تحميل إغلاق

حول الكلية

تعميقاً للعلاقات الأخوية بين الشعبين الشقيقين الليبي والتشادي الموغلة في التاريخ، وتنفيذاً لاتفاقية التعاون العلمي الموقعة بين البلدين عام 1998م ، ودعماً لمسيرة اللغة العربية وتطبيق الثنائية اللغوية في تشاد، تم إنشاء المعهد الليبي لإعداد المعلمين بأنجمينا – تشاد ،كمعهد تربوي يعمل على تخريج معلمين أكفاء يتولون تدريس المواد العلمية بالمدارس الثانوية العربية وذلك لسد الحاجة الماسة لمعلمي المواد العلمية باللغة العربية، وكان المعهد يتبع مباشرة وزارة الخارجية الليبية آنذاك. وفي العام 2004م أصدرت الحكومة الليبية قرارها رقم (79 ) لسنة 2004م بشأن ضم المعهد رسميا إلى جامعة سبها.   

  وتخضع الكلية  للوائح النافذة المنظمة للعملية التعليمية بالجامعات الليبية، وتدرس بها المناهج المناظرة لمثيلاتها تقريباً، وتتبع الكلية نظام السنة الدراسية، ومدة الدراسة أربع سنوات يتحصل خلالها الطالب على درجة (البكالوريوس ) في العلوم والتربية ، ودرجة (الليسانس ) في الآداب والتربية في التخصصات التالية: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، التاريخ الطبيعي (الأحياء)، الفلسفة وعلم الاجتماع ، والتربية وعلم النفس.

  وفي العام 2010م تغير مسمى كلية المعلمين إلى مسمى كلية التربية وأصبح هذا الاسم الرسمي للكلية، وهو نفس المسمى المعمول به في الجامعات الليبية.