اللقاء السنوي لطلاب الدراسات العليا والمعيدين في جامعة سبها

الاعلانات
اللقاء الدراسات العليا والمعيدين جامعة سبها
اللقاء الدراسات العليا والمعيدين جامعة سبها

اللقاء السنوي لطلاب الدراسات العليا والمعيدين في جامعة سبها

اللقاء السنوي لطلاب الدراسات العليا والمعيدين في جامعة سبها

تنظم لجنة الدراسات العليا في الجامعة، وبالتنسيق مع إدارة الدراسات العليا، اللقاء السنوي لطلاب الدراسات العليا والمعيدين، يوم السبت الموافق(14-9-2019م) من الساعة (9:00) صباحاً وحتى الساعة (15:30) مساء بمركز اللغات بالجامعة.  وسيشهد اللقاء السنوي تعريفاً بالخدمات التي تقدمها إدارة الدراسات العليا، والكليات، والجامعة لطلابها وطالباتها، ومعيديها، والدعم المقدم إلى أبحاث الدراسات العليا، ويتضمن اللقاء الدورات التي تتيحها مراكز الجامعة للطلبة، والخدمات التي تقدمها المكتبة المركزية. ومن خلال الاجتماع التحضيري للقاء، تدعو إدارة الدارسات العليا والتدريب طلبة الدراسات العليا، والمعيدين، إلى حضور هذا اللقاء الذي من شأنه أن يزيد في معارفهم بخصوص ما تقدمه الجامعة من دعم، وخدمات لطلاب الدراسات العليا، مع العلم أن الحضور الزامي.

نظمت لجنة الدراسات العليا بجامعة سبها صباح يوم السبت الموافق (14-سبتمبر2019) بمركز اللغات، اللقاء الدراسات العليا والمعيدين جامعة سبها، من الساعة (9:00) صباحاً وحتى الساعة (15:30)

وحضر هدا الملتقى كلا من:

  • رئيس جامعة سبها –د. مسعود الرقيق
  • وكيل الشؤون العليمة للجامعة – د. محمد ارحيم
  • والكاتب العام للجامعة – أ. محمد البصير
  • ورئيس جامعة فزان – د. ابوبكر معروف
  • وحضر أيضا كلا من عمداء الكليات جامعة سبها ورؤساء الأقسام والمراكز

احصائيات الحضور :

  • أولا المعيدين:
  1. اجمالي الحضور 247
  2. معيد الطب البشري 14
  3. معيد تربيه تراغن 43
  4. معيد تربيه اوباري 47
  5. معيد العلوم سبها 23
  6. معيد التقنية الطيبة مرزق 8
  7. معيد الآداب سبها 39
  8. معيد الطاقة وتعدين 2
  9. معيد تربيه براك 8
  10. معيد الاقتصاد 2
  11. معيد كلية القانون 1
  12. معيد العلوم الهندسية والتقنية 18
  13. معيد التربية البدنية 3
  14. معيد مركز اللغات 3
  15. معيد التمريض 22
  16. معيد الاسنان 4
  17. معيد التربية غات 6
  18. معيد الزراعة 4
  • ثانيا طلبه الدراسات العليا 197 طالب بمختلف كليات الجامعة
  • اعضاء هيئة التدريس 48 عضو

افتتح الملتقى بآيات من الذكر الحكيم، والنشيد الوطني

 وقد قام رئيس جامعة سبها بألقاء كلمة لطلبة للحضور الكريم حيت رحب بطلبة الدراسات العليا وكل طلاب جامعة سبها من خريجين وطلبة دراسات العليا وكل من يساهم في الرقى بالجامعة ومن يسعوا جاهدين في الرفع من مستوى الجامعة.

