تحميل إغلاق

كلمة رئيس القسم

علوم البيئة أحد العلوم الأساسية التطبيقية التي تجاوزت أهميتها الحدود المحلية والإقليمية الى الاهتمامات العالمية، واليوم أضحى الاهتمام بالبيئة والمحافظة عليها وحمايتها أحد أبرز المؤشرات التي تدل على وعي وتحظر المجتمعات.
أنشىء قسم علوم البيئة عام 1976م ، كأحد أقسام المعهد العالي للتقنية بموجب القانون رقم (69) لسنة 1976م. دمج المعهد بموجب القرار رقم (745) الخاص بإعادة هيكلة الجامعات الصادر عام 1991م مع المدرسة الهندسية العليا بجامعة سبها تحت اسم كلية العلوم الهندسية والتقنية في مدينة براك. وتكمن رسالة قسم علوم البيئة في تأمين مستوى علمي وتقني عالي يسهم في إعداد كوادر مؤهلة قادرة على المنافسة في سوق العمل والمساهمة في تحقيق التنمية والحفاظ على البيئة وتهيئة مناخ ملائم للبحث العلمي. ويختص القسم بتدريس المواد ذات العلاقة بعلوم البيئة، ويشتمل على مجموعة من المختبرات والمعامل العلمية مجهزة بمختلف الاجهزة العلمية ويسعى للتطوير من خلال تزويد المعامل بالمزيد من الاجهزة التخصصية لتمكين الطلاب بالمعرفة الكاملة بقضايا البيئة واكسابه الخبرة العملية اللازمة لتشخيص وحل المشكلات البيئية، بالإضافة الى تطوير المناهج الدراسية من خلال تحديث المقررات الدراسية التي هي في تماس مباشر مع هموم ومشاكل البيئة ومواكبة التطورات العلمية والتقنية.
ينتمي لقسم علوم البيئة كوكبة من أعضاء هيئة التدريس والأخصائيين والفنيين المتخصصين في مجال علم البيئة القادرين على تأهيل خريجي القسم بمختلف المراحل الدراسية حيث يتوفر بالقسم برنامجين دراسيين (البكالوريوس والماجستير) وفي انتظار افتتاح برنامج الدكتوراه.
وطوال مسيرة القسم خلال الاربعين سنة الماضية كان قسم علوم البيئة رائداً في المجال التعليمي والأكاديمي والبحثي ومتميزا بين الأوساط العلمية. وقد ساهم بفاعلية في تطوير المجتمع من خلال رفده بالخريجين ذوي الكفاءات العالية، وبناء المؤسسات التي تخدم المجتمع، وذلك في المجالات العلمية والتقنية والدراسات والأبحاث التطبيقية.

الدكتورة عائشة رمضان محمد

رئيسة قسم علوم البيئة

Es.dept@feng.sebhau.edu.ly

نبذة عن القسم

تأسس قسم علوم البيئة عام (1977) ضمن الاقسام العلمية للمعهد العالي للتقنية (سابقا) براك ، بهدف اعداد خريجين من حملة الدرجة الجامعية الاولى (بكالوريوس) والدرجة العالية (الماجستير) في مجال علم البيئة لنشر الوعي البيئي وتأهيل كوادر قادرة على المساهمة في تنفيذ الخطط التنموية ، بالإضافة الى تقديم الاستشارات واجراء البحوث ذات العلاقة بمجال العلوم البيئية . الاهتمام بالمشاكل البيئية المحلية والاقليمية والعالمية والاتصال بالهيئات والمنظمات الدولية من اجل دراسة ومتابعة العديد من المشاكل وتأسيس قاعدة معلومات تختص بهذا العلم ، بالاضافة الى الاتصال والتشاور مع مراكز البحوث والجمعيات المتخصصة داخل ليبيا وخارجها بشان وضع المقترحات والحلول للمشاكل المشتركة ، وتحريض مؤسسات المجتمع على خلق قوانين وتشريعات بيئية للحفاظ على الاجواء والشواطئ والاراضي الليبية والمحافظة على التنوع الحيوي من نباتات والأحياء البرية والبحرية والطيور النادرة بهدف المحافظة على البيئة والتنمية المستدامة … وينتمي الى قسم علوم البيئة صفوة من رواد بيت الخبرة الليبية في مجالات علوم البيئة من الاساتذة الجامعيين و الاستشاريين والباحثين منتشرون في كافة ربوع بلادنا الحبيبة .

AR