تحميل إغلاق

كلمة رئيس القسم

تعرف الهندسة الميكانيكية كاختصاص هندسي يتضمن تطبيق للمبادئ الفيزيائية من أجل تحليل وتصميم وتصنيع وصيانة الأنظمة الميكانيكية. يتطلب اختصاص الهندسة الميكانيكية فهم عميق للمبادئ الأساسية في: نظريات عمل الآلات، العلوم الحرارية والطاقة؛ وذلك لتصميم أنظمة التبريد والتسخين، الأجهزة المنزلية، المعدات الصناعية والماكينات، ألخ…

يعتبر قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية أحد أقدم أقسام كلية العلوم الهندسية والتقنية والذي تم إنشاؤه في عام 1988.
يقدم القسم برامج متعددة متميزة في تخصصات الهندسة الميكانيكية والصناعية، يشمل: التصميم الميكانيكي، التصنيع المتقدم، علم هندسة المواد، التحكم والاهتزازات، الديناميكا الحرارية، ميكانيكا الموائع، انتقال الحرارة، التكيف والتبريد وانظمة توليد الطاقة التقليدية والبديلة، الدراسات الاقتصادية والبيئية.
يمنح القسم درجة البكالوريوس والماجستير في الهندسة الميكانيكية والصناعية. يهدف القسم الى تحقيق رؤية الكلية والتي تضمن تزويد طلابه بالمهارات والمعارف الأساسية في تخصص الهندسة الميكانيكية والصناعية وكذلك تخريج مهندسين ذوي كفاءة علمية وتطبيقية عالية لتلبّية احتياجات سوق العمل المحلية. مع الحرص على تعزيز ثقافة الإبداع والابتكار والتعلم الذاتي لدى الطلاب استجابةً للتطوّرات المتسارعة في التقنيات الحديثة.
يدير القسم كادر متميز من الاساتذة ذوي الدرجات العلمية العالية والمهندسين والفنيين ذوي الخبرات الكبيرة في مجال البحث العلمي والتدريس. يعكس ذلك الانتاج العلمي المهم الذي قدمه القسم، والذي يتمثل في تأليف الكتب المنهجية والابحاث العلمية الاصيلة والتي نشرت في المجلات العالمية المتخصصة. كما نظم وشارك القسم خلال هذه المدة في عدة مؤتمرات دولية ومحلية وملتقيات علمية مرموقة تقف شاهدة على التميز العلمي للطاقم التعليمي للقسم.

أ. د. ياســـر فتحــي نصَّــــــــار
رئيس قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية
كلية العلوم الهندسية والتقنية
جامعة سبها
براك الشاطئ – ليبيا

 

نبدة عن القسم

أقسم الهندسة الميكانيكية عام 1988 في كلية الهندسة – جامعة سبها. وفي عام 1992 دُمج المعهد العالي للتقنية وكلية الهندسة تحت مسمى كلية العلوم الهندسية والتقنية في مدينة براك الشاطئ.

يهدف القسم إلى تحقيق مستوى عالٍ ومتميز من التعليم الهندسي يواكب التطور العلمي والتقني المتقدم. بالإضافة إلى ذلك يسعى القسم إلى المشاركة الحقيقية لسد احتياجات البلاد من الكوادر الفنية المؤهلة من المهندسين والباحثين في مختلف مجالات تخصص الهندسة الميكانيكية.

يمتلك المهندس الخريج من قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية بكلية العلوم الهندسية والتقنية المعرفة العلمية والعملية لتنفيذ المخططات والبرامج والمشاريع الهندسية التي تلعب دوراً مهماً في تنمية وتطوير المجتمع المحلي. حيث يتم إعداد الطالب خلال مسيرته العلمية في القسم إعداداً يمكنه من الإلمام بأساسيات العلوم الهندسية وتطبيقاتها المختلفة كلاٌ حسب تخصصه. كذلك يقوم الطالب أثناء الدراسة بإجراء العديد من التجارب والاختبارات المعملية في معظم المواد الدراسية، إضافة إلى الرحلات العلمية والتدريب الصيفي في المصانع والمنشآت الصناعية ومحطات توليد الطاقة والتي من شأنها أن تزيد من المستوى التقني للطلاب والتعرف عن قرب بما يحدث داخل هذه المنشأت.

AR