تحميل إغلاق

المقالات

  • نخلة التمر خدمةً ورعايةً وحصاداًإعداد / د. أبوالقاسم عامر السعيدي- عضو هيئة التدريس بجامعة سبها

    Abo.saidy@sebhau.edu.ly

    المقدمة: تعتبر نخلة التمر من أهم اشجار العائلة النخيلية Palmaceae  والجنس Phoenix والنوع   Dactyliferaوالاسم العلمي Phoenix dactylifera   ويعتقد أن موطنها  الأصلي العراق وشبه الجزيرة العربية، والنخلة شجرة ثنائية المسكن، تزرع في الكثير من بقاع المعمورة، وتكاد تنحصر الزراعة بين خطي عرض 10: 35 شمالاً ويبلغ إنتاج ليبيا من التمور حوالي 165 ألف طن سنوياً، وبلغ مجموع الإنتاج العالمي حوالي 7462.51 الف طن، وتحتل ليبيا المرتبة العاشرة من الانتاج العالمي ويبلغ عدد الأشجار 8 مليون شجرة تقريباً.

  • أضرار تلوث البيئة بالنفايات جامعة سبها

    الى كل من يهمه الأمر ببلدية سبها

    أود أن أنوه عن جملة المخاطر الناجمة عن تراكم القمامة وأهم الأخطار البيئة والصحية التي تنشأ عنها، وطرح جملة مقترحات وحلول لهذه المشكلة، إنَّ النفايات العضوية التي تتكدس في مكب النفايات تؤثر تأثيراً كبيراً في الهواء الذي نستنشق كل يوم، إذ تُنتج غازات تؤدي إلى تلوث الهواء مثل أكاسيد الكربون بأنواعها وغاز الميثان، كما أن الخان المنبعث من حرق النفايات يحمل الغازات المختلفة التي تحتوي على المواد السامّة التي تضر بصحة الإنسان.  كما تمتلك إشعاعات خطيرة تَضُر بالبيئة المحيطة بما فيها الإنسان والحيوان، كما أن لها تأثير على الأشخاص الذين يقطنون بجوارها فهم من أكثر الناس عُرضة للأمراض، نذكر بعضاً منها فيما يلي

  • مرض فيروس كورونا المستجد كوفيد- 19 جامعة سبها

    أ.د./ عبدالقادر السنوسي قاسم الزين

    يُعرف الفيروس الآن باسم فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا سارز كوف. ويسمى المرض الناتج عنه مرض فيروس كورونا 2019 كوفيد 19. وبشكل عام تعرف فيروسات كورونا على أنها فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان. ومن المعروف أيضاً أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد البسيطة الشائعة إلى ما هو أشد خطورة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة السارس. فيروسات كورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تصيب الحيوانات والبشر على حد سواء، ففي 31 ديسمبر من عام 2019 م تم إبلاغ المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الصين بحالات الالتهاب الرئوي المسبب لمرض غير معروف تم اكتشافه في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي الصينية، وتم إعلان فيروس كورونا الجديد على أنه الفيروس المسبب لتلك الحالات من قِبَل السلطات الصينية يوم 7 يناير 2020 م.

البوابة الإلكترونية

نظام معلومات الطالب والتي تمكن الطالب من التفاعل الأكاديمي من مقررات دراسية ونتائج وغيرها ..

المؤتمرات العلمية

شعار-المؤتمر-الرابع-لطلاب-الدراسات-العليامؤتمر الدراسات العليا جامعة سبهاسبها - كلية العلومتفاصيل المؤتمر
المؤتمر الدولي الإفتراضيتفاصيل المؤتمر
المؤتمر الدولي للعلوم والتكنولوجياالمؤتمر الدولي للعلوم والتكنولوجياسبها - مركز اللغاتتفاصيل المؤتمر

الإحصائيات

1
الطلبة
1
التخصصات
1
أعضاء هيئة التدريس
1
الموظفين
arArabic
en_ZAEnglish arArabic