وشهد اللقاء تعريفاً بالخدمات التي تقدمها إدارة الدراسات العليا، والكليات، والجامعة لطلابها وطالباتها، ومعيديها، والدعم المقدم إلى أبحاث الدراسات العليا، وتضمن اللقاء الدورات التي تتيحها مراكز الجامعة للطلبة، والخدمات التي تقدمها المكتبة المركزية

ومن خلال هدا اللقاء قام طلاب الدراسات العليا بطرح العديد من التساؤلات، ومن جهتها قامت اللجنة المنظمة بحلحلة كل الصعوبات والاستفسارات وتوضيح ما هو مغيب عن طلبة الدراسات لعليا من لوائح وقوانين، التي تنظم عملية سير الطالب بالشكل الصحيح…..يتبع

قدمت مجموعة من المحاضرات في الملتقى ومنها:

عنوان المحاضرة القوانين واللوائح التي تنظم عمل العيدين وطلاب الدراسات العليا

للدكتور. مبروك حسين السنوسي

 في هذه المحاضرة تم التوضيح للمعيدين للوائح التي تنظم عملهم المتمثلة في

  • قانون رقم (12) لسنة 2010م بشأن تنظيم علاقات العمل وكافة اللوائح والقرارات والتعليمات التي تنظم علاقات العمل في الدولة الليبية.
  • وقرار اللجنة الشعبية العامة (سابقا) رقم (501) لسنة (2010م) بشأن إصدار لائحة تنظيم التعليم العالي.
  • وقرار اللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي (سابقاً) رقم (94) لسنة (2011م) بشأن تنظيم أوضاع المعيدين بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي . تم التطرق الى لوائح الدراسات العليا بداية من اللائحة501 لسنة 2010م مروراً بلائحة الجامعة ووصولاً الى اللوائح الداخلية بالأقسام العلمية. حيث كان الهدف من المحاضرة هو توعية المعيدين وطلاب الدراسات العليا بهذه اللوائح والقوانين لتجنب الوقوع في المخالفات.

الدكتور امسيب مصباح

العميد السابق بكلية العلوم الهندسية والتقنية. وأستاذ مساعد بقسم الهندسة الطبية خلال ملتقى المعيدين وطلاب الدراسات العليا بالجامعة

كانت المشاركة بتقديم عرض حول آليات التقديم على المنح الدراسية. وقد تم خلال هذا العرض تقديم التعريف بالمنح الدراسية وأنواعها. وكذلك تم استعراض بعض المنظمات والمؤسسات التي تقدم المنح الدراسية. بالإضافة إلى ما سبق

فقد تم إيضاح أهم الخطوات التي يجب إتباعها من أجل الحصول على منحة دراسية

الطالبة: فاطمة توكي جمعة

طالبة دراسات عليا بقسم الحاسوب كلية العلوم

 التحقت بالجامعة في 2008 وتحصلت على الشهادة الجامعية في 2013 وبدأت دراستها بمرحلة الدراسة العليا عام 2015 وكانت من اول دفعة في (قسم الحاسوب)

 …قسمت فاطمة مراحل دراستها في الدراسات العليا الي مقررات دراسية و رسالة. فقد درست 8 مقررات على مدة فصلين دراسيين ، ومن ثم انتقلت الي مرحلة الرسالة. ثم بدأت بالبحث عن موضوع الرسالة ، مرورا بي اعداد المقترح وعرضه وقبوله.

ومن ثم العمل عليه،  وخلال تلك المراحل لقد واجهت مجموعة من التحديات والصعوبات ،والتي تقع في مقدمتها اللغة . بالرغم من صعوبات اللغة الانجليزية بشكل كافي يمكنني من الحصول على المراجع بشكل كافي.

 ان المراجع العربية ليست متوفرة  في مجال بحتي. بل كان جل اعتمادي على المراجع الاجنبية التي استنزفت من وقتي الكثير بسبب الترجمة والصياغة. بما يتماشى مع مرادفات اللغة العربية ، اضافة الي بعض الصعوبات المتعلقة بطرق تدريس.  بعض المقررات التي تم دراستها بصورة عملية دون الاهتمام بالجانب العملي فيها بسبب ضيق الفصل الدراسي.  والتي اقترح ان تعطى على فصليين متتاليين لكي يتسنى للطالب الحصول على التحصيل العلمي المتوقع من المقرر .

