وحفظ الثمار.

 

صورة حقل نموذجي في جميع العمليات الزراعية و في تكميم العراجين

رابعا : مقاومة الآفات والأمراض .

تهاجم نخلة التمر العديد من الامراض والآفات ، بعضها له تأثير يصيب الأوراق ( السعف و الجريد ) وبعضها يصيب الثمار في مراحل مختلفة ، ومن اهم واشهر هذه الامراض والآفات هي

  • الحلم ( الغباش ) وهي عناكب تصيب الثمار في مراحل مبكرة ، إذا استفحلت الاصابة على الشجرة الواحدة لأي سبب قد تدمر المحصول بالكامل ، وهي شديدة العدوة وتنتقل بين الاشجار داخل المزرعة وخارجها..

 

الحلم (( الغباش ))

نخلة التمر خدمةً ورعايةً وحصاداً
نخلة التمر خدمةً ورعايةً وحصاداً

 

  • الحشرة القشرية البيضاء : وهي مستوطنة بالمنطقة مند زمن بعيد ، تصيب الأوراق بالأساس ، إذا اشتدت الإصابة تؤثر على كمية ونوعية الانتاج .
  • الحشرة القشرية الخضراء : ظهرة مؤخراً في بعض المناطق ، حشرة خطيرة جداً تؤثر على الإنتاج والنوعية بشكل مباشر وإذا اشتدت الإصابة تؤدي إلى موت الشجرة وهي شديدة العدوة وتنتقل بين الاشجار داخل المزرعة وخارجها.
  • سوسة النخيل الحمراء : وهي من اخطر الحشرات التي تصيب النخيل لذلك سميت بي ( إيدز النخيل ) ، وهي عابرة للحدود ، أي تنتقل من مزرعة إلى اخرى و من منطقة إلى اخرى ومن دولة الى اخر وهي سريعة التنقل شديدة العدوي تصيب الاشجار والفسائل على حد السواء ، عادتاً لا يتم اكتشافها مبكراً لآنها تعيش و تتغذى وتضع بيضها داخل جدع النخلة ، فهيا تدمر وتقضي على النخلة في مدة من 6  – 12 شهر من بداية الاصابة .
نخلة التمر خدمةً ورعايةً وحصاداً
نخلة التمر خدمةً ورعايةً وحصاداً

خامسا : الجني ( جمع المحصول ) والتعبئة والتدريج .

تعتبر عملية قطف التمور أو جني المحصول هي المرحلة النهائية في العملية، ويعتبر تحديد الدرجة المناسبة لقطف الثمار من العوامل الهامة التي يتوقف عليها جودة الثمار وإمكانية تسويقها

تمور دقلة نور معبئة في عبوات خاصة جاهزة للتسويق

 

 

اترك تعليقاً

#IinformMyself