تحميل إغلاق

كلمة رئيس القسم

تعرف الهندسة المعمارية بأنّها فن وتقنيات التصميم والبناء، والهدف منها هو المزج بين المتطلبات العملية والجمالية للبناء، المعماري هو المسئول عن إيجاد الشكل و الحيزات الفراغية الملائمة للاستعمال. و يعرف هذا التخصص أيضا بعلم وفن البناء، ويهتم هذا التخصص بإبداع تصميمات المباني ذات الكفاءة العالية في الأداء، من حيث التخطيط والإنشاء والإضاءة. حيث أنه لا بد أن تتوفر في الطالب الذي يرغب بالالتحاق بتخصص المعمار المستوى الجيد في الرياضيات ، الفيزياء ، الاقتصاد ، علم الكمبيوتر ، والقدرة الجيدة في الرسم ، والمقدرة على التخيل لكون التخصص يتطلب إجراء الرسومات والتصاميم المعمارية.

إن التقدم العلمي والصناعي والعمراني هو المعيار الذي يقاس به تقدم الأمم وما يعيشه وطننا العربي من نمو في الهندسة المعمارية والإنشائية لجدير بأن يزيد اهتمامنا بإعداد المهندس المعماري الكفؤ، القادر على تصميم وتنفيذ ومتابعة المشروعات العمارنية والمساهمة في رفع مستوى الدول العربية .

تم افتتاح قسم الهندسة المعمارية وتخطيط المدن عام 2006 وهو من أهم الأقسام بكلية العلوم الهندسية والتقنية– جامعة سبها .حيث يمنح القسم درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية وتخطيط المدن. يهدف القسم إلى تحقيق رؤية الكلية والتي تضمن مستوى عالٍ ومتميز من التعليم الهندسي يواكب التطور العلمي والتقني المتقدم ، بالإضافة إلى ذلك يسعى القسم إلى المشاركة الحقيقية لسد احتياجات البلاد من الكوادر الفنية المؤهلة من المهندسين والباحثين في مختلف مجالات تخصص الهندسة المعمارية وتخطيط المدن .

يمتلك المهندس الخريج من قسم الهندسة المعمارية وتخطيط المدن بكلية العلوم الهندسية والتقنية المعرفة العلمية والعملية لتنفيذ المخططات والبرامج والمشاريع الهندسية التي تلعب دوراً مهماً في تنمية وتطوير المجتمع المحلي. حيث يتم إعداد الطالب خلال مسيرته العلمية في القسم إعداداً يمكنه من الإلمام بأساسيات العلوم الهندسية وتطبيقاتها المختلفة كلاٌ حسب تخصصه. كذلك يقوم الطالب أثناء الدراسة بإجراء العديد من التصاميم المعمارية المعاصرة والمستدامة في معظم المواد الدراسية، إضافة إلى الرحلات العلمية والتدريب الصيفي في الشركات وتنفيذ وتصميم المباني وبعض المكاتب الإستشارية والتي من شأنها أن تزيد من المستوى التقني للطلاب والتعرف عن قرب بما يحدث داخل هذه الشركات .

يدير قسم الهندسة المعمارية وتخطيط المدن نخبة من أعضاء هيئة التدريس في شتى تخصصات الهندسة المعمارية والمدنية لتلبية كافة التخصصات في هذا المجال، ويضم القسم أيضا هيئة تدريسية مساندة وهم مجموعة مختارة من المعيدين والفنيين ذوي الكفاءة العالية، ويقومون بمساعدة الاساتذة في مجال البحث العلمي والتدريس. يعكس ذلك الانتاج العلمي المهم الذي قدمه القسم، والذي يتمثل في تأليف الابحاث العلمية الاصيلة والتي نشرت في المجلات العالمية المتخصصة. كما نظم وشارك القسم خلال هذه المدة في عدة مؤتمرات دولية ومحلية وملتقيات علمية مرموقة تقف شاهدة على التميز العلمي للطاقم التعليمي للقسم.

 

د. منصور ابوهديمة عبدالسلام بن مسكين

رئيس قسم الهندسة المعمارية وتخطيط المدن

 

نبذة عن القسم

إن التقدم العلمي والصناعي والعمراني هو المعيار الذي يقاس به تقدم الأمم وما يعيشه وطننا العربي من نمو في الهندسة المعمارية والإنشائية لجدير بأن يزيد اهتمامنا بإعداد المهندس المعماري الكفؤ، القادر على تصميم وتنفيذ ومتابعة المشروعات العمارنية والمساهمة في رفع مستوى الدول العربية.

أنشئ قسم الهندسة المعمارية وتخطيط المدن عام 2006 في كلية العلوم الهندسية والتقنية في مدينة براك الشاطئ – جامعة سبها.

يهدف القسم إلى تحقيق مستوى عالٍ ومتميز من التعليم الهندسي يواكب التطور العلمي والتقني المتقدم. بالإضافة إلى ذلك يسعى القسم إلى المشاركة الحقيقية لسد احتياجات البلاد من الكوادر الفنية المؤهلة من المهندسين والباحثين في مختلف مجالات تخصص الهندسة المعمارية وتخطيط المدن.

يمتلك المهندس الخريج من قسم الهندسة المعمارية وتخطيط المدن بكلية العلوم الهندسية والتقنية المعرفة العلمية والعملية لتنفيذ المخططات والبرامج والمشاريع الهندسية التي تلعب دوراً مهماً في تنمية وتطوير المجتمع المحلي. حيث يتم إعداد الطالب خلال مسيرته العلمية في القسم إعداداً يمكنه من الإلمام بأساسيات العلوم الهندسية وتطبيقاتها المختلفة كلاٌ حسب تخصصه. كذلك يقوم الطالب أثناء الدراسة بإجراء العديد من التصاميم المعمارية المعاصرة والمستدامة في معظم المواد الدراسية، إضافة إلى الرحلات العلمية والتدريب الصيفي في الشركات تنفيذ وتصميم المباني وبعض المكاتب الإستشارية والتي من شأنها أن تزيد من المستوى التقني للطلاب والتعرف عن قرب بما يحدث داخل هذه الشركات.

 

AR