الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية التعليمية لقسم الخدمة الاجتماعية:

 

  التميز والابداع والريادة في العمل الاجتماعي والبحت العلمي وخدمة الفرد وخدمة المجتمع ومواكبة المستجدات المعاصرة كما يسعى القسم الى توسع الافاق المعرفية والبحثية والمهارية الدراسي هذا العلم في مستوى الدراسة سواء للطلبة النظامين او المنتسبين بحيث تمكنهم هدا المعرفة في هدا المجالات من فهم دقيق وشامل لواقعهم الاجتماعي كما يسعى التأهيل الكوادر البشرية من خريجين ومعلمين واخصائيين اجتماعين بما يتوافق مع معايير الجودة مزودون بالمعارف والمهارات العلمية للممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية محليا واقليمياً بمستوي تطور من الاداء المهني .


 


رسالة القسم:

   ان رسالة قسم العلوم الاجتماعية بكلية التربية زويلة هي اعداد باحتين اجتماعيين ومعلمين في مجال علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية قادرين على مواجهة التحديات والمشاكل مسجلين بالقسم التربوية وتتوفر لديهم اعلى المعايير الاكاديمية لممارستها في العملية التدريبية  والاسهام في بناء النظريات والممارسات في العملية التدريبية والاسهام في بناء النظريات والتشجيع علي التنمية الاجتماعية من خلال البحت العلمي بالتعاون مع المؤسسات المحلية والاقليمية و العالمية.

كما يسعي القسم في التطوير المستمر في جميع مجالات التدريب والبحت العلمي من خلال دراسات وبرنامج اكاديمية في قطاعات المجتمع المختلفة.

كما لقسم العلوم الاجتماعية رسالة سامية في السعي الى تطوير بيئة تعليمية قادرة على انتاج المعرفة وتطبيقها للحفاظ علي مكانة الكلية والجامعة كواحدة من اهم المؤسسات البحثية والتعلمية .


 


 أهداف القسم:

  يسعي القسم منذ تأسيسه الى وضع اهداف محددة تتوافق مع رؤية القسم للدور الذى يجب ان يصطلح به علم الاجتماع في المجتمع الليبي لفهم الواقع الاجتماعي وتحليله وتفسيره والعمل على تغير الجوانب الموجودة فيه التي شأنها ان تعيق تقدم المجتمع وتطويره.

اما الخطة الدراسية للقسم فقد تمحورت حول الموضوعات والقضايا ذات الصلة برؤية القسم واهدافه سواء على مستوى دراسة الطلبة المنتسبين لذا تم التركيز في هذه الخطة على تدريس الجوانب النظرية والمنهجية والعلمية والتطبيقية التي تمكن طلاب القسم من فهم اشمل لواقعهم الاجتماعي وتمكنهم، كذلك من تحليل وتفسير مشكلات هدا الواقع المختلفة وخاصة تلك الظواهر التي تقف عائقاً امام تغير المجتمع وتقدمه مثل الفقر والجريمة والبطالة والتكدس الحضري وغيرها من الظواهر الاجتماعية في المجتمع .


 


نظام الدراسة بالقسم:

    • تسير الدراسة بالقسم وفقاً للنظام الفصلي ونظام الساعات المعتمدة , الموزعة ما بين متطلبات للجامعة ومتطلبات للكلية , ومتطلبات للتخصص.
    • مدة الدراسة بالقسم هي (8) ثمانية فصول دراسية (أربع سنوات جامعية).
    • يتكون العام الدراسي من فصلين دراسيين هما (فصل خريف – فصل ربيع).
    • للقبول والتسجيل بالقسم يشترط أن يكون الطالب متحصل على الشهادة الثانوية العامة ( القسم الادبي) أو ما يعادلها.
    • تقسم المقررات التي تدرس بقسم العلوم الاجتماعية وفقا لخطة دراسية مقترحة من رئاسة القسم العلمي المختص بعد اعتمادها من مجلس الكلية ومجلس الجامعة
    • تحدد بداية ونهاية كل فصل دراسي بقرار من مجلس الكلية بما يتوافق مع قرارات مجلس الجامعة.
    • يمنح القسم للطالب الخريج بعد استكمال متطلباته من المقررات الدراسية الإجازة المتخصصة (ليسانس في العلوم والتربية) في العلوم الاجتماعية.
arArabic