مركز التطوير المعلوماتي

مركز التطوير المعلوماتي جامعة سبها

مركز التطوير المعلوماتي

المتتبع لمسيرة جامعة سبها والتي ارتبطت بالتغير الحاصل في تكنولوجيا المعلومات. مع بدايات إنشاء قسم علوم الحاسوب بكلية العلوم في النصف الثاني من القرن الماضي سنة 1984م . وتبعه إنشاء شعبة هندسة الحاسب بقسم الهندسة الالكترونية في كلية التقنية الهندسية. تلى ذلك النقلة النوعية التي اتخذتها الجامعة بإنشاء مركز خدمات الحاسوب في سنة 2001م. والذي يعتبر أول مركز في الجامعات الوطنية عملت الجامعة من خلاله على استكمال البنية التحتية لتقنية المعلومات بالجامعة. والتى شملت الشبكات وموقع الجامعة على شبكة المعلومات والبريد الالكتروني لها جامعة سبها . مركز التطوير المعلوماتي جامعة سبها.

ومع بدايات المركز حاولت أطقمه إعداد منظومات للجامعة ماعرف ( بالميكنة ) تحت أشراف لجنة مختصة على مستوى الجامعة. ولكن لم يتمكن المركز من البدء بالميكنة وذلك لندرة المتمكنين من مهندسي البرمجيات. وتأسيسا على ما سلف في 2006م وبعد وقعت الجامعة اتفاق مبدئي مع شركة SunGard HE لتطوير البنية التحتية وإعداد بعض نظم إدارة الجامعة. وجاء ذلك بعد جهد مارتوني مُظني بين الشركة والفريق الفني للجامعة. والاتفاق الذي أوقف في 2007م بواسطة  وزارة التعليم العالي بعد توقيع اتفاقية مع اليونسكو لتطوير تقنية المعلومات بالجامعات الليبية. وفي شهر 2010/10م تقريباً رأت الجامعة أن يهتم المركز بالبنية التحتية وإدارة المحتوى. وعملت الجامعة على تكوين فريق مستقل لإعداد بعض الحلول البرمجية للجامعة. وعلى أن توفر لهم الامكانيات والمعاملة المالية الخاصة ولكن هذه المبادرة توقفت لاحقا بسبب تشتت الفريق.

مركز التطوير المعلوماتي

مركز التطوير المعلوماتي

في منتصف 2013م بعد أن عدلت وزارة التعليم العالي الاتفاقية الموقعة مع اليونسكو إلى أن تساعد اليونسكو الوزارة في إنشاء المركز الوطني المتميز لتقنية المعلومات. وأن تعمل كل جامعة منفردة على تطوير النظام المعلوماتي الخاص بها على أن يتم التكامل لاحقا. في شهر 2013/10م شكلت الجامعة فريق للتواصل مع شركة Ellucian ) SunGard HE سابقاً ). وهي ذات الشركة التى تم الاتفاق معها في 2006م كون الشركة هي المزود للنظم الجامعية المتكاملة لأكثر من 2000  مؤسسة تعليم عالي على مستوى العالم. وبعد زيارة الشركة والاطلاع كيف أن المنهجيات والأفكار قد تغيرت بشكل جذري عن ما تم الاتفاق عليه في 2006م. وبعد مناقشة الوضع المعلوماتي للجامعة نصحت الشركة بأن تعمل الجامعة

مدير مركز التطوير المعلوماتي جامعة سبها : د. المهدي محمد المهدي الشريف

السيرة الذاتية لمدير المركز على الرابط التالي : اضفط هنا


الإسم (required)

الإميل (required)

الموضوع

النص

مركز المعلومات والتوثيق

#IinformMyself