تحميل إغلاق

نبذة عن القسم

نبذة عن القسم

نبذة عن القسم

تعتبر كلية طب وجراحة الفم و الأسنان بجامعة سبها من إحدى الكليات الطبية التابعة للجامعة، وهي مؤسسة تعليمية حكومية ، تقع بمدينة سبها بالجنوب الليبي، أسست سنة 1992-1993م، بناء على القرار رقم 28 لسنة 1993م الصادر عن اللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي “سابقا”، وتم ضم الكلية إلى جامعة الفاتح ” سابقا” ثم أعيد تبعيتها إلى جامعة سبها بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة ” سابقا” رقم “356” لسنة “1430”م. وتقبل الكلية الطلبة الراغبين في الدراسة بها من الجنسين الذكور والإناث حسب اللوائح وشروط القبول والتسجيل الصادرة من وزارة التعليم. تعمل الكلية بنظام السنة الدراسية الكاملة حيت تبدأ الدراسة في شهر وأكتوبر من كل عام وتنتهي في شهر يونيو من نفس العام.

 تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية لدراسة المقررات الأساسية والتخصصية الطبية، بالإضافة إلى اللغة العربية لدراسة المقررات الثقافية و بعض المتطلبات الجامعية الأخرى. والكلية تحمل الرقم 9 في الرقم الدراسي للطلبة والشؤون الادارية. وتمنح الكلية للخريجين شهادة البكالوريوس في طب وجراحة الفم و الأسنان.

تكون مدة الدراسة بالكلية للحصول على درجة البكالوريوس في طب وجراحة الفم والأسنان (خمس سنوات) تتلوها سنة تدريبية ( الامتياز ) وتقسم مدة الدراسة على النحو التالي:

المرحلة الأولى : اعداد طب

ومدتها سنة دراسية جامعية واحدة تتبع كلية العلوم من الناحية العلمية, أما من الناحية الإدارية فهي تتبع كلية طب و جراحة الفم و الأسنان.

المرحلة الثانية :

ما قبل السريرية و مدتها سنتان دراسيتان و تشمل: السنة الأولى و السنة الثانية

المرحلة الثالثة  :

المرحلة السريرية “العيادية” و مدتها سنتان دراسيتان و تشمل :السنة الثالثة و السنة الرابعة.

المرحلة الرابعة  : ( الامتياز

ومدتها (12) اثني عشر شهرا تبدأ عقب اعتماد نتائج السنة الرابعة  وتنتهي  بحصول الطالب على درجة  البكالوريوس في طب وجراحة الفم والاسنان.

نظام الدراسة  بالكلية

أولاً/المواد التي يجب أن يدرسها الطالب للحصول ونيل درجة البكالوريوس في طب وجراحة الفم والأسنان.

 (1) المواد العامة وتشمل:

الكيمياء، الاحياء، الفيزياء، تاريخ ليبيا، لغة إنجليزية، لغة عربية ,  إحصاء , ,تاريخ العلوم.

(2) علوم طبية أساسية وتشمل:

وظائف الأعضاء، تشريح عام، الأنسجة العامة، الكيمياء الحيوية، الأحياء الدقيقة، علم الأمراض العامة، علم الأدوية، الجراحة العامة، الباطنة العامة.

(3) علوم طب الأسنان التخصصية وتشمل:

التشريح الوصفي للأسنان- أنسجة فموية- خواص مواد الأسنان- الاستعاضة الصناعية المتحركة- التركيبات الثابتة-العلاج التحفظي للأسنان-علاج الجذور- تقويم الأسنان- أمراض الفم- طب الفم والتشخيص والأشعة-علاج أمراض اللثة- جراحة الفم و الوجه الفكين- زراعة الأسنان- طب أسنان الأطفال- طب الأسنان الوقائي والمجتمعي.

ثانياً/مدة الدراسة :

– تبدأ الدراسة في الأسبوع الأخير من شهر اكتوبر وتنتهي في نهاية شهر مايو من كل عام  مالم يطرأ أي ظرف استثنائي  يجيز تغيير المدة .

ثالثا/ مراحل وساعات الدراسة:

– تحدد ساعات الدراسة النظرية والعملية لكل مادة

لمزيد من المعلومات نبذة عن القسم

نبذة عن القسم
نبذة عن القسم كلية طب الاسنان وجراحة الفم جامعة سبها
arArabic
en_ZAEnglish arArabic