General Registrar Administration

General Registrar Administration Sebha University

 تختص إدارة المسجل العام  بالشؤون التعليمية لطلاب الجامعة، و الإشراف المباشر علي النظام الدراسي، و مراقبة تطبيق لوائح الدراسة و الامتحانات، و يباشر أعمال الإشراف و التوجيه و التنسيق لكافة التقسيمات التنظيمية التابعة له أو التي تشرف ادارة المسجل العام جامعة سبها عليها و هي:

  • ويختص فيما يلي :

    1. إعداد وإنتاج الوسائل التعليمية بالجامعة .
    2. الإشراف على القاعات المخصصة لغرض الوسائل التعليمية .
    3. مساعدة أعضاء هيئة التدريس في إعداد الأوراق البحثية للمشاركة بها في المؤتمرات العلمية .
    4. توفير أجهزة عرض الأشرطة السيينمائية والفيديو وغيرها .
    5. توفير الأشرطة العلمية والوثائقية والشرائح وأقراص الحاسوب التي لها علاقة بتخصصات الأقسام العلمية .
    6. مساعدة طلبة الدراسات العليا في إعداد رسائلهم وطباعتها وإخراجها بالشكل المناسب .

  • ويختص بما يلي:

    1. تسجيل الطلاب المنتسبين للجامعة، وإعداد السجلات والكشوف المتضمنة لكافة المعلومات عنهم.
    2. إعداد الإحصائيات والبيانات التفصيلية عن عدد الطلاب المقيدين بالجامعة حسب جنسهم و جنسيتهم و سنواتهم الدراسية وشعب تخصصاتهم ومحل إفامتهم.
    3. إعداد الإحصائيات عن الطلاب المتخرجين من الجامعة بشكل مفصل، و إعداد دليل الجامعة عنهم.
    4. إعداد الإحصائيات عن الطلاب غير النظاميين.
    5. تولي ورعاية شؤون تسجيل الطلاب الوافدين و متابعتها، و إعداد الإحصائيات المفصلة عنهم و تقديم التقارير اللازمة عنهم.

  •  ويختص فيما يلي:

    1. رصد وبحث وتحليل الظواهر المختلفة داخل الجامعة وأثر ذلك على العملية التعليمية، وتقديم التوصيات بشأنها.
    2. القيام بتجميع المعلومات عن طريق الاستبيانات وأدوات البحث العلمي الأخرى للتعرف على اتجاهات وأنماط السلوك ، وتحليلها وتقديم التوصيات بشأنها .
    3. الاشتراك في إعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بأساليب معالجة الانحرافات والظواهر الاجتماعية غير السوية بالجامعة .
    4. تقديم الخدمات الاجتماعية للأفراد داخل الجامعة والذين تتطلب أوضاعهم ذلك .
    5. تقديم المقترحات والتوصيات التي من شأنها توطيد وتأكيد العلاقات بين أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب على مختلف المستويات .
    6. تقديم النصح والمشورة لأفراد المجتمع الجامعي ، وتفهم مشاكهم ، ومساعدتهم في التغلب عليها .
    7. إعداد برامج الخدمة الإجتماعية ، وأساليب تنفيذها داخل المؤسسات التعليمية الجامعية .
    8. إعداد التقارير الدورية عن مجال التخصص .

  •  و يختص بما يلي:

