تحميل إغلاق

كلمة رئيس القسم

بسم الله الرحمن الرحيم

إن دراسة علوم وتقنية الأغذية امراً هاماً في الوقت الحاضر إذ لا غنى للإنسان عن هذه العلوم الحيوية فمن تصنيع الأغذية إلى تحليل ومراقبة جودة الأغذية وانتهاء بالمنتجات الثانوية للأغذية وتدوير مخلفات المصانع.

يُعد قسم علوم وتقنية الأغذية من الأقسام الحيوية التي تمد الطالب بالعلم والمعرفة التي تنير طريقه في جميع جوانب حياته سواء كان ذلك في مجال عمله الذي سيزاوله أو خدمة مجتمعه الذي يعيش فيه، فخريج هذا القسم مؤهل للعمل في الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بتحليل ومراقبة جودة وسلامة الأغذية أو في تلك التي تُعنى بتخطيط الوجبات الغذائية، كما أن لخريج هذا القسم القدرة على رفع ثقافة المجتمع الغذائية وتوعيته وتحسين الممارسات الغذائية الخاطئة والحد منها.

لقد حرص هذا القسم منذ نشأته على توفير البيئة العلمية والاكاديمية المناسبة للطلاب وذلك من خلال تجهيز المختبرات العلمية بالأجهزة والمعدات العلمية والمواد الكيميائية ودعم القسم بالكوادر العلمية المميزة وعمل علي فتح أفق التعاون مع كافة مؤسسات المجتمع المدني وبذلك تمتع قسم الصناعات الغذائية بسمعة طيبة نظراً لكفاءة أعضائه ومصداقية العمل فيه.

يقدم القسم برنامجين دراسيين الأول لمنح درجة البكالوريوس والأخر لمنح درجة الماجستير في علوم وتقنية الأغذية  ويدرس في القسم حالياً 139 طالباً وطالبة في مرحلة البكالوريوس و 31 طالباً وطالبة في مرحلة الماجستير يقومون بإنجاز مشاريعهم البحثية في مختبرات القسم.

وهكذا فإن دراسة علوم وتقنية الأغذية وتطبيقاتها تلعب دوراً هاماً في خدمة المجتمع، ويستحق هذا جهداً خاصاً من الطلاب الذين اتمنى لهم التوفيق والنجاح، كما لابد لي في هذا المقام أن أتوجه بجزيل الشكر والعرفان لأعضاء هيئة التدريس الذين ساهموا في أنشاء هذا القسم والعمل على الرقي بمستوى العملية التعليمية في فيه.

د فتحي ابوبكر البركولي

رئيس قسم علوم وتقنيات الاغدية

 

نبدة عن القسم

أُسس قسم علوم وتقنية الأغذية  تحت اسم قسم الصناعات الغذائية حيث بدأ التخطيط لإنشائه مع بدء إنشاء المعهد العالي للتقنية بموجب القانون رقم (69) لسنة 1976م، والذي كان يشتمل على تخصصي علوم البيئة والمختبرات الطبية، ولقد نشأ قسم الصناعات الغذائية بعد عامين من إنشاء المعهد والذي تم دمجه بموجب القرار رقم (745) الخاص بإعادة هيكلة الجامعات الصادر عام 1991م مع المدرسة الهندسية العليا بجامعة سبها تحت اسم كلية العلوم الهندسية والتقنية في مدينة براك.

AR