المشاراكات التي تخللت الملتقى الطلابي لطالبة الدراسات العليا

مهارات العرض والتقديم

للمدرب الدولي أ. محمد ميهوب

حيث قدم المدرب المهارات التي يجب ان يمتلكها طالب الدراسات العليا او الباحث العلمي بشكل عام هي مهارات الالقاء والتي يحتاج اليها كثيرا في مرحلة دراسته والاستفادة منها في المشاركة في الندوات والمؤتمرات ، وأيضا كعامل مساعد لهم وتهيئة لتقيم هده المادة التدريبية لمواصفات الباحث الجيد ومهارات التصورية والفنية والإنسانية التي يجب علية امتلاكها طالب الدراسات العليا او أي باحث او صاحب رسالة.

د. منصور الصغير عميد كلية تقنية المعلومات

العنوان: دور طلبة الدراسات العليا في تحسين مرتبة الجامعة

 دور طلبة الدراسات العليا في تحسين مرتبة الجامعة في التصنيفات الأكاديمية بمناسبة ملتقى طلبة الدراسات العليا ومعيدي جامعة سبها الذي اقيم بتاريخ (14-9-2019) ثم في هذا الملتقي إلقاء هذه المحاضرة التي جاءت لاستعراض ترتيب الجامعة في التصنيف الأكاديمي لمعمل ويب ماتريكس، حيث بينت نتائج التصنيف الأخير أن جامعة سبها قفزت (855) جامعة عالمية،

و (9) جامعات عربية، وذلك في مدة ستة أشهر فقط مما يعد إنجاز استثنائي ثم تحقيقه في فترة بسيطة، حيث كانت نسبة التحسين التي تحصلت عليها جامعة سبها في

التصنيف الأفضل بين الجامعات الليبية، سواء التحسين على مرتبة الجامعة بالنسبة للجامعات العالمية أو العربية. وثم مناقشة دور طلبة الدراسات العليا في تحسين مرتبة الجامعة في التصنيف المذكور مستقبلا. في هذا الصدد ثم مناقشة معايير تصنيف ويب ماتريكس بالتفصيل. والتي تغيرت بين الاصدارين الأخيرين اصدار يناير 2019 و يوليو 2019.

فقد زاد وزن معيار (الامتياز) الذي يقيس عدد المنشورات البحثية من 15% الي 35%، وكذلك تمت مناقشة ضعف إنتاج جامعة سبها البحثي في السنوات الأخيرة أي من عام 2015 الي عام 2018 حسب بعض قواعد البيانات الدولية المحكمة، إذ كان هذا الإنتاج في المتوسط لا يتجاوز 25 منشور بحثي سنويا حسب دراسة في طور الاعداد قام بها عميد كلية تقنية المعلومات ووكيل الشؤون العلمية بالجامعة ومدير مشروع التطوير المعلوماتي بالجامعة. ثم فيها تحليل إنتاج جامعة سبها البحثي، حيث بينت هذه الدراسة أن عدد المنشورات البحثية قد تراجع كثيرا .

مما يضع المزيد من العبء علي الجامعة لزيادة إنتاجها البحثي عن طريق استهداف حل مشاكل المجتمع المحلي. وحث طلبة الدراسات العليا علي العمل علي ذلك، وعدم اقتصار دور الجامعة في الأدوار التقليدية في نقل المعرفة وحفظها فقط. بل تجاوز ذلك الدور الذي قد يكون مقبولا في فترة الدراسة الجامعية، لكن في مرحلة الدراسات العليا يجب أن يكون دور الجامعة هو إنتاج المعرفة وتدوينها ونشرها وهو الدور الاساسي والمنطقي في هذه المرحلة.

عنوان المشاركة: محركات البحث العلمي والمصادر الموثوقة

تقديم -أ. عبد المنعم صالح ابوالنيران

عدم معرفة طلب الدراسات العليا بالمواصفات التي يجب توافرها في المصادر العلمية لكي تصبح مصادر موثوقة. يمكن الاعتماد عليها قد يخلق عقبة امام طالب الدراسات العليا ليس فقط في تأخر استكمال دراستهم في الوقت المحدد، وانما قد يحول بينهم وبين استيفاء متطلبات الدراسية.

اللقاء الدراسات العليا والمعيدين جامعة سبها

اترك تعليقاً

#IinformMyself