ادارة الدراسات العليا

الإدارة العامة للدراسات العليا و التدريب

ختص بإعداد و تنفيذ خطط و برامج الدراسات العليات بالجامعة لأعضاء هيئة التدريس و المعيدين و الموظفين، أو ممن عداهم من العاملين بمختلف جهات العمل داخل دائرة اختصاص الجامعة، و تتولي كذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن إيفاد أعضاء هئية التديس و المعيديد التابعين للجامعة للخارح لغرض إجراء الدراسات العليا، و تمارس الإدارة اختصاصاتها من خلال المكتبين الأتيين:

 الرسالـة :
  1. تعميق البحث العلمي في اتجاه التطوير والتنمية .
  2. مواكبة التطورات العلمية والتقنية بما يسهم في بناء المجتمع .
  3. تنمية المواهب ، وتشجيعها على الإبداع والابتكار في مجال التطوير والبناء .
 الاهداف:
  1. تأسيس قاعدة للبحث والتدريب بما يحقق رؤية الجامعة ويلبي طموحات المجتمع .
  2. تكوين كفاءات قادرة على النهوض بالتعليم والبحث العلمي .
  3. التفاعل مع قضايا المجتمع بالبحث والتحليل لغرض العلاج والتطوير .
  4. التواصل مع المؤسسات العلمية والتقنية ، محلياً ودولياً لنقل التجارب واكتساب الخبرات
 الرؤية:
    • التميز والكفاءة في الدراسات والبحوث العلمية .
 مكتب الدراسات العليا، و يختص بما يلي:
      1. تلقي ترشيح مختلف جهات العمل، بما في ذلك التقسيمات التنظيمية المتصلة بالجامعة، لأغراض الدراسة العليا بالداخل، و تصنيفها و تبويبها.
      2. حصر و تحديد مجالات الدراسة العليا المفتوحة بالداخل، و الإعداد التي يمكن توجيهها لها.
      3. المشاركة في إجراء البحوث و الدراسات اللازمة لتحديد إمكانية استحداث تخصصات جديدة للدراست العليا، و تطوير القائم منها.
      4. إعداد خطط و برامج الدراسات العليا بالداخل، و الإشراف علي تنفيذها.
      5. إعداد مشروع الميزانية اللازمة لتنفيذ خطط و برامج الدراسات العليا بالداخل, و متابعة اعتمادها و تنفيذها.
      6. تلقي تقارير متابعة تنفيذ خطط و برامج الدراسات العليا بالداخل، و دراستها و تحليلها، و اتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل ما يوجة التنفيذ من صعوبات و مشاكل
      7. بحث و دراسة طلبات تمديد الدراسة العليا بالداخل ، و اقتراح الإجراءات اللازمة المتعلقة بالتمديد او إنهائها، و ضمان رجوع الدارسين لمباشرة عملهم بالجهة التي يتبعونها و عرضها علي مجلس الجامعة.
      8. المشاركة في الحلقات الدراسية و الندوات و الملتقيات العلمية ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل و الخارج.
      9. إعداد تقارير المتابعة الدورية و السنوية عن نشاط المكتب.
      10. المشاركة في أعمال اللجان و فرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب.
مكتب البعثات و يختص بالأتي:
    1. تلقي ترشيحات من مختلف جهات العمل بما في ذلك التقسيمات التنظيمية المختصة بالجامعة لأغراض الدراسة العليا بالخارج، و تصنيفها و تبويبها.
    2. إعداد خطط و برامج الدراسات العليا بالخارج، و اتخاذ إجراءات اعتمادها و متابعة تنفيذها بالنسيف مع الجهات المختصة.
    3. إعداد مشروع الميزاينة اللزمة لتنفيذ خطط و برامج الدراسات العليا بالخارج و متابعة اعتمادها.
    4. تلقي تقارير متابعة تنفيذ خطط برامج الدراسات العليا بالخارج، و دراستها و تحليلها و اتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل ما يواجه التنفيذ من صعوبات و مشاكل
    5. التنسيق مع الجهات المختصة في شأن الطلبة الموقدين للدراسة العليا بالخارج، و إبداء الرأي حول بحث و دراسة طلبات تمديد البعثات الدراسية، أو إنهاء البعثة و ضمان رجوع المبعوث لمباشرة عمله بالجهة التي يتبعها
    6. المشاركة في الحلقات الدراسية و الندوات و الملتقيات العلمية ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل و الخارج.
    7. إعداد تقارير المتابعة الدورية و السنوية عن نشاط المكتب.
    8. المشاركة في أعمال اللجان و فرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب

