تحميل إغلاق

الرؤية، الرسالة والأهداف

الرؤية، الرسالة والأهداف

الرؤية، الرسالة والأهداف قسم علم الأحياء الدقيقة كلية العلوم جامعة سبها

الرؤية

يتطلع قسم علم الأحياء الدقيقة كلية العلوم جامعة سبها إلى التميز والانفراد والأبداع في إعداد وتأهيل المتخصصين في مجال علوم الأحياء الدقيقة بما يواكب المستجدات العلمية المعاصرة، إسهاماً في مواجهة متطلبات التنمية وخدمة المجتمع والبحث العلمي وتطبيقاته.

أيضاً نتطلع إلى:

توفير الجودة العالية مع التكنولوجيا الجديدة في تدريس علم الأحياء الدقيقة وفى مجال البحوث لتكون قادرة على توفير الخبرة التقنية والتعليمية محلياً ووطنياً ودولياً.

الرسالة

نسعى إلى تأهيل وتخريج الكوادر المؤهلة المتخصصة علمياً ومعرفياً ومهنياً في مجال علم الأحياء الدقيقة من خلال تقديم برامج تعليمية متميزة مساندة لتدريس طلاب البكالوريوس بما يتفق مع معايير الجودة وتحقيق متطلبات سوق العمل.

الأهداف الأستراتيجية

يهدف القسم إلى تحقيق الآفاق المستقبلية ويتطلع إلى تحقيق الأهداف التالية:

  1. توفير الجودة العالية مع التكنولوجيا الجديدة في تدريس علم الأحياء الدقيقة وفى مجال البحوث لتكون قادرة على توفير الخبرة التقنية والتعليمية محلياً ودولياً .
  2. مد الطالب بتعليم يبنى أساساً قوياً لفهم التطورات السريعة في علم الأحياء المجهرية الصناعية والتكنولوجيا الحيوية من أجل تطوير مهارات التفكير التقني اللازمة للنجاح في هذا المجال.
  3. خلق المعارف الرئيسية في علم الأحياء الدقيقة وعلم الوراثة الميكروبية، علم المناعة والسيطرة على الكائنات الحية الدقيقة.
  4. تحقيق بيئة تعليمية واعدة من خلال اعتماد طرائق تدريس متطورة لتخريج ملاكات مهنية متخصصة.
  5. انتاج بحوث علمية ابتكارية ذات سمات ابداعية.
  6. تقديم الاستشارات الفنية ودراسات الجدوى والمشاركة الميدانية لحل المشكلات التي قد تطرأ في المجتمع.
  7. إعداد خريجين وكوادر مؤهلة للتدريس الجامعي من خلال برنامج الدراسات العليا .
  8. تشجيع الباحثين من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا للقيام بالأبحاث الجماعية والفردية المتميزة والمنافسة في المؤتمرات والندوات المحلية والدولية.
  9. الحرص دوماً على توفير الكوادر العلمية المؤهلة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والخبراء والفنين المتخصصين في الحقول العلمية والتكنولوجية لمواكبة التطور العلمي في الميادين المختلفة.
  10. يهدف القسم إلى تدعيم علاقات الاتصال العلمي والخدمي مع الهيئات والمؤسسات المختلفة في المجتمع وتشجيع البحث العلمي من خلال الأبحاث التي يجريها أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا، والى خلق قنوات التعاون مع الهيئات والمؤسسات العلمية والحكومية ومراكز الإنتاج لحل مشاكل الصناعة والبيئة والمجتمع المختلفة فيما له علاقة بتخصصات علوم الأحياء.
  11. تطبيق وتطوير المعايير الأكاديمية لبرامج القسم لتواكب معايير أدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  12. تقديم الاستشارات العلمية والتقدم بمشاريع بحثية وتنظيم المؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية في مجالات علوم الأحياء المختلفة.

الرؤية، الرسالة والأهداف قسم علم الأحياء الدقيقة كلية العلوم جامعة سبها

arArabic