    1. تجهيز و تهيئة أماكن إقامة الطلاب في البيوت الطلابية بما يخلق فيها مناخا علميا و ثقافيا مناسبا لدى الطالب، و العمل علي استمرار هذا المناخ العملي طوال العام الدراسي، و تقديم المقترحات المفيدة في ذلك.
    2. متابعة أعمال الصيانة في البيوت الطلابة، و التنبيه إلي مواقع الخلل و العطب فيها لإصلاحها من قبل الإدارة أو الجهة المختصة في الجامعة.
    3. استقبال الطلاب في البيوت الطلابية، و تمكينهم من السكن فيها وفق شروط القبول المتعمدة، و حفظ السجلات ، و إعدد الكشوف و البطاقات الخاصة بذلك وفق الشروط و التعليمات المعمول بها.
    4. الإشراف علي الطلاب في البيوت الطلابية و رعايتهم اجتماعيا، و العمل علي تنظيم الأنشطة المختلفة لهم في البيوت بالتنسق مع مكتب النشاط و الشوؤن الطلابية في الجامعة.
    5. الإشراف علي العاملين في البيوت الطلابية و ملاحظتهم من حيث مدى التزامهم بتأدية واجباتهم و تقيدهم بالشروط و الضوابط المقررة.
    6. تقديم المقرحات المفيدة لتحسن مستوى خدمات تغذية الطلاب و شروطها و أصنافها و كمياتها طبقا للواصفات العلمية و الصحية المتعارف عليها.
    7. الإشراف علي المطاعم و مخازن الأغذية و التفتيش عليها، و تدبير تجهيزاتها و الإشراف علي إعداد الوجبات بها، و اتخاذ كل ما يلزم لضمان توافر الشروط الصحية فيها، و تنظيم سبل صرف الغذاء و تغذية الطلاب و إعداد البكاقات اللزمة و غيرها.
    8. متابعة أعمال لجان التغذية و مراقبة تنقيذ شروط توريد الأغذية ، و تقديم التقارير و المقترحات اللازمة لتحسنها.

  • ويختص المكتب بما يلي:

    1. تلقي نتائج الخرجين والاحتفاظ بها .
    2. ابلاغ الجهات المعنية بأسماء الخرجين وتقديراتهم .
    3. استيفاء بيانات النماذج الخاصة بتحرير الشهادات وإفادات التخرج وكشوفات درجات الخرجين .
    4. تسليم الافادات والشهادات وكشوفات الدرجات لأصحابها بعد إعتمادها من الجهات المختصة

  • ويختص بما يلي:

    1. اقتراح الخطة السنوية لنشاط الجامعة و الطلاب.
    2. تنظيم المهرجانات و الأيام الجامعية و الفاعليات الثقافية الطلابية.
    3. رعاية الفرق الرياضية و المسرحية و الفنية بالجاممة.
    4. إقامة برامج المسابقات الطلاببة و الفنية و الرياضية و الاهتمام بالمعارض الفينة.
    5. الاهتمام بالطلاب الموهوبين في مختلف المجالات، و اقتراح سبل تشجيعهم وصقل مواهبهم.

الأخلاق ضرورة من ضروريات الحياة المتحضرة ، و متطلبا أساسيا لتنظيم المجتمع و استقراره ، و غيابها يعني غلبة شريعة الفوضى . و الجامعة علي وجه الخصوص كمؤسسة ذات دور تعليمي و تنويري و تربوي مسئولة عن نشر الأخلاق ليس فقط ممارستها و أنما أيضا في سياستها و في كل ما تدعو إليه . فالجامعة مسئولة عن الإلزام الخلقي في الأداء ، و مسئولة أيضا عن تنمية الالتزام الإلزام الخلقي بين طلابها. المسجل العام جامعة سبها

ومن اختصاصات ادارة المسجل العام جامعة سبها تسجيل الطلاب المنتسبين للجامعة، وإعداد السجلات والكشوف المتضمنة لكافة المعلومات عنهم. وإعداد الإحصائيات والبيانات التفصيلية عن عدد الطلاب المقيدين بالجامعة حسب جنسهم و جنسيتهم و سنواتهم الدراسية وشعب تخصصاتهم ومحل إفامتهم. إعداد الإحصائيات عن الطلاب المتخرجين من الجامعة بشكل مفصل، و إعداد دليل الجامعة عنهم. إعداد الإحصائيات عن الطلاب غير النظاميين. تولي ورعاية شؤون تسجيل الطلاب الوافدين و متابعتها، و إعداد الإحصائيات المفصلة عنهم و تقديم التقارير اللازمة عنهم. و اقتراح الخطة السنوية لنشاط الجامعة و الطلاب. وتجهيز و تهيئة أماكن إقامة الطلاب في البيوت الطلابية بما يخلق فيها مناخا علميا و ثقافيا مناسبا لدى الطالب، و العمل علي استمرار هذا المناخ العملي طوال العام الدراسي، و تقديم المقترحات المفيدة في ذلك. إعداد وإنتاج الوسائل التعليمية بالجامعة . و رصد وبحث وتحليل الظواهر المختلفة داخل الجامعة وأثر ذلك على العملية التعليمية، وتقديم التوصيات بشأنها. ادارة المسجل العام Sebha University

English