تنظم ادارة الدراسات العليا سنويا الملتقى السنوي لطلبة الدراسات العليا ومعيدي جامعة سبها ومنها:

 

اللقاء السنوي لطلبة الدراسات العليا ومعيدي بجامعة سبها 2019-2020م

نظمت جامعة سبها متمثلة في لجنة الدراسات العليا بالجامعة، وبالتنسيق مع باقي إدارات الجامعة، اللقاء السنوي لطلاب الدراسات العليا والمعيدين، وذلك يوم السبت الموافق (14-9-2019م) من الساعة (9:00) صباحاً وحتى الساعة (15:30) مساء بمركز اللغات بالجامعة وشهد هذا اللقاء تعريفاً بالخدمات التي تقدمها مراكز الجامعة وإدارة الدراسات العليا، والكليات، والأقسام العلمية لطلابها وطالباتها في مرحلة الدراسات العليا، ومعيدها، والدعم المقدم إلى أبحاث الدراسات العليا. وتضمن اللقاء أيضا التعريف بعدد من الدورات التي تتيحها مراكز الجامعة للطلبة، والخدمات التي تقدمها المكتبة المركزية. وقد شارك في الفعاليات رئيس وعمداء كليات جامعة فزان.

وافتتح رئيس جامعة سبها الدكتور مسعود الرقيق اللقاء بمركز اللغات جامعة سبها ، اللقاء السنوي لطلبة ومعيدي جامعة سبها تحت شعار “دور طلاب الدراسات العليا في البحث العلمي”، ومشاركة عمداء وكلاء ومدراء بالجامعة وبحضور السيد رئيس جامعة فزان وعمداء كليات الجامعة وطلاب الدراسات العليا والباحثين ومعيدي جامعة سبها و فزان.

وألقى السيد رئيس جامعة سبها خلال اللقاء الذي أقيم بالمناسبة، كلمة أشار فيها إلى أن الجامعة تنظم هذا اللقاء بالتزامن مع بداية العام الجامعي الجديد 2019-2020م، وذلك لطرح الرؤى والأفكار والمشروعات التي أقيمت في جامعة سبها من أجل تطوير الدراسات العليا في جامعة وذلك في ضوء رؤية جامعة سبها الحديثة لمرحلة الدراسات العليا وبرامج التحول الالكتروني بالجامعة. فيما ألقى عدد من أعضاء هيئة التدريس بمختلف كليات ومراكز الجامعة كلمات ومحاضرات لفت فيها نظر الحاضرين إلى الحاجة لمزيد من وعي الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالمراكز والخدمات التي تقدمها الجامعة في مجال خدمة المجتمع ومنها إسهامها في البحث العلمي ورعايتها لمرحلة الدراسات العليا. واكد من خلال كلمته أيضا من خلال هذا اللقاء أن الجامعة تحرص على تبادل الخبرات في كل ما يخص الدراسات العليا محليا ودوليا، متمنيا أن يخرج اللقاء بتوصيات تتمكن إيجاباً على واقع الدراسات العليا في جامعاتنا، وأن تكون نواة لانطلاق العديد من المؤتمرات والندوات واللقاءات التي تخدم مرحلة مهمة بالجامعة كمرحلة الدراسات العليا. كما يذكر أن اللقاء ضم ثمانية عشر محاضرة علمية قدمها عدد من المختصين من مختلف كليات الجامعة والتي استمرت لمدة يوم واحد.

معلومات الاتصال

الجهة: إدارة الدراسات العليا و التدريب || مكتب: المدير || رقم أرضي: 2627091 || مدينة: سبها.