افضل الجامعات اللييبية حسب الاستشهادات ، يناير 2020

الاعلانات
افضل الجامعات اللييبية حسب الاستشهادات
افضل الجامعات اللييبية حسب الاستشهادات

افضل الجامعات اللييبية حسب الاستشهادات ، يناير 2020

افضل الجامعات اللييبية حسب الاستشهادات ، يناير 2020

يشهد التعليم العالي في العصر الحالي توسعاً كمياً غير مسبوق الأمرالذي يستوجب تصنيف مؤسساته وتقويمها .لذا أصبح تقييم الجامعات و تصنيفها أكاديمياً من حيث جودة البحث العلمي على المستوى العالمي يشغل أذهان الاكاديمين و السياسين في كثير من البلدان ليست فقط التي تحتضن أعرق الجامعات و أجودها (جامعات النخبة، World-class universities) بل إمتد إلى البلدان النامية بما في ذلك البلدان العربية.

تقدم عملية تصنيف الجامعات العالمية صورة فيها نسبة كبيرة من الواقعية عن المؤسسات الجامعية للباحثين وطلبة الدراسات الأولية والعليا لمختلف بلدان العالم، كما تتيح فرصة للتنافس فيما بين الجامعات المختلفة لغرض تحسين أدائها العام بالشكل الذي يخدم الحركة العلمية على مستوى البلد الذي تنتمي إليه أو على مستوى بلدان العالم عامة، كما تتيح التصنيفات فرصة للجامعات لتصحيح أخطائها ومسارها من خلال الاستفادة من أداء الجامعات المناظرة لها.

تختلف المؤشرات المعتمدة لقياس جودة الجامعات من مؤسسة إلى أخرى، ويبقى القاسم المشترك بين مختلف التصنيفات العالمية هو اعتمادها على التحليل الكمِّي للمخرجات العلمية للمؤسسات الأكاديمية. في العالم العربي، استطاعت الجامعات السعودية – وهي التي حظيت بدعم مالي ومعنوي حكومي كبير خلال العقد الأخير – اختراق القلعة المحصنة لهذه النخبة من الجامعات الرائدة في العالم.التصنيفات العالمية للجامعات تعتبر من اهم المؤشرات التي يمكن الاستدلال بها على جودة وتتطور الجامعات، حيث تهدف هذه التصنيفات العالمية بشكل أساسي على تحسين التنافس بين الجامعات وتطويرها وقياس كفاءة مخرجاتها باستخدام مقاييس الجودة، ومن اهم هذه المقاييس البحث والانتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات. وغالبية الجامعات العالمية والإقليمية والعربية والمحلية تسعى للحصول على تصنيف عالمي وان هذه التصنيفات لا تعني بصورة او بأخرى جودة التعليم المتقدم للطلبة انما هي عبارة عن العديد من المؤشرات النسبية لدور الجامعات تدريسيا وبحثيا وخدمة المجتمع. هناك العديد من الجهات العالمية التي تصنف الجامعات وتتبع معايير مختلفة للتصنيف ومن أشهرها: تصنيف شنغهاي، تصنيف كيو إس التايمز وتصنيف ويب ميتركس. وتقوم هذه المحركات بتصنيف الجامعات دولياً باستخدام مجموعة من المعطيات. ومن هذه التصنيفات:

  1.  Ranking Web of Universities: Webometrics ranks
  2. QS World University Rankings
  3. Academic Ranking of World Universities ARWU 
  4. THES-QS

 

الف مبروك لجامعة سبها ومنتسبيها لحصول الجامعة على الترتيب الثاني في محرك الباحث العلمي الجوجل google scholar في يناير  لمزيد من المعلومات زيارة الرابط هنا

الإسم (required)

الإميل (required)

الموضوع

النص

الجهة: ا   جامعة سبها || مكتب:شؤون المجلس | رقم أرضي: 2625310 || مدينة: سبها.

لمزيد من المعلومات حول افضل الجامعات اللييبية حسب الاستشهادات الرجاء الاتصال : 712632960

البريد الالكتروني :

الإسم (required)

الإميل (required)

الموضوع

النص

حول الجامعة

تأسست جامعة سبها في البداية من كلية التربية بمدينة سبها كفرع لجامعة طرابلس في عام 1976 م و التي أصبحت فيما بعد نواة لجامعة سبها الأولى. وفي بداية عام 1983م صدر قرار رقم 187 لسنة 1983م من اللجنة الشعبية العامة السابقة بشأن افتتاح جامعة سبها كجامعة مستقلة بمدنية سبها وضمت في البداية كليتي التربية والعلوم ومع مرور الزمن تم افتتاح كليات العديد من الكليات حسب احتياج المنطقة حتى وصل عدد كليات الجامعة إلى احدى وعشرين كلية موزعة على مناطق الجنوب المختلفة واحداها خارج الوطن.

اترك تعليقاً

#IinformMyself