تحميل إغلاق

نبذة عن قسم الكيمياء

نبذة عن قسم الكيمياء

نبذة عن قسم الكيمياء

الدراسات الجامعية بكلية العلوم قسم الكيمياء

إن دراسة علم الكيمياء امراً هاماً في الوقت الحاضر فعلم الكيمياء علم حيوي لا غني للإنسان عنه فمن تحليل الأغذية وتحليل مياه الشرب وتنقيتها إلى الصناعات الكيميائية مثل البـلاستك والمطــاط ، النايلون ، المنظفات ، العطور ، مواد التجميل ، المبيدات الأصبـــــــــــاغ الزجاج، ونهاية بالكيمياء الدوائية والمضادات الحيوية وعلاج معظم الأمراض. لذلك يستحق علم الكيمياء جهداً خاصاً من اعضاء هيئة التدريس والباحثين وكذلك الطلاب الدارسين واتقدم بالشكر لأعضاء هيئة التدريس وخاصة الرعيل الأول الذين ساهموا في أنشاء هذا القسم وعملوا علي الرقي بمستوى العملية التعليمية.

الدراسات العليا بكلية العلوم قسم الكيمياء

مقدمة

بدأت الدراسات العليا (الماجستير) بقسم الكيمياء في العام الدراسي 1997 / 1998 ف بتسجيل عدد أربعة طلاب. يدرس بالقسم حاليا عدد 49 طالب وطالبة موزعين على أرع شعب هي الكيمياء التحليلية، الكيمياء الغير عضوية، الكيمياء العضوية والكيمياء الفيزيائية. يقوم بتدريس مقررات الدراسات العليا والإشراف على رسائل الماجستير عدد 13 عضو هيئة تدريس وطنيين 3 بدرجة أستاذ، 6 بدرجة أستاذ مشارك والباقي بدرجة أستاذ مساعد. تخرج من القسم عدد 52 خريج وخريجة وأغلب هذا العدد هم أعضاء هيئة تدريس في الكيات العلمية التابعة لجامعة سبها. توجد قاعة مجهزة بقسم الكيمياء لتدريس مقررات الماجستير بالإضافة إلى مدرج خاص بالدراسات العليا بالكلية.

يقوم الطلاب باجتياز المقررات المطلوبة للمرحلة التمهيدية وهي أربع مقررات تم يختاروا أحد الشعب المنوه عنها أعلاه ليدرسوا باقي المقررات. يتم البدء في الجزء النظري الخاص ببحث الماجستير تم الجزء العملي الذي ينجز عادة في احد معامل القسم والتي تدرس بها مقررات العملي الخاص بالمرحلة الجامعية، هذا بالإضافة إلى بعض المعامل الخاصة بأبحاث طلبة الماجستير مثل معمل الكيمياء العضوية ومعمل الكيمياء التحليلية. تجرى التحاليل المطلوبة للجزء العملي في معامل القسم أو في المراكز المتقدمة في الجماهيرية العظمى مثل مركز البحوث الصناعية أو مركز بحوث النفط أو حتى خارج الجماهيرية العظمى في كثير من الأحيان.

بخصوص مواد التشغيل لطلبة الماجستير، يتم استخدام المواد الكيميائية العامة من ضمن مخصصات المرحلة الجامعية بالإضافة إلى بعض المواد ذات الطبيعة الخاصة ببحث معين يتم طلبها من الجامعة، عموما يوجد نقص شديد في المواد الكيميائية ربما نتيجة لضخامة حجم أبحاث الماجستير بقسم الكيمياء التي يحتاج لانجازها كم هائل من المواد الكيميائية. أما بخصوص المراجع فيوجد نقص شديد في المراجع العلمية حيث أنها باللغة الانجليزية ولكن يتم توفيرها جزئيا من قبل الأساتذة المشرفين على البحوث.

تتناول أبحاث الماجستير كثير من القضايا والمشاكل التي تهم المجتمع وإيجاد السبل الكفيلة بحلها، من بين هذه الأبحاث:

  1. استخدام كثير من النباتات الصحراوية في منطقة الجنوب لحل مشكل التلوث البيئي وخاصة تلوث المياه بالمعادن الثقيلة والأصباغ.
  2. دراسة شاملة لكثير من الطينات الموجودة في المنطقة الجنوبية وما مدى الاستفادة من المكونات الكيميائية الموجودة بها و المتوفرة بتراكيز عالية في مجالات عديدة وخاصة صناعة السيراميك.
  3. استخدام طرق تحليلية بسيطة في تقدير بعض المكونات في المنتجات الدوائية.
  4. دراسة مشكلة تآكل الأنابيب في مشاريع منطقة الجنوب وإيجاد طرق لمعالجتها.
  5. تحضير جزيئات متناهية الصغر (nano particles) واستخدامها في كثير من المجالات.
  6. إجراء أبحاث في مجال تحسين جودة الاسمنت.
  7. تحضير مركبات عضوية جديدة ودراسة تأثيرها البيولوجي.
  8. تحضير معقدات جديدة ودراسة تأثيرها البيولوجي.

يساهم عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بنشر النتائج المتحصل عليها في مجلات أو مؤتمرات عالمية داخل وخارج البلاد . تم دعوة عدد من أعضاء هيئة التدريس لإلقاء محاضرات رئيسية في مؤتمرات عالمية نتيجة للنتائج المتحصل عليها من أبحاث طلاب الماجستير، كما تم في إطار هذه النتائج اختيار عدد من أعضاء هيئة التدريس كأعضاء في لجان علمية في مؤتمرات عالمية.

المكتبة الالكترونية متوفرة مؤقتاً على الرابط التالي:

صفحة المكتبة الالكترونية

نبذة عن قسم الكيمياء

arArabic